السبت 13 أبريل 2024

دبي ضمن أسواق العمل الأكثر تنافسية عالمياً

دبي ضمن أسواق العمل
دبي ضمن أسواق العمل الأكثر تنافسية عالمياً

 تمتلك إمارة دبي موقعاً بارزاً في أسواق العمل الأكثر تنافسية على مستوى العالم، حسب مسح أجراه يعمل على إنشاء السير الذاتية عبر شبكة الإنترنت، حيث تم تحديد هذه المواقع عبر استكشاف عدد المتقدمين لكل وظيفة تم نشرها في شهر شباط / فبراير.

مارينا دبي 

دبي  في قائمة أسواق العمل الأكثر تنافسية على مستوى العالم

وفي هذا الصدد، تم إعداد تصنيف مدينة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، ضمن أسواق العمل الأكثر تنافسية عالمياً، بناءً على استطلاع أجري على 130 مدينة حول العالم، بالإضافة إلى جميع الولايات المتحدة الأمريكية، مع تتبع عدد الطلبات التي تم تقديمها خلال الأسبوع الأول من نشر الوظائف.

وبالاستناد إلى بيانات المسح، تعتبر مدينتي دبي وأبوظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، من بين أسواق العمل الأكثر تنافسية عالمياً، وهذا يعود جزئياً إلى الضرائب المنخفضة على الدخل في دولة الإمارات العربية المتحدة.

الوظائف التي تقود سوق العمل في دولة الإمارات في مرحلة ما بعد جائحة كورونا، تشمل المجالات المتخصصة في الرعاية الصحية وإنشاء المحتوى الرقمي المستقل.

وظائف في الإمارات 

بعض الوظائف في الإمارات تمت دعمها بقوة في فترة ما بعد جائحة كورونا "كوفيد-19"، مثل الوظائف المتخصصة في المجال الطبي والعمل المستقل المتعلق بالمحتوى الرقمي.

أما بالنسبة للولايات المتحدة، كانت مدن شمال كاليفورنيا هي الأكثر تنافسية، بما في ذلك سان خوسيه، المعروفة باسم "قلب وادي السيليكون" خلال شهر شباط / فبراير، حيث كان هناك أكثر من 108 متقدمين لكل وظيفة نشرت في سان خوسيه، بينما كان في سان فرانسيسكو 92 متقدماً.

وعلى الرغم من الزيادة النسبية في متوسط الرواتب في هاتين المدينتين، فإنهما تعتبران من بين أغلى المدن في العالم من حيث تكلفة المعيشة للفرد.

من جهة ثانية، أدت إجراءات التسريح في الشركات العالمية الكبرى في مجال التكنولوجيا، مثل شركة “ميتا” مالكة موقع فيسبوك، وألفابيت مالكة محرك البحث الشهير “غوغل” إلى زيادة عدد العاطلين عن العمل في مجال التكنولوجيا، حيث أدى توقف التوظيف إلى انخفاض عدد الوظائف الشاغرة.

تصنيف دبي ضمن افضل مدن العالم في... | Connecting Travel
عين دبي 

وظائف دبي 

من جهة ثانية، كشف “صلاح تهلك” الرئيس التنفيذي للعمليات المشتركة في سوق دبي الحرة في مطار دبي الدولي، أن سوق دبي الحرة، بدأت في تنفيذ عمليات توظيف على نطاق واسع تشمل 1040 موظفًا خلال عام 2023. 

يأتي ذلك لمواكبة النمو السريع في عملياتها، بناءً على الزيادة الكبيرة في عدد المسافرين عبر مطار دبي الدولي، هذا النمو سيجعل عدد العاملين في السوق يصل إلى 5698 موظفًا بنهاية العام الجاري 2023، وهو نمو بنسبة وصلت إلى 22.35 في المئة، في مقابل 4657 موظفًا في نهاية العام الماضي 2022.

وأضاف الرئيس التنفيذي للعمليات المشتركة في سوق دبي الحرة في مطار دبي الدولي، أن هذه العمليات التوظيف الجديدة تأتي في ضوء التوقعات بأن مطار دبي الدولي، سيستقبل أكثر من 83 مليون مسافر هذا العام.

 وقد شهدت حركة السفر من وإلى مدينة دبي نمواً قوياً بفضل عدة عوامل، بما في ذلك التدفق السياحي القوي إلى دبي، ومكانتها المتنامية كواحدة من أبرز الوجهات السياحية في العالم، بالإضافة إلى النشاط القوي في مجال الأعمال، شركات الطيران، وخاصة “طيران الإمارات” و"فلاي دبي" تستمر في تعزيز عدد رحلاتها وشبكاتها وعملياتها التوسعية.

 يتوقع أن يعزز هذا الطلب في السوق الحرة، مما يتطلب دعم قوة العمل من خلال جذب الموظفين المدربين والمؤهلين.