الأحد 25 فبراير 2024

بالصور: سيول الأردن تتسبب بمصرع طفل ورجل، وخسائر مادية كبيرة

سيول الأردن
سيول الأردن

سيول الأردن الجارفة استيقظ المواطنون الأردنيون اليوم على وقع الأخبار المفجعة التي خلفتها سيول الأردن من خسائر مادية وبشرية كبيرة بعد مصرع طفل ورجل بالغ جراء هذه السيول وذلك بعد حالة عدم الاستقرار، والمنخفض الجوي، والأمطار الغزيرة التي شهدها الأردن مؤخرا.

مصرع طفل ورجل بالغ جراء السيول

ففي محافظة العقبة، حاولت كوادر الإنقاذ مساعدة رجلين قامت السيول بمباغتتهم أثناء قيادتهم للسيارة، فنجحت في إنقاذ أحدهم وفقدت أثر الرجل الآخر، مما دفعها للقيام بعملية تمشيط شملت كامل نطاق أماكن السيل، لتتمكن فيما بعد من العثور على جثته بعد أن فارق الحياة.

وعلى الطرف الآخر؛ تحديداً في محافظة الزرقاء، تسببت السيول بجرف 7  سيارات، وفقدان طفل يبلغ من العمر 13 عاماً، مما دفع كافة الجهات المختصة للاستنفار ومحاولة إيجاده، عبر تمشيط كامل لمنطقة السيول، وتفتيش وتمشيط البرك التي شكلتها الأمطار بواسطة غطاسي الدفاع المدني، حتى تمكنوا من إيجاد جثمان الطفل الذي كان مفارقاً للحياة لحظة العثور عليه حسب ما أورد محافظ الزرقاء

وكان الأردنيون قد تداولوا مشاهد وصور مفزعة تظهر مدى قوة وضخامة السيول، التي تمكنت من جرف كل مايقف في طريقها من سيارات كبيرة وصغيرة وأعمدة إنارة وأحجار ...


خسائر مادية كبيرة وحبات البَرَد دمّرت المركبات

سيول الأردن وخبات البرد
حبات البرد تدمر المركبات

ونشر رواد مواقع التواصل الاجتماعي مشاهداً لتساقط حبات البرد على سياراتهم، مما أدى لتهشيم زجاجها، وإحداث خسائر مادية متعددة في هيكلها؛ الأمر الذي أدى إلى إقبال كبير وضخم على محلات إصلاح السيارات وتبديل الزجاج، وقالت مصادر محلية أن هذه المحلات شهدت إقبالأ كبيراً وغير مسبوق، بعد العاصفة التي حدثت بالأمس، وكارثة البرد التي ضربت عدة مناطق في المملكة الأردنية الهاشمية.

كما أظهر مقطع فيديو تم نشره  غرق منحل بسبب سيول الأردن، ويظهر الفيديو قوة السيول وهول الكارثة التي أدت لإتلاف المناحل، حيث قدر مختصون هذه الخسائر بأكثر من مئة ألف دولار.

وفي الوقت الذي لم يتم تحديد فيه حجم الخسائر المادية الكبيرة التي تسببت بها سيول الأردن من قبل مصدر رسمي، تبقى عملية إحصاء هذه الخسائر مرهونة بتداول الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي لبعض المقاطع من هنا وهناك، فيما تشير التقديرات إلى أن حجم هذه الخسائر المادية كبير جدا.

التحذيرات مستمرة

سيول الأردن

أوضح خبراء الطقس في الأردن أن خطر تجدد السيول اليوم مايزال مستمراً؛ مما دعاهم لإطلاق التحذيرات الوقائية بهدف حماية المواطنين وممتلكاتهم في مختلف مناطق المملكة، لاسيما المناطق الشرقية  والجنوبية، حيث من المنتظر استمرار تساقط الأمطار فيها، والتي من الممكن أن تؤدي غزارتها إلى تشكّل السيول في المناطق المنخفضة والأودية، محذرين من أن تسبب الرياح القوية تناثر الرمال التي تؤدي إلى تدني مستوى الرؤية الأفقية، وانعدامها أيضاً.

فيما قالوا أن ظاهرة تساقط حبات البرد الكبيرة التي سببت تحطيم زجاج السيارات والنوافذ، وأدت إلى خسائر مادية في هياكل المركبات من الممكن أن تتكرر اليوم، ودعوا المواطنين في الأردن إلى توخي الحيطة والحذر.

كما نبهوا المواطنين من الاقتراب من مجاري السيول وأكدوا على ضرورة أخذ الحيطة، وتجنب المجازفة بقطع أماكن تجمع الأمطار و مجاري السيول بالمركبات، أو سيراً على الأقدام؛ لعدم تعريض حياتهم وومتلكاتهم للخطر، كما جددوا دعوتهم للمواطنين في الأردن ولاسيما المناطق الشرقية والجنوبية إلى ضرورة حماية أنفسهم من تساقط حبات البرد الكبيرة.

سيول الأردن ترفع مخزون السدود

من جانب آخر أعلنت وزارة الري أن  هطول الأمطار الغزيرة تسببت برفد السدود بأكثر من 30 مليون متر مكعب مما تسبب برفع مخزونها بشكل كبير، لتبلغ نسبة تخزينها بعد السيول أكثر من 47%

حبات البرد سيول الأردن
حجم حبات البرد الكبير 


وكانت المملكة الأردنية الهاشمية قد تأثرت بحالة عدم الاستقرار الجوي في اليومين الماضيين، والتي أدت لمنخفض جوي تسبب بتساقط الأمطار بغزارة، إضافة إلى حبات البرد الكبيرة مما نتج عنه سيول جارفة وقوية، تسببت بوفيتين على الأقل وخسائر مادية كبيرة