الخميس 29 فبراير 2024

فوائد الشاي

المشروب السحري...تعرف على 5 من فوائد الشاي المذهلة

فوائد الشاي المذهلة
فوائد الشاي المذهلة

فوائد الشاي في حياتنا كثيرة،  وبمناسبة اليوم العالمي للشاي الذي يصادف 21 أيار من كل عام سنقدم لك أبرز 5 فوائد مذهلة للشاي في حياتنا.

يعتبر الشاي من أكثر المشروبات الشعبية التي يتم استهلاكها عبر العالم، وهو ثاني أكثر مشروب يتم استهلاكه بعد الماء، وتعد آسيا الموطن الرئيسي له، وأول دولة بدأت بزراعته كانت الصين عن طريق أوراق شجرة الكاميليا الصينية، ومنها انتشر إلى العالم.

أنواع الشاي

يقسم الشاي لستة أنواع شهيرة هي:

فوائد الشاي
للشاي أنواع عديدة تتبع للون، والمنشأ، والخصائص
  1. الشاي الأسود : يتغير لونه بعد النقع للون الأخمر لذا يطلق عليه أيضاً: الشاي الأحمر، وهو شاي مؤكسد كلياً
  2. الشاي الأبيض: وهو من أكثر أنواع الشاي إفادة للصحة؛ إذ يتميز باحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة
  3. الشاي الصيني الاسود: وهذا النوع المعروف أنه يتأكسد جزئياً.
  4. الشاي الأخضر: المعروف أن مصدره أوراق الكاميليا، وهو غير مؤكسد
  5. الشاي الأصفر: يمتاز بمذاقه اللذيذ، وهو قليل التصدير.
  6. شاي بو-إيره: من أنواع الشاي المخمر، ويطبق عليه هذا الاسم نسبة للمدينة الصينية التي يزرع فيها.

ويحتوي الشاي على فوائد كثيرة لاحتوائه على مركبات مضادة للأكسدة كالكاتيكين، ومضادات الالتهاب، والتي تحسن من صحتنا، وتقلل نسبة الإصابة بالأمراض المزمنة، ومن اشهر هذه الفوائد:

فوائد الشاي للقلب

أثبتت الدراسات أن تناول 3 أكواب شاي يومياً سبب من اسباب إطالة العمر، لأن الشاي يعمل على حماية القلب، والتقليل من احتمالية إصابته بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما يحد من ارتفاع ضغط الدم، كما إن تناول الشاي الأخضر يقلل بدرجة كبيرة من الإصابة بضغط الدم الانقباضي والانبساطي، ، ونذكر أن الشاي الأسود يقلل نسبة الكوليسترول الضار LDL ويعزز الكوليسترول الجيد، ويمنع تكوين جلطات الدم، وبالتالي التقليل من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية.

فوائد الشاي في الوقاية من مرض السكري

يعمل الشاي الأسود على تنظيم نسبة السكر فى الدم ما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكرى، كما يحتوى على  المكونات الغذائية الطبيعية التى تساعد فى خفض نسبة السكر فى الدم لدى مرضى السكرى أيضًا، وأكدت الأبحاث أن شرب كوب واحد من الشاي يوميا يقلل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنحو 1%، و شرب 1-3 أكواب يوميا قلّل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 4%.

كما أكدت دراسة أجريت عام 2012 ان تناول الشاي الأخضر يقلل من ارتفاع السكر في الدم، مما يساعد مرضى السكري و الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الانسولين على تجنب الارتفاع المفاجئ لمعدل السكر في الدم.

فوائد الشاي في حرق الدهون وتخفيف الوزن

إن الشاي باحتوائه على الكافيين ومضادات الأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات، يجعل تناول كوب واحد منه قبل التمارين الرياضية يعزز عملية التمثيل الغذائي وأكسدة الدهون، ويساعد في إنقاص الوزن، كما أن الشاي يمتاز بقدرته العاليية على تثبيط الشهية، ويرى خبراء التغذية أن إضافة الشاي الأحمر للبرامج الغذائية يلعب دوراً مهماً في إنقاص الوزن، لأنه  خالٍ من السعرات الحرارية، ممايساعد على فقدان الوزن والحفاظ على الوزن الصحي.

فوائد الشاي في تحسين صحة الدماغ

فوائد مذهلة للشاي
تناول الشاي بانتظام يحسن من صحتنا

يعتبر الشاي الأخضر مفيداً للدماغ لاحتوائه على الكافيين، الذي قد يساعد في منع ظهور ناقل كيميائي في الدماغ يسمى الأدينوزين، والذي يتحكم في الشعور بالنعاس أو الاستيقاظ.

ويمكن أن يمنع حظر الأدينوزين النعاس، ولذلك يلجأ الكثيرون إلى الكافيين للبقاء مستيقظين وحيويين عقليا،كما أجرى الباحثون دراسة وصلوا فيها إلى أهمية الشاي على صحة الدماغ البشري، وذلك أن الأشخاص الذين تناولوا الشاي الأخضر أو ​​الشاي الأسود أربع مرات على الأقل في الأسبوع لمدة 25 عاما تقريبا كانت مناطق الدماغ لديهم مرتبطة ببعضها البعض بشكل أكثر فاعلية، لذا فالشاي يبطئ شيخوخة الدماغ.

فوائد الشاي في الوقاية من هشاشة العظام 

أكدت  الأبحاث  أن تناول مشروب الشاي بانتظام على فترة طويلة يقوي العظام، وخلص الباحثون غلى ان الأشخاص المواظبون على شرب الشاي لأكثر من عشر سنوات, يتمتعون بكثافة عظمية كلية أعلى بحوالي 6% من الأشخاص الذين لا يشربونه بانتظام.