السبت 20 أبريل 2024

القرع العسلي المحشي بالأرز واللحمة المفرومة

قرع عسلي محشي أرز
قرع عسلي محشي أرز

القرع العسلي المحشي بالأرز واللحمة المفرومة، تُعتبر وصفة القرع العسلي المحشي بالأرز واللحمة المفرومة واحدة من الأطباق الشهية والمغذية في المطبخ الشرق أوسطي، وتتميز هذه الوصفة بمزيج رائع من نكهات القرع الحلو، الأرز المنعش واللحمة المفرومة اللذيذة، ويتم اختيار القرع العسلي الناضج والمناسب حتى يتم حشوه بخليط من الأرز واللحمة المفرومة والتوابل اللذيذة.

القرع العسلي 

وتتضمن عملية تحضير هذه الوصفة تجهيز القرع العسلي من خلال تقطيع القمة وإزالة البذور واللب الداخلي،ومن ثم نمزج الأرز واللحمة المفرومة مع مجموعة من التوابل والبهارات لإضفاء النكهة المميزة، ونملأ القرع العسلي بالخليط ونغلق الفتحة بإحكام ومن ثم تبدأ مرحلة الطهي. 

وتقدم وصفة القرع العسلي المحشو بالأرز واللحمة المفرومة كوجبة رئيسية مليئة بالعناصر الغذائية الهامة مثل البروتين، الكربوهيدرات والألياف. ويمكن تقديمها بجانب السلطات أو الأطباق الجانبية الأخرى. 

مكونات القرع العسلي المحشي بالأرز واللحمة المفرومة 

- 1 قرع عسلي كبير الحجم
- 200 غرام من اللحمة المفرومة (بقرية أو غنم)
- 1 كوب من الأرز الطويل الحبة الطويلة، مغسول ومصفى
- 1 بصلة متوسطة الحجم، مفرومة
- 2 فصوص من الثوم المهروس
- 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
- 1 ملعقة صغيرة من الكمون المطحون
- 1/2 ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة
- 1/2 ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود
- 1/2 ملعقة صغيرة من الكزبرة المطحونة
- ملح حسب الذوق
- 2 أكواب من صلصة الطماطم
- ماء ساخن حسب الحاجة. 

قرع محشي بالأرز 

طريقة تحضير القرع العسلي المحشي بالأرز واللحمة المفرومة 

1. قبل البدء، نسخن الفرن إلى درجة حرارة 180 درجة مئوية.

2. ثم نقطع القمة العلوية للقرع العسلي ونستخرج البذور واللب الداخلي باستخدام ملعقة. ونحتفظ بالقمة المقطوعة جانباً. 

3. في وعاء كبير، نخلط اللحمة المفرومة مع كل من الأرز، البصل، الثوم والتوابل (الكمون، القرفة، الفلفل الأسود، الكزبرة المطحونة)، ثم نضيف الملح حسب الذوق، ونخلط المكونات جيدًا حتى تتجانس.

4. نملأ القرع العسلي بالخليط السابق، ويجب أن لا نملأه حتى الأعلى، نحتفظ ببعض المساحة حتى يتمدد الأرز أثناء الطهي، ونضع القمة المقطوعة مرة أخرى على القرع.

5. في وعاء صغير، نخلط صلصة الطماطم مع الماء الساخن، ثم نسكب الصلصة حول القرع المحشو في الصينية الفرن.

6. نغطي الصينية بورق الألمنيوم ونخبزها في الفرن لمدة 1-1.5 ساعة، أو حتى يصبح القرع والأرز مطبوخين تمامًا ويصبح القرع ناعم ولين.

7. بعد انتهاء فترة الخبز، نفتح ورق الألمنيوم ونترك القرع ليبرد قليلاً لبضع دقائق.

8. ثم ننقل القرع المحشو إلى طبق التقديم بحذر باستخدام ملعقة كبيرة. قد تحتاج إلى دعم القرع من القاع بواسطة ملعقة صغيرة لتجنب تفككه.

9. نقدم القرع العسلي المحشو بالأرز واللحمة المفرومة ساخنًا كوجبة رئيسية شهية، ويمكنك تزيينه بالبقدونس المفروم أو شرائح الليمون لإضفاء لمسة من الجمال.

تذكر أن القرع سيكون ساخنًا جدًا عند الخروج من الفرن، لذا يُفضل الانتظار قليلاً قبل تقديمه لتجنب حروق الفم. يمكنك تقديمه مع السلطات الجانبية المفضلة أو الأطباق الإضافية مثل الزبادي أو الصلصة الحارة.

القرع العسلي المحشي بالأرز واللحمة المفرومة 

تستطيع تعديل التوابل والنكهات وفقًا لتفضيلاتك الشخصية. إن وصفة القرع العسلي المحشو بالأرز واللحمة المفرومة تقدم كوجبة لذيذة ومشبعة تلائم جميع المناسبات الخاصة والعائلية. فاستمتع بالطعم الشهي وشاركه مع أحبائك!

أطباق جانبية يمكن تناولها مع القرع العسلي المحشي بالأرز 

بالطبع! هنا بعض المقبلات التي يمكن تناولها مع القرع العسلي المحشي بالأرز واللحمة المفرومة لإضفاء مزيد من التنوع والنكهة إلى وجبتك مثل:

1. سلطة الطماطم والخيار: نقدم سلطة من شرائح الطماطم والخيار المنعشة، مع إضافة البقدونس المفروم وبعض قطع الليمون الحامض لإضفاء نكهة مميزة.

2. الفتوش: نقدم سلطة الفتوش التقليدية المكونة من الخيار، الطماطم المفرومة، البقدونس، البصل والنعناع، مع إضافة عصير الليمون وزيت الزيتون.

3. المتبل: نقدم مجموعة من المتبل الشهي مثل المكدوس والبابا غنوج والحمص المفروم. قم بتناولها مع قطع الخبز المحمص.

4. الزبادي: نقدم طبق من الزبادي الطازج مع رشة من النعناع المفروم وقليل من زيت الزيتون على وجهه. يمكن استخدام الزبادي كصلصة لتحديث النكهة وإضافة الرطوبة للقرع المحشو.

5. المخللات: نقدم تشكيلة من المخللات المشهورة مثل الخيار المخلل والزيتون والفلفل المشوي. تعتبر المخللات إضافة رائعة لتوازن النكهات في وجبتك.

استمتع بتجربة مجموعة متنوعة من المقبلات واختار تلك التي تناسب ذوقك وتعزز طعم وجبتك الرئيسية لتحقيق تجربة طعام شهية ومتكاملة.