الثلاثاء 16 أبريل 2024

موعد رؤية هلال شوال وعطلة عيد الفطر في هذه الدول العربية

عطلة عيد الفطر في
عطلة عيد الفطر في هذه الدول العربية

موعد رؤية هلال شوال وعطلة عيد الفطر في هذه الدول العربية  .. مع قرب انتهاء شهر رمضان المبارك، تنتشر في قلوب المسلمين مشاعر الترقب والفرح المُبهجة، إذ ينظرون بأمل وحماس إلى الأفق بحثاً عن رؤية هلال شوال الذي يُعلن عن قدوم عيد الفطر السعيد. 

في هذا الشهر الفضيل، تتوحد قلوب المسلمين وتتجلى روح الأخوة والتآلف من خلال مشاركتهم في العبادات والصلوات وقراءة القرآن الكريم والتضامن الاجتماعي. إنه شهرٌ ينير العقول والقلوب، ويُشعل فيها نار التقوى والتوبة والإحسان. وعندما تحلّ نهاية هذا الشهر الكريم، تترقب الأمة الإسلامية بأكملها قدوم عيد الفطر المبارك الذي يحمل في طياته لحظات من الفرح والمودة والألفة بين المسلمين.

ويعتمد تحديد موعد عيد الفطر على رؤية الهلال، ويجب أن يكون هلال شوال مرئياً بالعين المجردة قبل غروب الشمس في يوم الثلاثين من شهر رمضان، وإلا فإن العيد يكون في اليوم التالي. وينصح المسلمون بالترقب والصبر حتى يتم الإعلان الرسمي عن بدء عيد الفطر بعد التمكن من رصد هلال شوال.

رؤية هلال شوال

في حين أن المجامع الفقهية في جميع أنحاء العالم تحرص  على تحديد موعد حلول عيد الفطر بناءً على رؤية هلال شوال، ويتم إعلانه عبر وسائل الإعلام المختلفة. وفي الأعوام الأخيرة، استخدمت التكنولوجيا المتطورة للمساعدة في تحديد موعد حلول عيد الفطر، حيث يتم استخدام الحسابات رياضية لتحديد موعد بدء عيد الفطر، مثل: حسابات مركز الفلك الدولي.

رؤية هلال شوال

مع اقتراب نهاية شهر رمضان، يزداد الحماس والترقب بين المسلمين لاستقبال عيد الفطر الذي يعتبر تاج الجهود التي بذلوها خلال هذا الشهر الفضيل. يتميز آخر أيام رمضان بكثافة الدعوات والاستغفار، حيث يسعى المسلمون للاستفادة من اللحظات الأخيرة من هذا الشهر المبارك والتي تعتبر بمثابة محطة روحية هامة لتربية النفس وإعادة صقل الإيمان بداخلها.

تبدأ رؤية هلال شوال بنهاية شهر رمضان، حيث يترقب المسلمون ظهور الهلال ليعلن عن بداية عيد الفطر. تعتمد رؤية الهلال على مجموعة من العوامل الفلكية والجغرافية، وتختلف من بلد إلى آخر بناءً على الموقع الجغرافي والظروف المناخية. في بعض الدول الإسلامية، يتم تحديد موعد عيد الفطر عن طريق الرؤية الفلكية، ويبقى القرار للمجامع الفقهية التي تعتمد الرؤية بالعين المجردة أو التلسكوب.

وبناءً على بيان مركز الفلك الدولي للرصد، فقد أشار البيان إلى أنه من غير الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في العالم العربي أو الإسلامي، ولا حتى باستخدام التلسكوب في معظم هذه البلدان.

وفيما يخصُّ الدول التي تعتمد حسابات الغروب القمري دون شرط رؤية الهلال، أو الدول التي تكتفي بإمكانية رؤيتها من أي مكان يشترك معها بالليل، فإنَّ يوم الجمعة الموافق 21 أبريل سيكون عيد الفطر فيها.

ومن جهة أخرى، في الدول التي تشترط رؤية الهلال المحلية بالعين المجردة، أو الدول الواقعة في آسيا وتسمح برؤيته بالتلسكوب، يُفترض أن يكون شهر رمضان فيها 30 يوماً، وأن عيد الفطر سيكون يوم السبت الموافق 22 أبريل.

وأكد البيان أن إعلان بدايات الأشهر الهجرية هو من اختصاص الجهات الشرعية في الدول الإسلامية.

عطلة عيد الفطر في السعودية

ذكرت إحدى مصادر الفلك في المملكة العربية السعودية أن خبراء الفلك في البلاد قد توصلوا إلى توافق حول تحديد موعد عيد الفطر المبارك فلكياً، وذلك في يوم الجمعة الموافق 21 أبريل 2023. وبعد تحري رؤية هلال شوال في الدول الإسلامية يوم الخميس الماضي، تشير الحسابات الفلكية إلى أن شهر رمضان سيكون 29 يوماً هذا العام، مما يزيد من احتمالية أن يكون العيد يوم الجمعة. وبموجب هذا التوافق، ستحتفل المملكة العربية السعودية بعيد الفطر المبارك في يوم الجمعة 21 أبريل 2023، وهو الموعد الفلكي الذي تم تحديده من قبل خبراء الفلك في المملكة.

عيد الفطر

عطلة عيد الفطر في الامارات

ستبدأ الإمارات العربية المتحدة احتفالات عيد الفطر لعام 2023 بعد رؤية المسلمين لهلال شهر شوال في اليوم الأخير من شهر رمضان، ووفقًا للحسابات الفلكية، من المتوقع أن ينتهي شهر رمضان في العشرين من أبريل لهذا العام. وأكد مجلس الوزراء أنه سيقوم بفحص رؤية هلال شوال في اليوم التاسع والعشرين من رمضان للتحقق النهائي من بدء اليوم الأول من شهر شوال وأيام العيد. وإذا تمت رؤية هلال شهر شوال، سيتم الإعلان عن بداية شهر شوال وأيام عيد الفطر في الإمارات العربية المتحدة.


أما من ناحية الاجازة،  فتستمر اجازة عيد الفطرفي الامارات لمدة ثلاثة أيام، وفي بعض الأحيان يتم الإعلان عن تمديد الإجازة ليوم أو يومين من قبل المجلس الوزاري الأعلى لدولة الإمارات العربية المتحدة. وإذا كانت الإجازات الرسمية في شهر رمضان تتزامن مع العطلات الرسمية مثل عطلات نهاية الأسبوع، يتم تمديد الإجازات. وفيما يتعلق بعيد الفطر لهذا العام 2023، فإنه يصادف اليوم الأول من العيد وهو عطلة نهاية أسبوع، وتبدأ الإجازة من الخميس العشرين من أبريل حتى الرابع والعشرين من أبريل يوم الاثنين، ويبدأ العمل في الإمارات يوم الثلاثاء الخامس والعشرين من الشهر.