الثلاثاء 16 أبريل 2024

صندوق الاستثمارات العامة السعودي.. أهدافه وتاريخ التأسيس

 صندوق الاستثمارات
صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية

صندوق الاستثمارات العامة السعودي، المعروف أيضاً باللغة الإنكليزية بإسم Public Investment Fund، هو الصندوق السيادي للثروة، الذي ينتمي إلى المملكة العربية السعودية.

 أنشئ صندوق الاستثمارات العامة السعودي في عام 1971م، ويُعتَبَر من أكبر الصناديق السيادية للثروة في العالم، حيث يحتل المرتبة الخامسة على مستوى العالم، بأصول تقدر بما يزيد على 727 مليار دولار أمريكي بحلول نهاية شهر نيسان / أبريل من العام 2023.

صندوق الاستثمارات العامة السعودي

يتميز صندوق الاستثمارات العامة السعودي بتخصصه في تمويل المشروعات التي تحمل أهمية استراتيجية للاقتصاد السعودي، ويعتبر الهدف الأساسي للمملكة العربية السعودية هو تطوير هذا صندوق الاستثمارات العامة السعودي، ليصبح واحداً من الصناديق السيادية الأكبر في العالم، من خلال بناء محفظة استثمارية متعددة ورائدة تضم فرص استثمارية مغرية على النطاقين المحلي والعالمي.

في العام 2020 الماضي، كشفت تقارير اقتصادية، أن  صندوق الاستثمارات العامة السعودي كان يدير أصولاً بقيمة 400 مليار دولار أمريكي، تشتمل محفظة الصندوق على حوالي 200 استثمار، بما في ذلك نحو 20 استثماراً مدرجة في السوق المالية السعودية “تداول”.

تأسيس وانطلاقة صندوق الاستثمارات العامة السعودي

تأسس صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية في العام 1971، بموجب المرسوم الملكي م/24، بالتكليف الأساسي لتمويل المشاريع ذات الأهمية الاستراتيجية للاقتصاد السعودي. 

وبحسب تقارير صحفية، لعب صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، دوراً مهماً في تمويل مشاريع حاسمة في المملكة، تغطي قطاعات مثل النفط والتعدين، الأسمدة الزراعية، البتروكيماويات، والكهرباء.

وفي وقت سابق، من شهر تموز / يوليو من العام 2014، منح مجلس الوزراء السعودي  صندوق الاستثمارات العامة السعودي السلطة لتمويل شركات جديدة داخل المملكة العربية السعودية  وخارجها، سواء على نحو مستقل أو بالشراكة مع القطاعين العام والخاص، وذلك دون الحاجة إلى موافقة مسبقة من المجلس.

 في شهر أذار / مارس من العام 2015، تم تكليف  مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في المملكة، بالإشراف على صندوق الاستثمارات العامة، بعد أن كان بعهدة  وزارة المالية،  بعد ذلك، تم تعيين مجلس إدارة جديد للصندوق برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل سعود، ولي العهد حالياً.

 لعب صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، دوراً مهماً في تمويل مشاريع حاسمة في المملكة

أهداف صندوق الاستثمارات العامة السعودي

من أبرز أهداف صندوق الاستثمارات العامة السعودي:

  • تمويل أو توفير الضمانات للمشاريع الإنتاجية ذات الطابع التجاري.
  • المساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني وتنويع مصادر الدخل.
  • تطبيق المعرفة الحديثة والتقنيات المبتكرة.
  • إقامة شراكات اقتصادية تعزز الدور والتأثير الاقتصادي للمملكة على المستوى الإقليمي والعالمي.
  • دعم وتعزيز دور القطاع الخاص والعمل المشترك معه، عن طريق الاستثمار في القطاعات التي تحسن وتعزز وجود القطاع الخاص.
  • التطور والابتكار في الإدارة المؤسسية، بما يتوافق مع الرؤية المستقبلية للاستثمار.
  • المشاركة الفعالة في مراقبة أنشطة الشركات التي يشارك فيها الصندوق.
  • التخطيط الاستراتيجي للاستثمارات.
  • التأثير الإيجابي في تشكيل مستقبل الاقتصاد العالمي والمشهد العام للاستثمار.

سندات  صندوق الاستثمارات العامة السعودي الخضراء

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، في وقت سابق، من شهر شباط الماضي، الانتهاء من الإصدار الثاني من سنداته الخضراء الدولية، حيث قدرت الإيرادات بحسب تقارير اقتصادية، ما يقارب من 5.5 مليار دولار أمريكي، وسيتم استخدام هذه الأموال لتمويل وإعادة تمويل مشاريع الصندوق الخضراء، وذلك وفقًا لإطار الصندوق للتمويل الأخضر.

وفي شهر تشرين الأول / أكتوبر من عام 2022 المنصرم، أصدر  صندوق الاستثمارات العامة السعودي أولى سنداته الخضراء، والتي كانت أيضًا من أولى سندات الخضراء التي تصدرها الصناديق السيادية العالمية، بما في ذلك سندات خضراء تم توزيعها لأول مرة على مئات الاستثمارات.