أجمل الأماكن السياحية في دبي والتي لاترغب في تفويت فرصة زيارتها "3"

المناطق السياحية
المناطق السياحية في دبي

الأماكن السياحبة في دبي، بعد أن استعرضنا في مقالين سابقين أجمل الأماكن السياحية في دبي، وركزنا في مقالنا الثاني على أماكن السياحة العائلية، نكمل اليوم في مقالنا استعراض هذه المناطق، ونسلط الضوء على أجمل الأماكن السياحية التاريخية والتراثية في دبي، تابعوا معنا


متحف دبي

صورة فيها متحف دبي
متحف دبي

يعتبر متحف دبي من أشهر الأماكن السياحية التاريخية في المدينة، حيث يعتبر المتحف الرئيسي للإمارة، ويمكنك أن تلاحظ ذلك التناغم بين عبق التاريخ والتراث وجمال الحاضر بعد عمليات التوسيع الكبيرة التي شهدها مؤخراً.

في عام 1787 ومن أجل حماية خور دبي، تم بناء قلعة الفهيدي، وكانت مركزاً للحكومة والسجن والحامية، ومقر العائلة الحاكمة، ويقع متحف دبي داخل هذه القلعة التي جددت آخر مرة في عام 1995
يمكنك مشاهدة أقدم الخرائط لدولة الإمارات على جدران المدخل، ويتوسط فناءه منزلاً من أشجار النخيل، وعدد من القوارب التراثية القديمة، ستجد الآلات الموسيقية في قاعته اليسرى، وتجاورها الأسلحة في القاعة اليمنى، أما في القبو فيحتوي متحف دبي على مقابر وتحف فنية تعود لآلاف السنين قبل اليوم، إضافة إلى تجهيزه بشاشات تعرض أسلوب الحياة القديمة في الإمارات، كالحياة الصحراوية، وطرق صيد اللؤلؤ.

إن متحف دبي هو المقصد الأول لعشاق التراث والتاريخ، ولهذا يتربع على عرش الأماكن السياحية التاريخية والتراثية في الإمارة.

متحف معبر الحضارات

صورة يظهر فبها متحف معرض الح١ارات والعلم الاماراتي فوقه يرفرف
متحف معبر الحضارات

تم افتتاح هذا المتحف في 2014, ويضم مجموعة واسعة من الأسلحة النادرة، والمخطوطات القديمة، والقطع الأثرية النفيسة، ويهدف إلى التعريف بدور الإمارات في الطريق التجاري القديم الذي كان يربط قارات العالم القديم الثلاث ببعضها، وحاز على جائزة المتحف الخاص

لهذا السبب إن كنت من هواة التراث والتاريخ، فيجب عليك زياة متحف معبر الحضارات في دبي .

قرى التراث والغوص

صورة لمدخل قرية التراث في دبي
قرى التراث والغوص

تعتبر قرى التراث والغوص في دبي، من أهم الأماكن السياحية التاريخية والتراثية في المدينة؛ لأنها تعرض تراث دبي البحري والثقافي والمعماري لكل زوارها، إذ توفر لهم عروض بناء المراكب والبحث عن اللؤلؤ، التي كانت الدعائم الاقتصادية لأهل دبي قبل النفط.

إضافة إلى تواجد عدد من خبراء الطب التقليدي الذين يقدمون خدماتهم للزوار، ومقهى تقليدي، ومحال لأصحاب الحرف التقليدية كالنسيج وصناعة الخزف، كل هذا وأنت تستمع للموسيقى التقليدية الخاصة بدبي، وتستمتع بحلقات الرقص الشعبي هناك.  

بيت الشيخ سعيد آل مكتوم

صورة بيت الشيخ سعيد آل مكتوم في دبي
بيت الشيخ سعيد

يعتبر سعيد آل مكتوم جد الحاكم الحالي لدبي، وكان قد تولى الحكم عام 1921، وتقديراً لمكانته تم هدم مسكنه القديم ، ثم بني من جديد وتم توسيعه، حيث تمت المحافظة على الشكل  القديم وذلك عبر:  تركيب شاشات تهوية جبسية ذات تصاميم نباتية وهندسية، وشبكات شعرية خشبية عبر النوافذ، مع دمج أبواب خشب الساج المنحوتة.

يتألف من برج للرياح، وثلاثين غرفة يعرض فيها الصور القديمة والوثائق التاربخية المعروضة في متحف دبي، إضافة إلى مجموعة من الطوابع، والخرائط، والحروف، والعملات التي تشرح مراحل تطور دبي، وفي جناحه البحري صور لبناء القوارب، وصيد اللؤلؤ والسمك، مما يجعله واحد من أهم الأماكن السياحية التاريخية والتراثية في دبي.

منطقة الديرة

صورة تظهر فيها منطقة الديرة في دبي
الديرة

أبرز مايميز منطقة الديرة في دبي هو انتشار الأسواق التقليدية التي تعج بالسياح على مدار الساعة، إضافة إلى أكبر سوق ذهب في العالم، وسوق التوابل الذي يتم فيه بيع كافة أنواع التوابل من الزعتر والسماق والبريكا والكمون واللبان والزعفران وغيرها.

 إضافة لسوق السمك، وسوق العطور التقليدية، مما يجعل أسواق منطقة الديرة مقصداً مثالياً لعشاق الأماكن السياحية التاريخية  والأثرية.


حي البستكية

حي البستكية

عندما أتى تجار اللؤلؤ والمنسوجات الإيرانيين إلى دبي لأول مرة، قاموا ببناء هذا الحي الذي يشبه بستك في إيران، ويمكنك ملاحظة التشابه الكبير بينهما أثناء تجولك في شوارع حي البستكية الضيقة، فأبراج الرياح، وطبيعة الهندسة المعمارية، والشبكات والأبواب الخشبية كلها متشابهة.

ينفرد الحي باستضافة عد من الفنادق والمقاهي والمعارض الفنية، إضافة لوجود قلعة الفهيدي فيه والتي تعتبر أقدم مباني دبي على الإطلاق، حيث بنيت في 1787، بقصد حماية المنطقة، إضافة إلى تحولها لقصر أحياناً

كل هذه الأمور تجعل من حي البستكية واحد من أجمل الأماكن السياحية التاريخية والتراثية في دبي.

وصلنا لنهاية هذا المقال، نتمنى أن ينال إعجابكم، نكمل في الجزء القادم حديثنا عن أجمل الأماكن السياحية في دبي.