الأربعاء 22 مايو 2024

عقب جلسة المحاكمة، دونالد ترامب يشن هجوماً لاذعاً على جو بايدن

ترامب يهاجم جو بايدن
ترامب يهاجم جو بايدن

ماتزال امريكا تترقب نتائج محاكمة دونالد ترامب الرئيس السابق للبلاد المتهم بأكثر من 30 تهمة جنائية فيدرالية، كأول رئيس اميركي في التاريخ  يواجه مثل هذا النوع من التهم


محاكمة دونالد ترامب

البيت الأبيض
أول مرة يواجه رئيس اميركي هذه التهم

بتهمة حيازة وثائق الأمن القومي من غير حق ومنع المسؤولين من استرجاعها، وقف الرئيس الاميركي السابق متهماً أمام محكمة في فلوريدا، يحاول الدفاع عن نفسه، ومعتبراً ان احتفاظه بالوثائق من حقه، ولا يعد خرقاً للقانون

وأصر فريق الدفاع الخاص بدونالد ترامب أنه بريء في أكثر من 30 تهمة تم توجيهها له في لائحة الاتهام الرئيسية ومنها، حيازة وثائق سرية ومنع المسؤولين من استرجاعها، وعرقلة العدالة، وانتهاك قانون التجسس، علماً أنه لم يسمح لأي وسيلة أعمال بتغطية أحداث جلسة المحاكمة.

وكان القضاء الأميركي قد أعلن أنه ستتم معاملة دونالد ترامب كأي متهم آخر، فاعتقل مع مساعده لحوالي 10 دقائق، وأخذت بصماته الكترونياً، وعينات من حمضه النووي، فيما تضاربت المصادر إن كان قد أخذ له صورة جانبية كما يفعل مع المتهمين أو لا.
 


وتم السماح لترامب بمغادرة المحكمة دون دفع كفالة مالية، كما لم توضع عليه أي قيود تمنع سفره داخل أو خارج اميركا، إضافة إلى اعتباره شخص لا يشكل تهديداً على الأمن القومي للبلاد، ولكن في الوقت ذاته منع من التواصل مع أي شاهد في القضايا التي تم اتهامه بها.
ويعتبر ترامب الذي يحاكم للمرة الثانية هذا العام، بعد محاكمته بقضية شراء صمت ممثلة إباحية مقابل المال، يعتبر أن  هذه التهم محاولة سياسية من خصومه لإزاحته من المشهد السياسي، خاصة بعد أن أثبتت آخر استطلاعات الرأي أنه سيكون الأوفر حظاً بين الجمهوريين  لخوض تحدي الرئاسة المقبل.
وترى مصادر أن إجراءات المحاكمة ستمتد لأكثر من عام، قبل اتخاذ أي قرار بشأنها، بينما وجه ترامب تحياته لأنصاره الذين تجمهروا خارج قاعة المحكمة، قبل أن يتجه لأحد المطاعم حيث كان مناصرون له بانتظاره ليحتفل معهم.

وكانت محامية ترامب قد كررت ادعاءاته بأن هذه المحاكمة تتم لأهداف سياسية، داعية المواطنين في الولايات المتحدة الامريكية إلى الشعور بالقلق إزاء هكذا تصرفات.


ترامب يهاجم بايدن

أجواء مشحونة قبل انتخابات 2024

وعلى خلفية جلسة محاكمته، هاجم الرئيس الأسبق دونالد ترامب في كلمة له أمام حشد من مناصريه في نيوجرسي، الرئيس الحالي لامريكا جو بايدن متهماً إياه بالفساد، وبتدبير قصة المحاكمة،  ومتوعداً بعقابه

وبعد أن وصفه أنه الرئيس الأكثر فساداً في التاريخ، وأنه يلفق التهم لخصومه السياسيين، وأنه وراء الدولة العميقة التي تهدد الديمقراطية في امريكا، توعد دونالد ترامب الرئيس جو بايدن بمحاسبته، وملاحقته قضائيا عبر مدعي عام حقيقي، وذلك في حال نجاحه في الانتخابات الرئاسية الامريكية المقبلة في 2024

واستغل دونالد ترامب الحدث للتباكي على الديمقراطية، والقول أن محاكمته، تمثل انحدار خطير، وتوظيف مشبوه وغير مسبوق للسلطة من أجل الأطماع السياسية لجو بايدن،  معتبرا انها تهدف لسرق وتزوير الانتخابات حسب وصفه، وجدد ترامب قوله بأنه بريء ومن حقه الاحتفاظ بالوثائق حسب القانون الامريكي،  مؤكداً أن التعامل مع المستندات الرئيسية من قبل الرئيس لا يخضع لأية قيود من أي جهة.

وتساءل ترامب عن عدم محاكمة جو بايدن بنفس التهمة عندما كان عضواً في مجلس الشيوخ، ونائباً للرئيس، وهو أمر غير قانوني، وكذلك الأمر مع هيلاري كلينتون التي خالفت القوانين، على حد وصفه، كما انتقد عدم اتخاذ هذا الإجراء ضد أي رئيس آخر سواه .

وفي سياق منفصل وعد دونالد ترامب في حال نجاحه في الانتخابات الرئاسية، بإنهاء الحرب الروسية الاوكرانية بأقل من أسبوع، معتبراً أن سياسة اميركا الحالية بقيادة جو بايدن تهدف إلى تأجيج الصراع لا إلى تهدئته.

علماً أنه في حال إدانة ترامب بالتهم الموجهة إليه من قبل المحكمة فسيتم الحكم عليه بفترة سجن طويلة تمنعه من إكمال الانتخابات، وهو ما نفاه ترامب الذي أكد انه سيكمل الانتخابات مهما كانت النتيجة.