الثلاثاء 16 أبريل 2024

نهاية اجازة عيد الفطر للعاملين في القطاع الحكومي في المملكة العربية السعودية

وزارة الموارد البشرية
وزارة الموارد البشرية في المملكة العربية 2023

نهاية اجازة عيد الفطر للعاملين في القطاع الحكومي في المملكة العربية السعودية ..  في البداية، لنبارك لأنفسنا ولجميع المسلمين حول العالم بمناسبة انتهاء عيد الفطر المبارك الذي يمكن تمثيله كبداية للتغيير والتجديد بعد شهر رمضان الكريم، الذي يعتبر شهر العبادة والصيام والقرب من الله عز وجل. ومع انتهاء هذه الفترة المباركة، يأتي وقت العودة إلى الحياة اليومية والدوام الرسمي بنشاط وحيوية.

اجازة عيد الفطر لعام 2023

يعتبر موعد نهاية اجازة عيد الفطر لعام 2023 من القضايا التي شغلت الرأي العام في المملكة العربية السعودية خلال الفترة الاخيرة، بما أنها تمثل فترة انطلاق بعد الراحة خلال فترة عيد الفطر ومشاركة الفرحة والسعادة مع أسرنا وأصدقائنا وأحبابنا.

موعد نهاية اجازة عيد الفطر في المملكة العربية السعودية

مع نهاية اجازة عيد الفطر فقد حصل الموظفون العاملين في كلا القطاعين في (الحكومي و الخاص)  على عطلة رسمية بمناسبة قدوم عيد الفطر ونهاية شهر رمضان المبارك وفيما يلي موعد نهاية اجازة عيد الفطر للعاملين في القطاع الحكومي. 
ووفقًا لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، فقد بدأت إجازة عيد الفطر لعام 2023 في المملكة للعاملين بالقطاعين العام والخاص في 29 رمضان  أي  يوم الخميس الموافق 20 أبريل 2023.

فالحكومة السعودية أعلنت من جانبها أيضا أن اجازة عيد الفطر لعام 2023 ستكون لمدة أربعة أيام. وبناء على ذلك، بالنسبة للعاملين في القطاع الحكومي بالمملكة العربية السعودية، سيستأنف العمل يوم الثلاثاء 25 أبريل 2023 ميلادي.

بينما في القطاع الخاص ستستمر العطلة حتى يوم الاثنين الموافق 24 أبريل 2023 ميلادي.

موعد نهاية اجازة عيد الفطر في المملكة العربية السعودية

نهاية اجازة عيد الفطر للبنوك

وفي ذات السياق، فقد أعلن البنك المركزي السعودي بشكل رسمي عن بدء إجازة عيد الفطر للبنوك داخل المملكة، حيث تقرر إنتهاء الأعمال المصرفية في يوم الاثنين الموافق 17 أبريل 2023م، على أن يتم استئناف العمل في يوم الثلاثاء 25 أبريل 2023 ميلادي. وقد صرح البنك بأنه سيتم فتح عدد من الفروع ومراكز التحويل في المناطق التي تحتاج إلى وجود مكاتب مفتوحة للعمل خلال فترات محددة من عطلة الأعياد، بهدف تقديم خدمة ممتازة لعملائه خاصة المعتمرين والحجاج وتلبية احتياجاتهم المصرفية.

نهاية اجازة عيد الفطر للطلاب والجامعات

كما أعلنت وزارة التعليم السعودية بشكل رسمي عن إجازة عيد الفطر لجميع المدارس والجامعات، حيث ستكون الاجازة على مدار اسبوعين تقريبا  وتبدأ في اليوم الثاني والعشرين من شهر رمضان المبارك، وستمتد حتى اليوم السادس والعشرين من شهر شوال لعام 1444 هجرية والموفق لـ يوم الثلاثاء 2023/5/16 ميلادي ومن ثم، سيتابع جميع الطلاب الدراسة حضوريًا لإكمال فعاليات الفصل الدراسي الأخير. يأتي هذا الإعلان في إطار حرص وزارة التعليم على توفير الأجواء التعليمية المناسبة لطلاب المملكة، وتلبية الاحتياجات التعليمية لإكمال الدراسة بشكل فعال وناجح.

الجدير بالذكر أن العالم الإسلامي بأكمله قد شهد احتفالاً كبيراً بمناسبة عيد الفطر المبارك، حيث أعلنت العديد من الدول العربية بما في ذلك المملكة العربية السعودية بدء العيد يوم “الجمعة” بعد ثبوت رؤية هلال شوال. حيث تضمنت الدول التي أعلنت الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك كل من:( مصر، الكويت، الإمارات، قطر، البحرين، اليمن، العراق، السودان، ليبيا، لبنان، سوريا، وتركيا.)

في حين أعلنت العديد من الدول أن يوم السبت المقبل هو أول أيام عيد الفطر المبارك بعد تعذر رؤية هلال شوال، حيث تضمنت الدول التي أعلنت السبت أول أيام عيد الفطر المبارك كل من: سلطنة عمان، إندونيسيا، ماليزيا، سلطنة بروناي، إيران، سنغافورة، أستراليا، تايلاند، واليابان.

كما شهدت الدول التي احتفلت بعيد الفطر المبارك عدداً من الفعاليات والاحتفالات الرسمية والشعبية، حيث تم تزيين الشوارع والأماكن العامة بالأضواء والزينة، وتم تنظيم العديد من الأنشطة الثقافية والترفيهية والرياضية التي شارك فيها الجميع. وفي بعض الدول، تم تنظيم صلاة العيد في المساجد الكبرى، حيث شارك المصلون في هذا الحدث المهم بالعديد من الأدعية والتكبيرات والتهاني.