الجمعة 01 مارس 2024

لماذا تعد دولة الإمارات العربية المتحدة وجهة الأثرياء حول العالم؟

الإمارات وجهة الأثرياء
الإمارات وجهة الأثرياء

وفقاً لتقرير "World Ultra Wealth Report" الذي أصدرته شركة التراتا Altrata، فإن دولة الإمارات العربية المتحدة، قد أظهرت نمواً كبيراً في عدد الأثرياء، بنسبة وصلت إلى 18.1 في المئة، خلال عام 2022 المنصرم. 

وتجعل هذه النسبة، دولة الإمارات الدولة العربية المتحدة، الأكثر نمواً في هذا المجال، مسجلةً المركز الحادي عشر عالمياً من حيث الوجهات التي يختارها الأثرياء للعيش والعمل والاستثمار.

الإمارات العربية المتحدة وجهة الأثرياء حول العالم

الإمارات وجهة الأثرياء حول العالم

وفي هذا الصدد، يبلغ عدد المليارديرات الذين يعيشون في دولة الإمارات العربية المتحدة، حوالي 45 ملياردير، بينما يعيش حوالي 134 ألف مليونير في الإمارات، وثرواتهم تتجاوز المليون دولار، بحسب التقرير.

علاوة على ذلك، فقد ارتفع عدد الأثرياء الذين تتجاوز ثرواتهم 30 مليون دولار (UHNW) بنسبة 18 في المئة، تقريباً في دولة الإمارات العربية المتحدة، مما يعكس النمو الاقتصادي والعقاري المتواصل في الدولة الخليجية.

وفقًا لتقرير Knight Frank's Wealth Report الذي نُشر في عام 2023، بلغ إجمالي المجموعة المتألفة من الأفراد الأكثر ثراءً (أولئك الذين تتجاوز ثروتهم 30 مليون دولار) 579،625 فردًا على مستوى العالم، بانخفاض قدره 3.8 في المئة، مقارنةً بعام 2022 المنصرم.

 وتحتل الولايات المتحدة الأمريكية، المرتبة الأولى من حيث عدد الأثرياء على مستوى العالم بنسبة وصلت إلى 41.6 في المئة.

الأثرياء في دبي 

في إمارة دبي، وجد التقرير العالمي أن أكثر المناطق جذباً للأثرياء كانت "وسط المدينة" أو ما يعرف بـ “داون تاون دبي”، "نخلة جميرا" و"دبي هيلز إستيت".

 يبحث الأثرياء حول العالم عن المنازل الفخمة في إمارة دبي، والتي غالباً ما تكون في أغلى أحياء المدينة. 

وفقًا للتقرير، فقد احتلت "وسط المدينة" و"نخلة جميرا" المرتبة الأولى والثانية في القائمة بنسبة 37 في المئة و 30 في المئة على التوالي، هذه النتائج تعكس جاذبية دبي للأثرياء والمستثمرين على مستوى العالم.

تُظهر نتائج استطلاع "نايت فرانك" أن "وسط المدينة" في دبي هو المنطقة المفضلة بالنسبة لجميع الأثرياء حول العالم، بينما يفضل الأثرياء من المملكة المتحدة وأوروبا وأمريكا الشمالية منطقتي "نخلة جميرا" و"تلال الإمارات". بالنسبة لأثرياء شرق آسيا، يفضلون "وسط المدينة" و"نخلة جميرا".

"وسط المدينة" في دبي هو المنطقة المفضلة بالنسبة لجميع الأثرياء حول العالم

وشمل الاستطلاع 183 فردًا من الأثرياء في المملكة المتحدة وأمريكا الشمالية وسويسرا وفرنسا وإيطاليا والمملكة العربية السعودية والهند، تتجاوز ثروة كل منهم 3 ملايين دولار، وتبلغ القيمة الإجمالية للمنازل التي يمتلكونها حول العالم حوالي 3.2 مليار دولار أمريكي.

في الوقت نفسه، منطقة "الخليج التجاري"، و"تلال الإمارات"، و"دبي مارينا"، و"قناة دبي"، و"جميرا جولد إستيت"، و"جزيرة خليج الجميرا"، و"مدينة محمد بن راشد" كلها جاءت ضمن قائمة المناطق العشر المفضلة لأصحاب الملايين لامتلاك العقارات فيها، هذه النتائج تؤكد مرة أخرى على الجاذبية القوية لدبي بالنسبة للمستثمرين الأثرياء من جميع أنحاء العالم.

وبسبب الطلب الهائل والشعبية المتزايدة على منطقة نخلة جميرا، أعلنت دبي عن إطلاق نخلة جبل علي، التي يتوقع أن تكون بحجم ضعف نخلة جميرا وتضم شواطئ تبلغ طولها 110 كيلومترات، هذا الإعلان يعكس الطموح الكبير للإمارات في تعزيز مكانتها كمركز عالمي للثروة والرفاهية.

وفقا لتقرير “هينلي غلوبل سيتيزينز” الصادر في شهر يونيو / حزيران 2022، من المتوقع أن يهاجر 4000 مليونير من جميع أنحاء العالم إلى دولة الإمارات.

وأشار التقرير إلى أن الإمارات تعتبر موطناً لنحو 92 ألف مليونير، ثرواتهم تزيد عن مليون دولار، و251 مليونيراً، ثرواتهم تتجاوز 100 مليون دولار، و4000 مليونير يمتلكون أصولاً بقيمة 10 ملايين دولار. هذه الأرقام تثبت مرة أخرى أن الإمارات أصبحت وجهة مفضلة للأثرياء من جميع أنحاء العالم.