الثلاثاء 05 ديسمبر 2023

بشرى سارة Bard روبوت الدردشة من غوغل متاح للجميع فما القصة؟؟

غوغل بارد
غوغل بارد

Bard روبوت الدردشة من غوغل تم إطلاق فعاليات مؤتمر Google I/O 23 السنوي للمطورين في يوم امس  10 مايو 2023. ويعد هذا المؤتمر منصة لشركة غوغل للإعلان عن أحدث التقنيات والمنتجات الجديدة التي تعمل عليها وشهد هذا الحدث إطلاق عدد من المنتجات الجديدة والتحديثات التي تخص خدمات غوغل المختلفة مثل نظم التشغيل وتطبيقاتها وخدمات السحابة وغيرها. 

كما عرضت شركة غوغل في هذا المؤتمر مع شركاؤها بعض المنتجات الجديدة والتطورات المثيرة للاهتمام في مجال التكنولوجيا ومن اهم ما كشف عنه عدة تطبيقات تدعم الذكاء الصنعي مثل compose الذي يطور تطبيقات اندرويد tv كما اطلقت روبوت توليد الصور بالذكاء الصنعي وكوبايل بيكسل القابل للطي وخدمات كثيرة مرتبطة بالذكاء الصنعي ولكن اهم ما لفت انتباه المشاهدين اطلاق غوغل روبوت الدردشة Bard في كافة انحاء العالم منها دول الخليج والشرق الاوسط 

غوغل Bard متاح للجمبع 

من اليوم.. جوجل تتيح روبوت الدردشة Bard للجميع

وتضمن المؤتمر عددًا من الفعاليات والندوات والعروض التقديمية التي تعرض آخر التطورات في عالم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي والروبوتات والبرمجيات والتطبيقات وغيرها. غطى المؤتمر مواضيع مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والحوسبة السحابية والأمن السيبراني وتطبيقات الواقع الافتراضي والواقع المعزز والسيارات الذاتية القيادة واجهزة الموبايل وغيرها من المجالات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات.

روبوت الذكاء الاصطناعي Bard متاح في 180 دولة وثلاث لغات مختلفة 


ومن ضمن فعاليات المؤتمر شركة غوغل تعلن عن إطلاق روبوت الدردشة الخاص بها، Bard، لجميع المستخدمين حول العالم بدون حاجة للانتظار في قائمة الانتظار. وتأتي هذه الخطوة ضمن مؤتمر المطورين السنوي Google I/O 23.

يأتي روبوت Bard الآن بثلاث لغات الإنجليزية والكورية واليابانية وضمن 180 دولة حول العالم، ، وتطمح شركة جوجل إلى دعم 40 لغة من أكثر اللغات انتشارًا في العالم خلال وقت ليس ببعيد.

خدمات جديدة وميزات إضافية مع روبوت Bard

ويضم روبوت Bard مجموعة من المزايا والقدرات الجديدة، من بينها قدرة تصدير النصوص التي يولدها إلى بريد “جيميل” بالإضافة إلى دعم الوضع المظلم Dark Mode لجعل استخدام الروبوت أسهل أثناء الليل. كما يهدف روبوت Bard إلى جعل الاستشهادات البرمجية أكثر دقة، بالإضافة إلى جعل الروابط تأخذ المستخدمين إلى مجموعات معينة من التعليمات البرمجية أو نص مقتبس.

سيدعم Bard قريبا الصور إضافة الى الدردشة 


سيدعم Bard قريبا إضافة الصور الى الدردشة 


وستضيف جوجل دعم الصور داخل Bard قريبًا، بحيث يمكن إرفاق صور مع الأوامر الكتابية داخل الروبوت. وستتعرف الآلة على محتوى الصور مدعومة بتقنية جوجل Lens، كما سيعرض الروبوت صورًا مع النصوص المولَّدة.

وتسعى جوجل إلى جعل Bard متكاملًا مع خدماتها المختلفة مثل المستندات والخرائط وبريد “جيميل” وغيرها، بالإضافة إلى التكامل مع خدمات خارجية مثل Adobe Firefly family لإنشاء وتوليد الصور قريبًا.

غوغل تدخل المنافسة من جديد


هل سيتفوق Bard على روبوت ChatGPT ؟؟


وتهدف شركة جوجل إلى تحديث روبوت Bard باستمرار حتى يتفوق على روبوت ChatGPT الشهير الذي تم تطويره بالتعاون بين شركتي مايكروسوفت و OpenAI حيث يعتبر ChatGPT من اكثر الروبوتات استخداما في العالم كما انه يعد هو شرارة انطلاق روبوتات الذكاء الاصطناعي في العالم وعند اطلاقه تحدث الكثيرين عن تهديد عرش غوغل وانه بدأت نهاية الاحتكار لمحركات البحث في غوغل وليس ذلك فقط بل انذرت بعض المواقع عن نهاية وشيكة لغوغل

لكن اليوم مع دخول غوغل السباق في تطبيقات الذكاء الاصطناعي فسنشاهد غوغل تعود الى الريادة من جديد وترفض الاستسلام للتطور بل تدخل المنافسة من اوسع ابوابها فلمن ستكون الغلبة مع مرور الايام القادمة لغوغل وBard ام مايكروسوفت و ChatGPT ام ستدخل شركات اخرى هذا المجال و تشعل المنافسة في عالم الذكاء الاصطناعي