الخميس 29 فبراير 2024

دعاء اخر ليلة من شهر رمضان المبارك 1444

دعاء اخر ليلة من
دعاء اخر ليلة من شهر رمضان 2023

دعاء اخر ليلة من شهر رمضان 1444 .. مع اقتراب آخر أيام وليالي شهر رمضان المبارك، تمتلأ قلوبنا بمشاعر الامتنان والحب لله تعالى الذي أكرمنا بفرصة عظيمة للصيام والعبادة والتقرب منه خلال هذا الشهر الفضيل. شهر رمضان هو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار.

لقد مرّ رمضان كالرياح العليلة، سريعًا وبهيجًا، مغمورًا بالأذكار والدعوات والأعمال الصالحة التي عززت إيماننا ورسخت محبتنا لله سبحانه وتعالى. نودع هذا الشهر العظيم بقلوب ممتلئة بالشكر والثناء على نعم الله ورحمته التي أغدقها علينا.

دعاء الايام الأخيرة من شهر رمضان

وفي هذه اللحظات الأخيرة من هذا الشهر المبارك، نسأل الله تعالى أن يتقبل منا صيامنا وقيامنا وأعمالنا الصالحة، وأن يغفر لنا ذنوبنا ويعفو عنا. وأن يعيننا على إكمال الحياة على نفس النهج والتقوى بعد انقضاء هذا الشهر الكريم.

في هذه الأيام المباركة والساعات الأخيرة من شهر رمضان، نتذكر أحبتنا وأصدقائنا وكل من أفنى عمره في طاعة الله تعالى، ندعو لهم بالرحمة والمغفرة والتوفيق في الدنيا والآخرة.

ونحن نودع شهر رمضان المبارك بقلوب حزينة ولكن مليئة بالأمل والطمأنينة، نسأل الله تعالى أن يرزقنا حياة مليئة بالبركة والسعادة وأن يجمعنا في جنات النعيم مع الصديقين والشهداء والصالحين.

يقدم موقعنا دعاء خاص لآخر ليلة في رمضان ومجموعة مباركة من الأدعية الرائعة لهذه الليلة المباركة. راجين من الله عز وجل أن يتقبل منا ومنكم الصيام والقيام وأن يكون غفر لكم ولنا وعفا عن جميع المسلمين أجمعين.

دعاء اخر ليلة من شهر رمضان المبارك

  • - اللهم أختم لنا شهر رمضان برضوانك، اللهم أجعلها خاتمة خير لعبادك وأكرمهم بجزيل عطاياك وأجعلنا يا الله مما سطروا أسمائهم برحمتك ورضاك عنهم وممن غمرتهم بكرم عفوك وغفرانك عن كل ذنب اقترفناه.
  • - اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا، ‏اللهم لا ترد لنا دعاء ولا تخيب لنا رجاء ولا تسكن أجسادنا داء وأدفع عنا كل هم وغم وبلاء واشف مرضانا وارحم موتانا اللهم امين يارب العالمين.
  • اللهم إنك قلت في كتابك المنزل (شَهْرُ رَمَضانَ الَّذي اُنْزِلَ فيهِ الْقُرْآنُ) ،وهذا شهر رمضان قد اقترب من نهايته. أسألك بوجهك الكريم وكلماتك التامة أن إذا كان هناك ذنب لم تغفره لي، أو تريد أن تعذبني عليه، أن لا يشرق فجر هذه الليلة أو ينتهي هذا الشهر إلا وقد غفرته لي يا أرحم الراحمين.
صلاة التراويح من الحرم المكي
  • اللهم تقبل الصيام منا بأحسن قبولك وتجاوزك وعفوك وصفحك وغفرانك و رضوانك، حتى تظفرنا فيه بكل خير مطلوب وجزيل عطاء موهوب وتقينا فيه من كل مرهوب أو بلاء مجلوب أو ذنب مكسوب.
  • - اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك، وأجرنا فيه من عقوبتك ونيرانك، وجُدْ علينا بفضلك ورحمتك ومغفرتك وامتنانك، وهب لنا ما وهبته لأوليائك، واجعلنا ممّن وفرت له أقسامه فأسعدته بطاعتك فاستعد لما أمامه، برحمتك يا أرحم الراحمين!
  • - اللهم اجعلنا عند ختمه من الفائزين، وعند الثّواب من الحائزين، وعند النّعماء من الشّاكرين، وعند البلاء من الصّابرين، ولا تجعلنا ممّن استهوته الشّياطين فقذفته في الجحيم، برحمتك يا أرحم الراحمين.
    هذا الشهر الذي أنزلتَ فيه القرآن وانزلت فيه آيات بيّنات من الهدى والفرقان، اللّهم ارزقنا صيامه، وأعنّا على قيامه، واجعل الله فيما تقضي من الأمر المحتوم، وفيما تُفرّق من الأمر الحكيم في ليلة القدر من القضاء الذي لا يُرَدّ ولا يُبدّل أن تكتبني من عتقاء هذا الشّهر، وأن تكتبني من حُجّاج بيتك الحرام، المبرور حجّهم، و المشكور سعيهم، المغفور ذنبهم، والمُكَفَّر عنهم سيئاتهم، واجعل فيما تقضي وتُقدّر أن تُطيل عمري، وتُوسّع عليّ من الرّزق الحلال يا رب العالمين

