الجمعة 01 مارس 2024

الإمارات تهيمن على قائمة "فوربس" لأفضل الشركات الاستثمارية في المنطقة

دولة الإمارات في
دولة الإمارات في قائمة فوربس

حلت دولة الإمارات العربية المتحدة، في قائمة "فوربس" لأفضل 100 شركة في الشرق الأوسط لعام 2023. 

وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة، الدولة التي حققت أكبر تمثيل بشركاتها الاستثمارية، بالأمانة، عبر أربع شركات إماراتية سيطرت على قائمة “فوربس”، وهي:

  • العالمية القابضة.
  • ألفا أبوظبي.
  • دبي للاستثمار.
  • شركة "ملتيبلاي".
الإمارات تهيمن على قائمة "فوربس"

الإمارات تهيمن على قائمة "فوربس"

وفي هذا الصدد، تصدرت "العالمية القابضة" الشركات الإماراتية في قائمة “فوربس”، حيث جاءت في المرتبة الخامسة على مستوى الإقليم، بقيمة سوقية تقدر بـ 235.9 مليار دولار أمريكي وأصول إجمالية تبلغ 62.1 مليار دولار أمريكي.

وتأتي شركة "ألفا أبوظبي" القابضة في المرتبة الثالثة عشرة إقليمياً في قائمة “فوربس”، مع قيمة سوقية تبلغ 59.9 مليار دولار أمريكي، وأصول إجمالية تقدر بـ 35.7 مليار دولار أمريكي، حيث  تمتلك الشركة أكثر من 150 شركة فرعية تعمل في مجالات مثل الرعاية الصحية والطاقة المتجددة والبتروكيماويات والعقارات والبناء والضيافة.

على الجانب الآخر، تأتي شركة "دبي للاستثمار" في المرتبة 82 إقليمياً، بقيمة سوقية تصل إلى 2.8 مليار دولار أمريكي وإجمالي أصول بلغ 5.6 مليار دولار أمريكي.

 وتستثمر هذه الشركة في مجموعة متنوعة من القطاعات على مستوى العالم، بما في ذلك العقارات والرعاية الصحية والتعليم والتمويل والصناعة والتجزئة، ولديها أكثر من 34 شركة تابعة.

في الأحداث الرئيسية لـ "دبي للاستثمار"، بيعت 50 في المئة من أسهم "الإمارات ديستريكت كولينغ" لشركة "أكتيس" بقيمة مليار دولار أمريكي في شهر نيسان / أبريل من عام 2022 المنصرم، في حين اشترت الشركة في شهر كانون الثاني / يناير عام 2023، ما نسبته  9 في المئة من أسهم "مونيمت بنك" البريطاني، لتصبح الشركة المساهم الرئيسي بحصة تبلغ 11.5 في المئة.

 شركة «ملتيبلاي» الإماراتية، من جانبها، حلت في المرتبة الـ 84 على قائمة “فوربس” حيث وصلت القيمة السوقية للشركة ما يقارب 10.2 مليارات دولار أمريكي بإجمالي أصول وصل إلى 11.2 مليار دولار أمريكي.

الشركات الإماراتية لديها قصة نجاح ملهمة، حيث تشهد دولة الإمارات العربية المتحدة، نمواً غير مسبوق في العديد من القطاعات الاقتصادية، حيث يظهر هذا التألق بشكل خاص في أداء شركاتها الاستثمارية، وهو الأمر الذي أبرزته قائمة "فوربس" لأفضل 100 شركة في الشرق الأوسط لعام 2023، حيث أصبحت الإمارات الدولة ذات الأكبر تمثيل في القائمة.

 تشهد دولة الإمارات العربية المتحدة، نمواً غير مسبوق في العديد من القطاعات الاقتصادية

الإمارات تتصدر النمو الاقتصادي بالمنطقة  

بموازة ذلك، الاقتصاد الإماراتي يرتفع ويتجدد خلال النصف الثاني من العام لجاري 2023، على الرغم من التحديات الاقتصادية العالمية، معتمداً على سلسلة من الإنجازات الاقتصادية التي تعمل على تحويله إلى اقتصاد مبتكر.

تؤيد المؤشرات الإيجابية وتوقعات المؤسسات والبنوك الدولية، قدرة دولة الإمارات العربية المتحدة،على التكيف مع التحولات والظروف المختلفة، وذلك بفضل رؤية قيادتها المستقبلية.

وفقاً لتقرير صندوق النقد الدولي عن المشاورات الموجهة في المادة الرابعة للعام الجاري 2023، يشهد الاقتصاد الإماراتي نمواً متزايداً، حيث يتوقع أن يحقق ارتفاعاً في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة تصل إلى 3.6 في المئة هذا العام، مدفوعاً بتألق القطاع المحلي.

وأوضح التقرير أن استراتيجية دولة الإمارات العربية المتحدة، لمواجهة جائحة “كوفيد-19”، بالإضافة إلى برامج التحفيز المالية والائتمانية وتبسيط إجراءات التجارة والاستثمار، كلها أسهمت في تعزيز اقتصادها، حيث تم تقدير خطط الإمارات للتحول الرقمي والابتكار، بالإضافة إلى برامج تطوير الموارد البشرية في التقرير.

وبالإضافة إلى ذلك، أفاد تقرير حديث من البنك الدولي أن الاقتصاد الإماراتي سيشهد نمواً بنسبة 2.8 في المئة في عام 2023، مع تسجيل نمو قوي يصل إلى 4.8 في المئة في القطاع غير النفطي، مدفوعاً بالطلب المحلي القوي في قطاعات السياحة والعقارات والبناء والنقل والتصنيع.

 التقرير أشار أيضاً إلى أن ميزان المعاملات الجارية للإمارات سيرتفع إلى 11.7 في المئة في عام 2023، وأن الإمارات ستحقق فائضاً في الميزانية العامة بنسبة 6.2 في المئة.