ارتفاع اسعار تأمين السيارات

أسعار تأمين السيارات الإماراتية ترتفع ، رغم الإقبال الكبير على الشراء

أسعار تأمين السيارات
أسعار تأمين السيارات الإماراتية

أسعار تأمين السيارات الإماراتية ترتفع منذ بداية 2023 ، برغم الإقبال الكبير على الشراء . الأمر الذي يثير الاعتراضات قليلاً لدى العملاء . خاصةً وأن الانتعاش الاقتصادي جعل الكثير من الناس بحاجة لاقتناء سيارة جديدة ؛ تتناسب مع متطلبات الحياة المختلفة لديهم . خاصة و أن الإمارات تتواجد على قائمة أكبر دول العالم من حيث عدد السكان فيها .

تأمين السيارات الإماراتية 

لكن الأمر وصل إلى ارتفاع متوسط ، تَراوح ما بين 15 و 20 % منذ بداية العام و حتى الآن . إثر نمو الطلب على شراء بوليصة التأمين الإلزامية على السيارات الجديدة و المستعملة بشكل خاص . 

ارتفاع متوسط في سوق الشراء يتسبب في رفع أسعار تأمين السيارات الإماراتية 

اذ تقول الاحصائيات أن سوق السيارات الإماراتية لاقى إقبالاً منذ بداية العام و زيادةً في نسبة الشراء ، بالتالي شراء وثائق تأمين السيارات ؛ و على ذلك فقد بلغت هذه النسبة ما يقارب 30% حتى الآن .

و تتراوح اليوم أسعار تأمين السيارات الإماراتية ، ما بين 1.5 - 2% من قيمة السيارة للوثيقة الواحدة .

فائدة وثائق تأمين السيارات و أنواعها 

تقدم وثائق تأمين السيارات حماية للمالك من وقوع أي ضرر على السيارة عبر تعويضه في حال إصابة السيارة أو أحد ركابها إذا ما تعرضوا لحادث . كما تقدم حماية ضد الكوارث الطبيعية كالحرائق و الزلازل و غيرها . 

و يوجد نوعين رئيسيين من وثائق تأمين السيارات نذكرهما الآن : 

التأمين الشامل ، و التأمين الجزئي . التأمين الشامل يشمل كافة الأضرار و التي تمتد من قائد المركبة و من بجواره ، و جميع الأضرار التي لحقت بالسيارة و يغطي حوادث الحرائق و السرقات كذلك.

 أما التأمين الجزئي فهو يغطي فقط مسؤولية الفرد الذي قام بالتأمين على نفسه متحملين مسؤوليته تجاه الآخرين من الاشخاص و الممتلكات .

و لا تغطي وثائق تأمين السيارات حالات استخدام المركبة المؤمنة ضمن السباقات ، أو قيادتها ضمن قطاعات محظورة . بالإضافة إلى عدم المسؤولية عن السيارة إذا ما خالف مالكها قوانين و قيود وضعتها السلطات في البلاد . 

كذلك فهي لا تغطي الحوادث المرورية التي ثبت أنها وقعت لزيادة في حمولتها ، أو وجود عدد ركاب أكثر من المسموح به تسببوا بتدهور المركبة . 

تأمين السيارات الإماراتية 

إضافة إلى عدم التأمين عند ثبوت أن الحادث كان مفتعلاً من قبل المالك ، أو أنه قدم بيانات غير صحيحة في الوثيقة.

يمنع في الإمارات قيادة السيارات قبل بلوغ سن الحادية و العشرين ، و وقوع حادث مع قائد سيارة بعمر أقل من هذا يلغي التأمين .

اسباب ارتفاع أسعار تأمين السيارات الإماراتية في 2023

حققت الشركات الإماراتية نتائج مالية كبيرة في العام الماضي ، لكن الأمر لم يكن كذلك بشكل كبير شركات التأمين .

فقد تعرضت شركات تأمين عديدة في البلاد للخسارة في ذلك العام . جعلها تلجأ لرفع أسعار وثائق تأمين السيارات مع بداية 2023 ، علّها تتمكن من تعويض القليل مما خسرته في 2022 . مقللة من أرباحها و تاركةً التفويض لقيمة السيارات التي تزداد يوماً بعد يوم . مع الانتباه الشديد لسياسات المنافسة ضمن السوق .

خاصة و أن هذه الشركات لا تتبع سعراً موحداً للوثيقة ، و لا يوجد ما يلزمها بنمط واحد من التعاملات مع الزبائن ضمن السوق المحلية .

تؤكد اليوم مجموعات شركات التأمين أن الأسعار لن تستمر كذلك فترة طويلة ،  وأن الحكومة تسعى للتحكم في الأمر و تطبيق سياسة موحدة تراعي الزيادة الكبيرة في عدد سكان الإمارات يوماً تلو الآخر ، و تراعي مدخول مالكي السيارات و حاجته الفعلية إلى تأمين ممتلكاته و بالتالي تقدير أسعار تأمين السيارات الإماراتية بشكل يناسب الجميع .