الأربعاء 22 مايو 2024

الاستثمارات المالية بالسعودية

الاستثمارات المالية بالسعودية ،بلغت 51 مليار دولار ،20 مليار دعم القطاع الغذائي

الاستثمارات المالية
الاستثمارات المالية بالسعودية

الاستثمارات المالية بالسعودية ، تتخطى حاجزاً ضخماً من المليارات ، إذا تمتلك المملكة العربية السعودية واحداً من أهم و أعلى الاقتصادات في العالم ، يميزها ما تحتويه من فرص مالية كبيرة غير مستثمرة بعد . 

خاصة  وأن الاستثمارات المالية بالسعودية تعتبر خياراً مثالياً لرجال الأعمال المستثمرين خارج بلادهم . اذا أنها تمتلك أكبر إقتصاد في الشرق الأوسط و المنطقة العربية . و لا تزال هناك الكثير من الفرص الاستثمارية الكبيرة التي لم تستغل بعد .

الاستثمارات المالية بالسعودية ،بلغت 51 مليار دولار 

في وقت سابق من هذا العام أعلنت المملكة إطلاق مشروع الاستثمارات المالية بالسعودية بقيمة 192 مليار ريال (51.2 مليار دولار) بقيادة شركات محلية هامة ، مثل كبرى شركات النفط أرامكو و مجموعة سابك ، بالإضافة إلى شركة التعدين العربية السعودية "معادن" ، في إطار مبادرة تدعمها الحكومة .

كما يوجد برنامج صندوق الاستثمارات العامة و الذي استطاع منذ إنطلاقه القيام بتحقيق العديد من الإنجازات الكبيرة و المميزة في المشاريع الاستثمارية و الاستثمارات المالية بالسعودية . كان من أهمها زيادة العائد الإجمالي للمساهمين و تقديم الدعم من أجل التوسع في إنشاء الشركات المحلية في مختلف المجالات . فضلاً عن مساهمته في إيجاد مئات الآلاف من الوظائف المباشرة و غير المباشرة تتناسب مع زيادة أعداد السكان في السعودية ، إلى جانب مشاركة صندوق الاستثمارات العامة في الناتج المحلي غير النفطي . 

صندوق الاستثمارات العامة في السعودية 

20 مليار دولار من الاستثمارات المالية بالسعودية دعم للقطاع الغذائي  

تعمل السعودية على جذب تلك المشاريع الاستثمارية الكبيرة من أجل دعم القطاع الغذائي بمشروعاته المتنوعة إن كانت في قطاعات الدواجن ، الألبان و مشتقاتها من أجبان و غيرها ، بالإضافة إلى قطاع المخبوزات و الحلويات و قطاع المشروبات و العصائر . و زيادة قيمة الصادرات الغذائية من 3.7 مليار دولار في 2022 ، إلى مايزيد عن 10 مليارات دولار خلال العام 2035 .

ويعد قطاع الصناعات بشكل عام و الصناعات الغذائية بشكل خاص ؛ من القطاعات الرئيسية التي تهتم الخطط الاستراتيجية الوطنية للصناعة المرسومة في السعودية لتقديم دعم القطاع الغذائي لأن السبب الرئيسي هو أهمية هذا المجال في تحقيق الأمن الغذائي ، و تعزيز التنوع الاقتصادي ، و تلبية الطلب المحلي أيضاً بشكل أساسي يسبق حالة التصدير الغذائي لبقية الدول المجاورة و البعيدة .

و من أهم المشاريع الاستثمارية في القطاع الغذائي كانت مشاريع زراعة الدواجن التي تصدر قائمتها مشروع شركة المراعي البالغ تكلفته 1.2 مليار دولار للتوسع في إنتاج الدواجن .

 

بالإضافة إلى إنشاء مصنع لمنتجات الدواجن هذه وصلت تكاليفه إلى اكثر من مئة وعشرين مليون دولار أمريكي . كذلك تتجهز عدة مشاريع لتعليب التونة و الأسماك ومشاريع أخرى نوعية لتغطية النمو المتزايد محلياً و استيعاب الأعداد الكبيرة حيث أنه ستوفر هذه الاستثمارات أكثر من 4 آلاف فرصة عمل جديدة للراغبين بالدخول إلى سوق العمل.

مجموعة أخرى من الاستثمارات المالية بالسعودية تستهدف الاستثمار الفردي

إذ يمكنك اليوم أن تستثمر اموالك في مجموعة من القطاعات المثمرة تماماً على أراضي الاقتصاد الأكبر في السعودية خاصة في قطاع التوصيل و الشحن ممتلكاً منصة شحن تستطيع من خلالها نقل البضائع و التأمين عليها عن طريق الإنترنت ، أو تستطيع أن تفتتح مشروعا ً تجارياً تطبق فيها أنظمة التجارة الإلكترونية . 

إضافة إلى ذلك فإنه من المشاريع الاستثمارية الناجحة في المملكة هي المراكز الصحية و الرياضية معاً . مع التركيز على رفع سوية السياحة الداخلية في البلاد و دعم إقبال الناس عليها .

كما تحظى المجالات البيئية بالاهتمام والدعم من قبل الحكومة ، خاصةً المتعلقة بمشاريع إعادة التدوير ، و استخدام التطبيقات التكنولوجية في الزراعة و الغذاء و الإنماء .