دعاء اخر ليلة من شهر رمضان الشيخ السديس

  • ربِّي إنّها العشر الأواخر، وفيها لا تُرَد الدعوات، ربّ اشفِ مرضانا، وارحم موتانا، وحقّق أمانينا، وأَعتقنا من النار.
  • اللهمّ في هذه الليلة من رمضان، إنّا نسألك فيها أن لا تحرمنا أجر ليلة القدر، وأن تجعلنا مِمّن أعتقت رقابهم من نيرانك
  • اللهمّ اجعلنا ممّن نظرت إليهم فغَفرت لهم، ورضيتَ عنهم، وحرّمتَهم على النار، وكتبت لهم الجنة، نحن ومن نحبّ.
  • اللهمّ اغفر لنا في أيّام العِتق من النار ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلَنّا، وما أنت أعلم به منّا، أنت المُقدِّم وأنت المُؤخِّر، وأنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهمّ اجعلنا في هذه الليالي المباركة من الذين تُسلّم عليهم الملائكة، يا ربِّ تقبَّل منّا، وعلى طاعتك أَعِنّا، وأَكرِمنا ولا تُهِنّا.

دعاء اخر ليلة من شهر رمضان تويتر

وهناك المزيد من الأدعية الأخرى التي يمكن ترديدها وانتشرت مؤخرا على تويترفي الليلة الأخيرة من شهر رمضان:

دعاء اخر ليلة من شهر رمضان

- اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، والقسوة، والغفلة، والعيلة، والذلة، والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر، والكفر، والفسوق، والشقاق، والنفاق، والسمعة، والرياء، وأعوذ بك من الصمم، والبكم، والجنون، والجذام، والبرص، وسيئ الأسقام.

- ربنا ورب كل شيء، اللهم نسألك وأنت الأكرم أن يكون هذا الشهر الفضيل سببًا في دخولنا الجنة يوم القيامة بغير حساب، اللهم تقبل منا واعف عنا واغفر لنا وارحمنا.

 - ربنا أعنا في هذه الليلة الأخيرة من شهر رمضان نسألك أن تعيننا على أن ننهي رمضان بالطريقة التي ترضيك عنا، اللهم وتقبل منا سائر أعمالنا في هذا الشهر الفضيل وأنت الرحمن الرحيم. اللهم نسألك العفو والعافية في الليلة الأخيرة من شهر رمضان المبارك، اللهم نسألك القبول لسائر الأعمال التي قمنا بها في هذا الشهر الفضيل، اللهم اكتب لنا أجر قيام ليلة القدر وأنت الرحمن الرحيم.

- اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلّغنا به جنتك، ومن اليقين ما تُهَوِّنُ به علينا مُصِيباتِ الدنيا، ومَتِّعْنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث مِنَّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.

دعاء القنوت في اخر ليلة من شهر رمضان

يُصلى دعاء القنوت في الركعة الأخيرة من صلاة الوتر بعد الركوع، وإذا كان ممكنًا إداؤه قبل الركوع لا يُؤثِّر ذلك، 

وفيما جاء عن الحاكم في "المستدرك" أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رفع رأسه من الركوع من صلاة الصبح في الركعة الثانية، يرفع يديه فيدعو بهذا الدعاء: "اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ، ولايعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت".

وورد عن الإمام أبي حنيفة -رحمه الله- صيغة دعاء القنوتكما يلي:

"اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك.. اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك ،إن عذابك الجد بالكفار ملحق".

دعاء القنوت في قيام الليل يقال عند تأدية الوتر من الصلاة. التي تؤدى إما في أول الليل أو أوسطه أو آخره، ونسأل الله تعالى أن يتقبل منكم صالح الدعاء، والصيام، والقيام. وكل عام وأنتم بخير