الأربعاء 22 مايو 2024

"سكوبا" السعودية توقع اتفاقية مع "إيرباص" لتوطين صناعة طائرات الهليكوبتر

اتفاقية بين سكوبا
اتفاقية بين سكوبا السعودية وإيرباص

وقعت شركة سكوبا في السعودية للصناعات العسكرية اتفاقية يوم الاثنين مع شركة إيرباص لتوطين صناعة طائرات الهليكوبتر في المملكة العربية السعودية. 

الإعلان عن الاتفاقية بين شركة سكوبا في السعودية وشركة إيرباص العالمية، جاء خلال منتدى استثمار سعودي فرنسي، والذي عُقد خلال زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى فرنسا في الأسبوع الماضي.

شركة سكوبا السعودية

اتفاق شركة سكوبا السعودية مع شركة إيرباص

وفي هذا الصدد، صرح فواز العقيل، الرئيس التنفيذي لشركة سكوبا في المملكة العربية السعودية، بأن أول طائرات الهليكوبتر التي ستنتج في المصانع المشتركة بين شركة سكوبا وشركة إيرباص العالمية في السعودية ستعرض بعد عامين في معرض الدفاع العالمي. 

وأكد “العقيل” أن المشروع بين شركة سكوبا السعودية وشركة إيرباص العالمية سيتم وضع "حجر الأساس" له في ذلك المعرض.

من جانب أخر، أشار فواز العقيل، الرئيس التنفيذي لشركة سكوبا في المملكة العربية السعودية، إلى أن شركة سكوبا تتوقع تصنيع أكثر من 100 طائرة هليكوبتر وإيجاد 8500 فرصة عمل في المملكة العربية السعودية.

 وعلى الرغم من عدم ذكر أي تفاصيل إضافية، أشار المسؤول السعودي إلى أن شركة سكوبا تتوقع استثمارات تزيد عن 25 مليار ريال أو ما يعادل (6.67 مليار دولار أميركي ) على مدى 20 عاماً.

من جهتها، كشفت تقارير صحفية، أنه من المتوقع أن تتجاوز الاستثمارات هذه الأرقام، حيث أشارت التقارير إلى إنجاز أكثر من 100 طائرة متنوعة بين العسكرية والمدنية، في حين من الممكن أن يتجاوز حجم الاستثمار في هذا المشروع 25 مليار ريال سعودي خلال السنوات القادمة.

وأكدت التقارير ما أفاد به  فواز العقيل، الرئيس التنفيذي لشركة سكوبا في المملكة العربية السعودية، أن الاتفاقية ستسهم في توفير أكثر من 8 آلاف وظيفة داخل الشركة، وهذا سيسهم بدوره في تعزيز الحركة الاقتصادية في البلاد.

وأشادت التقارير،  بالدعم الذي تقدمه المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، لتذليل جميع العقبات من خلال إصدار التشريعات التي تدعم توقيع مثل هذه الاتفاقيات، والتي تعود بالنفع على الوطن والاقتصاد.

من المتوقع إنجاز أكثر من 100 طائرة متنوعة بين العسكرية والمدنية

تأسيس شركة سكوبا السعودية 

وتأسست شركة سكوبا السعودية الدفاعية كجزء من توجهات رؤية المملكة العربية السعودية للعام  2030، التي تهدف إلى توطين صناعات الدفاع في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى زيادة الإنتاج المحلي. 

وتعتبر شركة سكوبا الدفاعية السعودية،  واحدة من أبرز الشركات الدفاعية في المملكة العربية السعودية وهي تابعة بالكامل لمجموعة عجلان وإخوانه القابضة.

وتعمل شركة سكوبا على توفير مجموعة واسعة من الأنظمة والتقنيات العسكرية، بما في ذلك الأنظمة البرية والجوية والبحرية المسيرة، وأنظمة الدفاع الجوي المتكامل، والأمن السيبراني، والحلول الاستخباراتية، والذخيرة الموجهة. 

تسعى الشركة السعودية الدفاعية  لتلبية احتياجات الدفاع والأمن في المملكة العربية السعودية وتعزيز القدرات العسكرية والتكنولوجية الوطنية.

الصناعات الدفاعية السعودية 

من جهة ثانية، تهدف الحكومة السعودية إلى زيادة نسبة التوطين في صناعة الدفاع والعسكرية، وتوقعت أن تصل المساهمة المتوقعة للصناعات الدفاعية السعودية في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة إلى 95 مليار ريال سعودي أو حوالي 25 مليار دولار أميركي بحلول عام 2030، حسب تصريحات محافظ الهيئة العامة للصناعات العسكرية “أحمد العوهلي” في العام الماضي.

وتستهدف الحكومة السعودية زيادة نسبة التوطين في صناعة الدفاع والعسكرية عندما يتعلق الأمر بالإنفاق الحكومي على المعدات والخدمات العسكرية. 

ومن المخطط أن ترتفع هذه النسبة من 12 في المئة في نهاية عام 2021 إلى أكثر من 50 في المئة بحلول عام 2030، وفقاً للهيئة العامة للصناعات العسكرية، يأمل ذلك في تعزيز القدرات المحلية وتعظيم الاستفادة من الصناعات الدفاعية في دعم الاقتصاد الوطني وتوفير فرص عمل محلية.