الثلاثاء 16 أبريل 2024

موعد صلاة عيد الفطر 2023 ..توجيهات وأوقات الصلاة لا تفوتك!

صلاة عيد الفطر في
صلاة عيد الفطر في جامع الشيخ زايد

موعد صلاة عيد الفطر 2023 متى ستكون وكيفية ادائها مع بدء العد التنازلي لإنتهاء شهر رمضان المبارك، الذي يعتبر شهر الصيام والتقرب من الله وتعظيم قدره، يأتي عيد الفطر ليمثل تتويجًا لجهود المؤمنين وصبرهم على العبادة. 

يتميز عيد الفطر بأنه فرصة لإظهار الامتنان والشكر لله على ما منحه للمؤمنين من قوة وإرادة لأداء فريضة الصيام. إنه عيد يجمع بين ما تخلله شهر الصيام من روحانية وتعبّد، والاحتفال في نهايته بعيد الفطر بالنعم التي أنعم الله بها على عباده.

عيد مبارك

ويأتي عيد الفطر ليشكل فترة تعزيز الألفة والمودة بين أفراد المجتمع الإسلامي، حيث يقوم الجميع بمشاركة الفرح والتهاني وتبادل الزيارات والهدايا. ومن ناحية أخرى، يعتبر العيد فرصة للمسلمين ليتفقدوا أحوال بعضهم البعض ويساندوا المحتاجين والفقراء، من خلال دفع زكاة الفطر وإظهار التضامن والمحبة للآخرين.

عيد الفطر

تحديد موعد عيد الفطر المبارك يعتمد على رؤية هلال شهر شوال، وهذا يختلف من مكان لآخر حسب الموقع الجغرافي وحركة القمر والشمس. تحري هلال شهر شوال يتم في الدول الإسلامية في الليلة التاسعة والعشرين من شهر رمضان، وذلك بالنظر المباشر إلى الهلال بعد غروب الشمس. وإذا تم رؤية الهلال يعلن موعد عيد الفطر، وإذا لم يتم رؤية الهلال يتم استكمال شهر رمضان إلى ثلاثين يومًا.

وأما فيما يتعلق بعيد الفطر لهذا العام 2023، يتوقع أن تكون الليلة التاسعة والعشرين من شهر رمضان في 20 أبريل، وسيتم تحري هلال شوال في ذلك اليوم في جميع الدول الإسلامية، ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن موعد عيد الفطر المبارك في اليوم التالي، أي في الجمعة 21 أبريل.

ويجب الإشارة إلى أن تحديد موعد عيد الفطر يختلف من دولة لأخرى حتى إذا تم رؤية الهلال في دولة معينة فإنه لا يمكن الاعتماد عليها بشكل تلقائي في تحديد موعد العيد في الدول الأخرى، حيث يتم تحري هلال شوال في كل دولة على حدة ويعلن موعد العيد في كل دولة على حدة أيضاً. لا سيما بعدما أعلن مركز الفلك الدولي عدم إمكانية رؤية الهلال بالعين المجردة في يوم 20 إبريل 2023، فمن هنا تأتي أهمية التحري عن شهر شوال لتحديد موعد عيد الفطر بأكثر دقة.

مواعيد صلاة عيد الفطر 2023

في السعودية

في المملكة العربية السعودية، أعلنت إمساكية شهر رمضان لعام 1444هـ، أن شهر رمضان سيكون ناقصًا هذا العام، حيث يتكون من 29 يومًا بدلاً من 30 يومًا. ومن خلال ذلك، يكون آخر أيام شهر رمضان لعام 2023 هو يوم الخميس 20 أبريل، ويكون أول أيام عيد الفطر المبارك هو يوم الجمعة 21 أبريل.

ووفقًا لما صرحت به وزارة الشؤون الإسلامية في المملكة العربية السعودية ستقام صلاة عيد الفطر يوم الجمعة المقبل الموافق 21 أبريل 2023 الأول من شهر شوال 2444 في المواعيد الآتية:

أداء صلاة عيد الفطر من داخل الحرم المكي

توقيت صلاة عيد الفطر في جدة 6:07 صباحًا. بينما ستكون صلاة العيد في مدينة الرياض في تمام الساعة 5:32 صباحًا. أيضا ستقام صلاة عيد الفطر في المدينة المنورة الساعة 6:01 صباحًا. أما في مدينة الطائف ستقام الساعة 6:02 صباحًا.

