الخميس 23 مايو 2024

سمك الفيليه المشوي بتتبيلة لذيذة وصحية

فيليه السمك المشوي
فيليه السمك المشوي

سمك الفيليه المشوي، سمك الفيليه المشوي هو أحد أطباق المأكولات البحرية الشهية والمحبوبة في مختلف أنحاء العالم، وهو يتميز بنكهته اللذيذة وقوامه اللين، مما يجعله وجبة مثالية لعشاق المأكولات البحرية، ويتم تحضير سمك الفيليه المشوي عن طريق شوي شرائح السمك الطازجة، والتي يتم تناولها عادة مع الأطباق الجانبية المختلفة كالخضروات المشوية أو الأرز.

وتعد إحدى أهم مزايا سمك الفيليه المشوي هي قيمته الغذائية العالية. فهو مصدر غني بالبروتينات عالية الجودة التي تعتبر أساسية لبناء وتجديد الأنسجة في جسم الإنسان. كما يحتوي على الأحماض الدهنية الأوميغا-3 المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، والتي تساهم في خفض مستويات الكولسترول الضار في الجسم وتحسين الوظائف القلبية.

وتعتبر عملية تحضير فيليه السمك المشوي بسيطة ومباشرة حيث يتم تنظيف السمك جيدًا وإزالة الحشوة الداخلية إن وجدت، ثم يتم تقطيعه إلى شرائح رفيعة. وهنا نتبل السمك بمزيج من البهارات، الأعشاب وعصير الليمون أو الزيت، مما يضيف نكهة رائعة وتوابل للسمك. بعد ذلك تصبح شرائح السمك جاهزة لتسويتها على الشواية أو الشواية الكهربائية أو في مقلاة لمدة قصيرة، حتى ينضج السمك تمامًا ويصبح لونه ذهبيًا ومقرمشًا.

فيليه السمك المشوي 

مكونات سمك الفيليه المشوي


- قطع سمك طازجة، مثل سمك السلمون أو سمك القد.
- عصير ليمون طازج (حوالي 2-3 ملاعق كبيرة).
- زيت الزيتون (حوالي 2 ملاعق كبيرة).
- بودرة الثوم (1 ملعقة صغيرة).
- بودرة البصل (1 ملعقة صغيرة).
- ملح وفلفل حسب الذوق.
- أعشاب مفضلة، مثل البقدونس المفروم أو الزعتر.

طريقة تحضير سمك الفيليه المشوي


1. في البداية نقوم بتسخين الشواية أو الشواية الكهربائية على نار متوسطة إلى عالية، أو نسخن مقلاة غير لاصقة على نار متوسطة.
2. بعد ذلك ننظف قطع السمك جيدًا ونجففها برفق باستخدام ورق المطبخ.
3. في وعاء صغير نحضر التتبيلة حيث نمزج كل من عصير الليمون الطازج، زيت الزيتون، بودرة الثوم، بودرة البصل، الملح والفلفل، ويجب أن نخلط المكونات جيدًا حتى تتجانس.
4. نضع قطع السمك في طبق غير معدني ونسكب التتبيلة على السمك، ثم ندهن السمك من الجهتين بالتتبيلة باستخدام فرشاة مطبخ.
5. نترك السمك يتبخر في التتبيلة لمدة 15-30 دقيقة ليتشرب النكهة.
6. ثم نضع قطع السمك على الشواية المسخنة أو في المقلاة المسخنة. ونشوي السمك لمدة 3-4 دقائق من كل جانب، حتى يصبح لونه ذهبيًا ويتشكل قشرة خارجية مقرمشة. قد تختلف مدة الشوي حسب سمك قطع السمك وسمكها.
7. عندما يكتمل الشوي ننقل قطع السمك المشوية إلى طبق التقديم ونقدمها مباشرة مع أي نوع من الأطباق الجانبية اللذيذة مثل الأرز والسلطات. 

فيليه السمك المشوي 

أطباق جانبية يمكن تناولها مع سمك الفيليه المشوي 

يمكن تناول سمك الفيليه اللذيذ مع مجموعة متنوعة من الأطباق الجانبية التي تعزز طعمه وتكمله. إليك بعض الأفكار لأطباق جانبية تناسب سمك الفيليه المشوي:

1. الخضروات المشوية: يمكن شوي الخضروات المفضلة لديك مثل الباذنجان، الفلفل الحلو، الكوسا وحلقات البصل على الشواية بجانب سمك الفيليه ونتبلها بالملح والفلفل وقليل من زيت الزيتون لإبراز نكهتها.

2. السلطات الطازجة: قم بتحضير سلطة من الخضروات الورقية مثل السبانخ أو الخس مع شرائح الطماطم والخيار. يمكن إضافة شرائح الليمون أو رقائق الثوم المحمصة لإضافة نكهة إضافية.

السمك المشوي اللذيذ

3. الأرز : نقوم بتحضير أرز بسيط كمرافق لسمك الفيليه المشوي. ويمكنك إضافة بعض البهارات المفضلة لك مثل الكركم أو الزعفران لإضافة نكهة ولون إضافي.

4. البطاطس المشوية: نقوم بتقطيع البطاطس إلى شرائح رفيعة ونشويها على الشواية أو في الفرن مع رشة من الزيت وتوابل مثل البابريكا أو الثوم المجفف.

5. صلصات التغميس: يمكن تحضير صلصات التغميس لترافق سمك الفيليه المشوي، مثل صلصة الثوم والليمون أو صلصة الريمولاد التي تحتوي على المايونيز، الخيار، البصل والخضار المفضل لديك.

6. الخبز المحمص: نقدم قطع من الخبز المحمص مع سمك الفيليه المشوي لإضافة نكهة مقرمشة ومنعشة.