الخميس 29 فبراير 2024

سعر برميل النفط اليوم الأحد 11 يونيو

سعر برميل النفط اليوم
سعر برميل النفط اليوم

يعتبر سعر برميل النفط اليوم، أحد المؤشرات الهامة التي تدل على حالة الاقتصاد العالمي والإقليمي، حيث يتأثر سعر برميل النفط اليوم، بالعديد من العوامل السياسية والجيوستراتيجية والتكنولوجية وحتى البيئية.

 في الآونة الأخيرة، شهدت أسعار النفط تقلبات كبيرة نتيجة لتغيرات في العرض والطلب بالإضافة إلى التوقعات المستقبلية.

 في هذا المقال، سنستعرض لكم أبرز التطورات التي أثرت على سعر برميل النفط اليوم وفي الفترة الأخيرة، وسنحاول تحليل أسبابها وآثارها على الاقتصادات المنتجة والمستهلكة.

تراجع سعر برميل النفط بنسبة 1.5%

سعر برميل النفط اليوم 

سجل سعر برميل النفط العالمي، تراجعاً بمقدار أكثر من 1.5 في المئة، وذلك في نهاية جلسة تداولات يوم الخميس 8 حزيران / يونيو 2023، حيث عاود بها الانخفاض بعد الارتفاع الذي شهده في الجلسة السابقة. 

تراجع سعر برميل النفط اليوم، كان نتيجة للقلق بشأن نقص المعروض النفطي، الذي يتوقع أن يتزايد نتيجة لتعهد السعودية بزيادة خفض إنتاجها من النفط بحوالي 1.5 مليون برميل يوميًا خلال فترة شهر يوليو/تموز المقبل. 

طالع موضوعات أكثر:

هذا الأمر ساد على القلق المتعلق بالطلب الضعيف الذي ينتج عن التباطؤ الاقتصادي العالمي.

من جهة ثانية، هبطت أسعار الخامات النفطية “خام برنت القياسي وخام غرب تكساس الوسيط الأميركي” بنسبة بلغت أكثر من 4 في المئة خلال التعاملات، حيث جاء الانخفاض بفعل تقارير إعلامية عديدة تناولت أنباء عن قرب توصل كل من الولايات المتحدة الأميركية وإيران إلى اتفاق من شأنه أن يساعد على تخفيف وطأة العقوبات الأميركية والغربية المفروضة على إيران، قبل أن تقلص خسائرها مع هبوط العملة الأميركية.

إلى ذلك، لا تزال حالة من عدم اليقين، تسيطر على أسواق النفط، وهو ما يترجم على الأرض في تقلبات الأسعار بالأسواق، على سبيل المثال مخزونات الخام الأميركية سجلت تراجعاً خلال الفترة الماضية، في حين سجلت مخزونات الوقود الأميركية ارتفاعاً ملحوظاً، وهو ما يعتبر إشارة إلى تراجع الطلب، رغم الأخذ بعين الاعتبار دخول الولايات المتحدة الأميركية بموسم القيادة الصيفي.

سعر برميل النفط العالمي 

وفي هذا الصدد، سجلت العقود الآجلة لـ"خام برنت القياسي" تسليم أب / أغسطس عام 2023، في إغلاق جلسة التداولات انخفاضاً ملموساً بنسبة بلغت ما يقارب 1.3 في المئة، لتصل إلى 75.96 دولار أميركي للبرميل الواحد.

الانخفاض طال أيضاً، العقود الآجلة لـ"خام غرب تكساس الوسيط" الأميركي، تسليم شهر تموز / يوليو عام 2023 بنسبة بلغت 1.7 في المئة، لتصل إلى ما يقارب 71.29 دولار أميركي  للبرميل الواحد، بحسب بيانات وتحليلات وكالات مختصة بأسعار الخامات.

إلى ذلك، سجل سعر برميل النفط العالمي، في إغلاق تعاملات يوم الأربعاء الماضي 7 حزيران / يونيو على ارتفاعاً ملحوظاً بنسبة بلغت أكثر من 1 في المئة،  في محاولة لتعويض الخسائر التي لحقت بسعر برميل النفط العالمي في الجلسة السابقة.

ارتفاع سعر برميل النفط العالمي 

ارتفاع سعر برميل النفط العالمي، جاء بعد أن أظهرت بيانات تقرير من إدارة معلومات الطاقة في الولايات المتحدة  الأميركية انخفاضاً في مخزونات الخام الأميركية بمقدار بلغ 5.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 4 حزيران / يونيو، حيث تجاوز التوقعات التي كانت تشير إلى انخفاض بمقدار 2.1 مليون برميل.

 كما ساهمت آمال التعافي الاقتصادي من جائحة كورونا العالمية، في دعم أسعار النفط، خاصة بعد أن أعلنت الولايات المتحدة الأميركية عن خطة تحفيز تبلغ قيمتها ما يقارب 1.7 تريليون دولار أميركي.

من جهة ثانية، يعكس سعر برميل النفط العالمي، التوازن بين العرض والطلب في الأسواق العالمية، حيث يتأثر أيضًا بالتوقعات والمخاطر المستقبلية.

وتشير التحليلات الاقتصادية إلى أن المملكة العربية السعودية، تلعب دورًا رئيسيًا في تحديد سياسة الإنتاج داخل منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” وحلفائها "روسيا"، حيث تحاول تحقيق التوازن بين حماية دخلها والحفاظ على حصتها في السوق النفطية. 

سعر برميل النفط هو سعر الخام الذي يتم تداوله في الأسواق العالمية، ويختلف حسب نوعية ومصدر النفط. سعر برميل النفط يتأثر بالعديد من العوامل، منها:

  • العرض والطلب: عندما يزداد الطلب على النفط أو ينخفض العرض، يرتفع السعر، والعكس صحيح.
  • ثقة الأسواق: عندما يكون هناك توقعات إيجابية للنمو الاقتصادي أو استقرار سياسي أو تقدم تكنولوجي، يزداد الطلب على النفط ويزيد السعر، والعكس صحيح.
  • منظمة أوبك: هي منظمة تضم 13 دولة منتجة للنفط، تهدف إلى التنسيق بين سياساتها للحفاظ على سعر مربح ومستقر للنفط، وتحدد مستوى إنتاجها بشكل جماعي.
  • التغيرات الجيوسياسية: عندما يحدث هناك نزاع أو عقوبات أو اضطرابات في منطقة منتجة أو مستهلكة للنفط، يؤثر ذلك على إمدادات أو طلبات النفط ويغير السعر.