في الإمارات

وعلى مستوى الدول الأخرى، تختلف مواعيد صلاة عيد الفطر المبارك وفقاً لتقويم الدولة وتقويم هلال شهر شوال. من المتوقع أن تكون صلاة العيد في دولة الإمارات في تمام الساعة 5:57 صباحًا بتوقيت مدينة العين، بينما ستكون في مدينة الفجيرة في تمام الساعة 5:56 صباحًا.  كذلك سيكون موعد صلاة عيد الفطر 2023 بمدينة دبي في تمام الساعة 6.05 صباحًا

باق دول الخليج

صلاة عيد الفطر في دول الخليج تحمل جوًا مميزًا ينتظره المسلمون عامًا بعد عام. ففي البحرين ستقام صلاة عيد الفطر في تمام الساعة 6:47 صباحًا. وتقام صلاة العيد في دولة الكويت في تمام الساعة 5:17 صباحًا، بينما صلاة عيد الفطر في قطر ستكون في تمام الساعة 6:47 صباحًا. وتشكل هذه الصلوات فرصة لتجمع المسلمين في الجوامع  ودور العبادة، وتبادل التهاني والتبريكات بمناسبة عيد الفطر المبارك.

في المغرب والاردن

تم تحديد موعد صلاة عيد الفطر 2023 في المغرب، والذي سيقام في حدود الساعة 4:47 صباحًا. ومن جانبها، أعلنت وزارة الأوقاف الأردنية أن موعد صلاة عيد الفطر في الأردن سيكون يوم الجمعة الموافق ليوم 21 من أبريل، في تمام الساعة 5:47 صباحًا.

في مصر

تختلف مواعيد صلاة عيد الفطر في مصر حسب المحافظة التي يقيم فيها المسلمون. 

عيد الفطر في مصر

ففي القاهرة، تكون صلاة عيد الفطر  في تمام الساعة 5:48 صباحًا، في حين تكون في البحر الأحمر في الساعة 5:40 صباحًا. وفي مدينة القليوبية تكون صلاة عيد الفطر في تمام الساعة 5:48 صباحًا. وفي أسوان، تكون صلاة العيد في تمام الساعة 5:48 صباحًا، فيما يكون موعد صلاة العيد في الأقصر في الساعة 5:47 صباحًا. وتبدأ صلاة العيد في سوهاج في الساعة 6:04 صباحًا. أما في الإسكندرية، فستكون الصلاة في الساعة 5:52 صباحًا، وفي الجيزة في الساعة 5:47 صباحًا. وفي الفيوم، تبدأ صلاة عيد الفطر في الساعة 5:51 صباحًا. هذه هي المواعيد الرسمية لصلاة عيد الفطر في مصر.

صلاة عيد الفطر وادابها

يدخل وقت صلاة عيد الفطر بعد ساعات الفجر الاولى،و انقضاء رُبع ساعةٍ تقريباً بعد طلوع الشمس، وينتهي وقتها بزوال الشمس، ويستمر حتى وقت الضحى.

صلاة العيد في المسجد الأقصى

تبدأ الصلاة بتكبّير في الركعة الأولى سبع مرات من غير تكبيرة الإحرام، ويُقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة سورة "الأعلى" أو سورة "ق". وفي الركعة الثانية، يكبّر المصلون خمس مرات ويُقرأ بعدها بسورة "الغاشية" أو سورة "القمر". وبعد الصلاة، يقوم الإمام بالتحدث إلى الناس في خطبة يذكرهم بأهمية هذا اليوم ويعظهم في الدين والأخلاق. وينبّه المسلمين إلى أهمية التقرّب إلى الله والتواصل مع بعضهم البعض في هذا اليوم المبارك.

ومن آداب صلاة عيد الفطر أنه يستحب الغسل والتطيب ولبس أجمل الثياب، ويستحب الإفطار بعد صلاة الفجر مباشرة، بأكل بعض تمرات أو نحوها قبل الخروج إلى الصلاة.

وورد عن سنن النبي صلى الله عليه وسلم في فضل صلاة عيد الفطر أنه قال: روى أحمد وابن ماجه، عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده: قال «أن النبي صلى الله عليه وسلم كبر في العيد إثنتي عشرة تكبيرة: سبعا في الأولى، وخمسا في الآخرة، ولم يصل قبلها ولا بعدها».

- وروى البخاري ومسلم، عن أبي سعيد الخدري رضي الله قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى، وأول شيء يبدأ به الصلاة، ثم ينصرف فيقوم مقابل الناس والناس جلوس على صفوفهم فيعظهم ويوصيهم ويأمرهم، وإن كان يريد أن يقطع بعثاً أو يأمر بشيء أمر به ثم ينصرف».

في النهاية، نسأل الله تعالى أن يجعل هذا العيد فرحة للجميع، وأن يتقبل منا ومنكم الصيام والقيام، وأن يعيده علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات.