السبت 20 أبريل 2024

التضخم في الكويت يسجل 3.69% خلال شهر مايو

التضخم في الكويت
التضخم في الكويت

أظهرت البيانات الصادرة عن الدائرة المركزية للإحصاء الكويتية، أن معدل التضخم في الكويت على أساس سنوي، ظل مستقراً خلال شهر أيار / مايو، عند مستوى  3.69 في المئة، وهو نفس معدل زيادة الأسعار على أساس سنوي لشهر نيسان / أبريل.

التضخم في الكويت ظل مستقراً خلال شهر أيار / مايو، عند مستوى  3.69 في المئة

التضخم في الكويت 

من جهه ثانية، سجلت أسعار مجموعة الأغذية والمشروبات، ارتفاعاً طفيفاً بنسبة بلغت 6.85 في المئة على أساس سنوي في شهر أيار / مايو، في حين شهدت مجموعة الملابس زيادة بنسبة وصلت إلى 6.80 في المئة وفقًا للبيانات الحكومية.

إلى ذلك، سجل معدل التضخم في الكويت على أساس شهري في شهر أيار/  مايو ارتفاعاً ملحوظاً بنسبة وصلت إلى  0.15 في المئة، في  مقابل نسبة بلغت 0.16 في المئة  في شهر نيسان /  أبريل.

وفي هذا الصدد، يرى مراقبون أن هذه البيانات تعكس الديناميكية الاقتصادية في دولة الكويت والتغيرات المستمرة في أسعار السلع والخدمات في الدولة الخليجية، حيث تشير البيانات الجديدة التي أعلنتها الإدارة المركزية للإحصاء في دولة الكويت إلى تغييرات مهمة في أسعار السلع والخدمات على مستوى مختلف القطاعات.

التضخم في الكويت على أساس شهري 

في شهر أيار / مايو، ارتفع معدل التضخم في الكويت بنسبة وصلت إلى 0.15 في المئة، على أساس شهري، بفضل زيادة أسعار بعض المجموعات الرئيسية، من بين الزيادات الأكبر:

  • ارتفاع مؤشر الأغذية والمشروبات بنسبة وصلت إلى 6.85 في المئة على أساس سنوي.
  • ارتفاع أسعار السجائر والتبغ بنسبة وصلت إلى 0.30 في المئة على أساس سنوي.
  • زيادة أسعار الملابس بنسبة وصلت إلى  6.80 في المئة.
  • ارتفاع أسعار خدمات المسكن بنسبة وصلت إلى 2.55 في المئة.
  • زيادة أسعار المفروشات المنزلية بنسبة وصلت إلى 2.37 في المئة.
  • ارتفاع مؤشر أسعار الصحة بنسبة وصلت إلى 2.45 في المئة.
  • زيادة في أسعار النقل بنسبة وصلت إلى 2.99 في المئة.

من جهة أخرى، تتضمن الزيادات الأخرى، ارتفاع أسعار الاتصالات بنسبة وصلت إلى 1.33 في المئة على أساس سنوي، وارتفاع معدل التضخم في قطاع الترفيه والثقافة في البلاد بنسبة وصلت إلى  2.84 في المئة، في حين ارتفعت أسعار التعليم بنسبة وصلت إلى 0.48 في المئة.

وتمثل هذه الأرقام بحسب تحليلات اقتصادية، اتجاهات التضخم في الكويت المتغيرة وتظهر القوى الاقتصادية التي تؤثر على أسعار السلع والخدمات على مستوى الدولة الخليجية.

العاصمة الكويت 

زيادات شهر مايو 

من جانب أخر، أوضحت البيانات الجديدة التي أعلنتها الإدارة المركزية للإحصاء في الكويت تحقيق زيادات متنوعة في أسعار مختلف السلع والخدمات، في شهر أيار / مايو، في القطاعات التالية:

  • أسعار المطاعم والفنادق ارتفعت بنسبة وصلت إلى  3.49 في المئة على أساس سنوي.
  • أسعار مجموعة "السلع والخدمات المتنوعة" ارتفعت بنسبة وصلت إلى 4.01 في المئة.

وفي النصف الثاني من العام 2022، واصلت الكويت تجربة تضخم بمعدل 4 في المئة على أساس سنوي، حيث سجل معدل التضخم ارتفاعاً طفيفاً بنحو 3.15 بالمئة بنهاية كانون الأول / ديسمبر من العام 2022.

 هذا الزيادة تحدث على أساس شهري، حيث سجل معدل التضخم خلال شهر كانون الأول/ ديسمبر عام 2022 زيادة بنسبة 0.7 في المئة مقارنة بالشهر السابق.

ويعتبر الرقم القياسي لأسعار المستهلك، أداة أساسية لقياس النمو أو الانكماش الاقتصادي ويستخدم لاتخاذ قرارات اقتصادية وتجارية مهمة، وكذلك لتوجيه السياسات المالية والنقدية.

ومن المثير للاهتمام أن الارتفاع السنوي في معدل التضخم يمكن ربطه بشكل خاص بزيادة أسعار مجموعة الأغذية والمشروبات، وخصوصاً اللحوم والدواجن والأسماك والأطعمة البحرية. 

يعتبر هذا النوع من التضخم، الذي يتأثر بشكل كبير بأسعار الأغذية، تضخماً سلعياً وهو نوع شائع من التضخم في العديد من الاقتصادات النامية.