صحة دبي تطلق خدمة الكشف عن فيروس كورونا من المركبة

كشف كورونا من المركبة
كشف كورونا من المركبة

قامت صحة دبي اليوم الاثنين 19/6/2023 بإطلاق خدمة الكشف عن فيروس كورونا (كوفيد 19) من خلال الفحص من المركبة، وذلك في إطار الجهود الحثيثة التي تبذلها الإمارة في تحديث وسائل الكشف عن فيروس كورونا، وتطويرها، ومحاولاتها الجادة لتسريع هذه الآليات، بما يخدم صحة المواطنين، ويوفر الوقت والجهد عليهم.

آلية عمل الخدمة

شعار صحة دبي
هيئة الصحة- دبي

أعلنت هيئة الصحة في دبي في مركز الكشف عن فيروس كورونا (كوفيد19)  ومقره مركز نادي النصر، أنها تمكيناً للإجراءات الاحترازية والوقائية من الفيروس، وتطبيقاً لسياستها الرامية لتوفير خدمات صحية سريعة وفعالة للمواطنين، وضماناً لتلقي سكان دبي أفضل الخدمات الصحية، أطلقت خدمة الكشف عن فيروس كورونا من المركبة  
وأشارت صحة دبي إلى أنها قامت بتخصيص مركز نادي النصر من أجل استقبال حالات معينة من المقيمين والمواطنين، وذلك كي لايضطروا لإجراء فحص فيروس كورونا (كوفيد 19)  في المراكز الطبية أو المستشفيات، وتشمل هذه الحالات: أصحاب الهمم، كبار السن، والمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة، والنساء الحوامل،  والمرضى الذين تظهر عليهم آثار الإصابة بالفيروس، وسيقوم المركز بتبليغ الخاضعين والخاضعات لهذا الفحص بنتيجة فحوصاتهم خلال مدة أقصاها 48 ساعة، كما سيكون مسؤول عن إرسال العينات التي تم فحصها إلى المختبرات المركزية التي تتبع لهيئة صحة دبي، بعد تجميع هذه العينات.

وأعلنت الهيئة عن جاهزية مركز النصر التابع لها لاستقبال الراغبين والراغبات في إجراء الفحص في الفترة الممتدة بين الثامنة صباحاً، والثامنة والنصف مساءً، وأوضحت أنه لا يتوجب على الراغبين بالفحص مغادرة مركباتهم وسياراتهم عند إجراء الفحص، كما أن هذه الخدمة ستكون مجانية بالكامل، وسيتم تقديمها خلال فترة لا تتجاوز الخمسة دقائق، وقالت صحة دبي أن مركز النصر قادر على استقبال أكثر من250  شخص راغب بإجراء الفحص بشكل يومي.

ووظفت صحة دبي لإنجاح خدمة الكشف عن فيروس كورونا (كوفيد 19) من المركبة كادراً مؤلفاً من 57 فرد من تخصصات متنوعة (فنيين وإداريين وممرضين وأطباء) كما يضم الكادر مجموعة من المتطوعين المتمرسين، الذين أثبتوا كفاءتهم العالية من خلال التدريبات المكثفة التي قاموا باتباعها.
 

كيفية الحصول على الخدمة

مركز نادي النصر لكشف كورونا
مركز نادي النصر للكشف عن كورونا

أما عن طريقة الحصول على خدمة الكشف عن فيروس كورونا من المركبة، فقالت صحة دبي أنه على الراغبين بالحصول على هذه الخدمة اتباع خطوات سهلة وواضحة وهي :

1- من أجل تحديد موعد للفحص في مركز نادي النصر، فيجب الاتصال على الرقم الموحد التابع للهيئة العامة للصحة في دبي وهو: 800342 حيث سيتم الاتفاق على موعد.

2- بعد ذلك يصل رسالة نصية إلى رقم الشخص الراغب في إجراء الفحص، يتم فيها تحديد الممر الذي يجب أن يتبعه ليتم الفحص، والموعد المحدد له.
‏ 


‏3-  أشارت الهيئة إلى عدم قبول إجراء الفحص لأي شخص، دون إظهار الرسالة النصية التي وصلت على هاتفه المحمول، والتي يظهر فيها توقيت ومكان الفحص.

4-  يجب على الراغبين والراغبات بإجراء خدمة الكشف عن فيروس كورونا من المركبة، سواء كانوا مقيمين أو مواطنين، إبراز الهوية الإماراتية الأصلية في المركز.

5- أكدت صحة دبي على أهمية التسجيل على موقعها الالكتروني لجميع الراغبين والراغبات بإجراء الفحص،  وذلك من أجل حيازة تصريح الحركة الذي تصدره شرطة دبي،  كما نبهت المواطنين والمقيمين إلى ضرورة الالتزام بالتدابير الوقائية والاحترازية، عند مغادرة منازلهم، وأن لا يزيد من هم في المركبة عن ثلاثة أشخاص، وأهمية الالتزام بلبس القفازات والكمامات.


وقالت الهيئة أنه بإمكان المتوجهين أو العائدين من خدمة الفحص من المركبة، إبراز الرسالة النصية التي أرسلتها صحة دبي لهم، إذا استوقفهم أحد عناصر الشرطة،  أو في حال التقاط أجهزة الرادار لمركبتهم في وقت تقييد الحركة.

 وأشارت إلى وجوب التزام الأشخاص الذين يثبت إصابتهم بفيروس كورونا،  بتجنب الاختلاط مع الناس، وحجز أنفسهم، حتى تقوم صحة دبي بالتواصل معهم خلال مدة أقصاها 24  ساعة.
 ‏