الأربعاء 22 مايو 2024

بسبب موسم الحج 1444؛ تقريب موعد الاختبارات النهائية في مدارس مكة المكرمة

تقريب موعد الاختبارات
تقريب موعد الاختبارات النهائية في مكة

مع اقتراب موسم الحج 1444 تلقت إدارات المدارس في مكة المكرمة توجيهاً ينص على تقديم الاختبارات النهائية في مدارسها استثنائياً لهذا العام في كل من مكة المكرمة والجموم وبحرة والكامل.


ويأتي هذا التقديم في إطار استعدادت العاصمة المقدّسة لاستقبال الحجاج الذين بدأوا فعلاً بالقدوم إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج،  وكانت أمانة العاصمة المقدسة قد أعلنت في وقت سابق إنهاء استعداداتها لموسم الحج 1444،  وجهوزيتها لاستقبال حجاج بيت الله الحرام.

تقريب موعد الاختبارات النهائية في مكة المكرمة

تقريب موعد الاختبارات النهائية في مكة
وزارة التعليم السعودية
  • استثنت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية مدينة مكة المكرمة من الموعد المقرر سابقاً للاختبارات النهائية، وذلك بعد ورود توجيه إلى جميع مديري المدارس في العاصمة المقدسة يقضي بتقديم الاختبارات النهائية لهذا العام الدراسي -الفصل الثالث- استثنائياً لمدة أسبوع في مدارس مكة المكرمة، الجموم، الكامل، بحرة.

وحسب التوجيه الذي أصدرته وزارة التعليم فقد تقرر تقديم الاختبارات النهائية على الشكل الآتي: 
17/11/1444 بداية اختبارات الشفوي والعملي ويصادف يوم الثلاثاء
22/11/1444 بداية الاختبارات التحريرية ويصادف يوم الأحد.
26/11/1444  توزيع النتائج مع نهاية اختبارات الفصل الدراسي الثالث ويصادف يوم الخميس.

  • وأكد هذا التوجيه على ضرورة إعلام المدرسين بإنهاء المناهج الدراسية المقررة مع انتهاء دوام الخميس 19/11/1444  وتكليفهم بتسليم نماذج الإجابة، والأسئلة الامتحانية إضافة إلى تطبيق الخطة المقترحة لهذه الاختبارات.
    فيما بقيت مواعيد الاختبارات النهائية -الفصل الثالث- للعام الدراسي الحالي في بقية مدن المملكة العربية السعودية على وضعها السابق الذي أقرته وزارة التعليم  والذي يقضي بدايتها في يوم  الأحد 29/11/1444

ارتياح أهالي مكة المكرمة لهذا القرار

  • وكان أهالي العاصمة المقدسة، قد طالبوا في وقت سابق بأن يتم تقديم موعد الاختبارات النهائية للعام الدراسي الحالي، تزامناً مع توافد الحجاج إلى مكة، واستعداد العاصمة المقدسة لإنجاح موسم الحج 1444
  • وعبر الأهالي عن ارتياحهم لهذا القرار الذي سيؤدي إلى تخفيف الازدحام المروري، لاسيما في الأماكن والشوارع القريبة من المسجد الحرام، والتي تشهد ازدحاماً دائماً في مواسم الحج؛ نتيجة توافد الحجاج الكبير إليها، واكتظاظها بالفنادق التي تمتلئ بالزوار.
  • وكان أهالي مكة قد أنهوا بالفعل تزيين الشوارع والأماكن في مختلف أنحاء العاصمة، استعداداً لاستقبال موسم الحج 1444، وترحيباً بالحجاج القادمين إليها.

ويقدر عدد الطلاب في مكة المكرمة  في هذا العام بأكثر من 344 ألف طالب وطالبة يتوزعون على 1522 مدرسة.

العاصمة المقدسة مستعدة لاستقبال الحجاج

الكعبة المشرفة
مكة المكرمة مستعدة لاستقبال الحجاج

وكنا في وقت سابق، نقلنا خبر إعلان أمانة مكة المكرمة إنهاء استعدادتها لاستقبال موسم الحج 1444 ، وتتهيأ مكة المكرمة هذا العام لاستقبال أكثر من  مليونى حاج  منهم أكثر من 1,8 حاج من خارج المملكة العربية السعودية، وهي المرة الأولى بعد  جائحة فيروس كورونا التي تعود فيها المملكة لاستقبال هذا العدد من الحجاج، مما أدى لرفع التأهب وإعلان الاستعداد  لهذا الموسم في وقت مبكر.

وجندت مكة في سبيل إنجاح خطتها أكثر من  22،000 شخص للتأكد من تطبيق  الخطة في مجالاتها المختلفة، إضافة إلى إمداد العاصمة بأحدث المعدات التي تساهم في المحافظة على نظافة العاصمة خلال موسم الحج 1444

إضافة إلى المذابح والمسالخ التي تستوعب أكثر من مليوني أضحية يومياً، و إعداد فرق  خاصة مهمتها مراقبة الأسواق والمحال والمطاعم، وفحص الأطعمة والمشروبات عبر مختبرات سريعة الفحص لضمان سلامة الحجاج.

وأكدت العاصمة المقدسة عبر أمانتها عن جاهزية كافة مرافقها العامة، ومستشفياتها، ومستوصفاتها، ومراكز الأمن والشرطة فيها؛ لإنجاح موسم الحج 1444 وتأمين كافة سبل الراحة للحجاج بما يتوافق مع تعليمات القيادة في المملكة العربية السعودية.