الأحد 25 فبراير 2024

جوجل تحتفل به... الروائي السعودي عبد الرحمن منيف وأبرز أعماله الأدبيّة

جوجل تحتفل بذكرى
جوجل تحتفل بذكرى ميلاد عبد الرحمن منيف

عبد الرحمن منيف... الروائي السعودي والمفكر العربي الذي عاد لتصدر نتائج البحث على جوجل  بعد عشرين عام من وفاته 

بعد أن وضع محرك البحث جوجل اليوم الاثنين صورته احتفالا بذكرى ميلاده التسعين، فمن هو عبد الرحمن منيف؟ وما هي أبرز أعماله؟


عبدالرحمن منيف، ميلاده ونشأته

عبد الرحمن منيف
الروائي السعودي عبد الرحمن منيف
  • يعود نسب الروائي  الراحل عبد الرحمن منيف إلى المملكة العربية السعودية؛ وتحديداً منطقة القصيم،  واشتهرت أسرته بأعمال التجارة، حيث كان والده من التجار الكبار وكثير التنقل بين أراضي الشام والحجاز.
  • أما ولادته فكانت في 29/5/1933 في العاصمة الأردنية لأب سعودي وأم عراقية، وبقي في الأردن حتى نال الشهادة الثانوية، لينتقل بعدها إلى العراق، ويلتحق بكلية الحقوق في جامعة بغداد في عام 1952.
  • كان "منيف" عروبي النفس، فانخرط في السياسة بعد وصوله لبغداد التي تم ترحيله منها مع عدد  من الطلاب العرب عام 1955 بعد دخول العراق في حلف بغداد، ليرحل بعدها إلى مصر ويكمل دراسته هناك . ثم عام 1958 انتقل إلى بلغراد وتمكن من نيل شهادة الدكتوراه في إقتصاديات النفط.
  • كان عبد الرحمن منيف دائم التتقل والترحال بين العواصم العربية، ففي عام 1962 انتقل الروائي العربي إلى دمشق، وباشر العمل لدى  الشركة السورية للنفط ثم إلى بيروت عام 1973 وعمل في مجلة البلاغ ثم رجع مرة أخرى للعراق عام 1975 وتسلم مهامه في مجلة النفط والتنمية. وبعد  العراق رحل منيف إلى فرنسا في عام 1981، وهناك تفرغ للأعمال الأدبية، قبل أن يعود إلى دمشق عام 1986  ويتزوج من سيدة سورية، وينجب منها، وبقي في دمشق حتى رحيله عام 2004.
  • اشتهر منيف باعتزازه الكبير بعروبته، ومناصرته للقضايا العربية،  وعرف بمعارضته الشديدة للغزو الأمريكي للعراق رغم معارضته لنظام الحكم فيها في ذلك الوقت.
  • وكان محرك البحث جوجل قد احتفل اليوم بالذكرى التسعين لميلاده، اعترافاً بمكانة  عبد الرحمن منيف المرموقة في الأدب العربي الحديث والمعاصر.

 

مكانة عبد الرحمن منيف الأدبية، وأبرز أعماله

عبد الرحمن منيف الأعمال الأدبية
الأعمال الأدبية للروائي عبد الرحمن منيف
  • يعتبر عبد الرحمن منيف واحد من  أهم الروائيين العرب في القرن العشرين، فقد تمكنت رواياته من إعطاء صورة واضحة عن الواقع العربي في المجالات السياسية والاجتماعية، حيث ناقش في رواياته التقلبات الثقافية التي طرأت على المجتمعات العربية، لاسيما بعد اكتشاف النفط.
  • واستعان منيف بخبرته التي اكتسبها نتيجة عمله مع عدد  شركات النفط، ومعايشته للمجتمعات العربية في تلك الفترة  فوظف هذه الخبرة في رواياته؛ لتخدمه في فهم ونقد وتحليل المتغيرات التي طرأت على هذه المجتمعات بعد اكتشاف النقط.
  • و من أشهر رواياته  "شرق المتوسط" و "مدن الملح" التي تتألف من خمسة أجزاء، ويروي فيها  قصة ظهور النفط في المملكة العربية السعودية حسب وجهة نظره.
  • إضافة إلى أعمال كثيرة أخرى مثل "سباق المسافات الطويلة"و "حين تركنا الجسر" و "أسماء مستعارة" و "النهايات" و" أرض السواد" و"عروة الزمان الباهي" و عمل "قصة حب مجوسية" الذي يعتبر من الأعمال الأدبية والفلسفية الهامة، حيث ناقش فيها قصة حب بين بطل فضّل عدم ذكر اسمه وبين محبوبته "ليليان" ويعقد من خلالها  مقارنة ضمنية بين الحضارة المشرقية، والحضارة الغربية، ويعيش خلال هذا العمل بطل الرواية صراعات عديدة  تعصف بذهنه وخواطره.
  • كما أنتج الروائي عبد الرحمن منيف رفقة صديقه الروائي جبرا إبراهيم جبرا، عملاً أدبياً مشتركاً هو رواية " عالم بلا خرائط" وهو من الإنتاجات الأدبية النادرة في العالم كله، والتي يتم كتابتها بواسطة شخصين اثنين، كما إن ما ميّز هذا العمل الأدبي هو التناسق الفني، وجودة الألفاظ، ومتانة السبك، لدرجة تجعل معرفة أنه أُنجز من قبل شخصين اثنين أمراً لا يصدّق.
  • ختاماً، فإن مكانة عبد الرحمن منيف في الأدب العربي عند قرّائه لا يمكن إنكارها، سواء احتفل جوجل بذكرى ميلاده أو لا؛ حيث يعتبره الكثير من النقاد النموذج المثالي للأدباء العرب في فن الرواية .