الأربعاء 22 مايو 2024

الكويت| أحمد السعدون رئيس مجلس الأمة الكويتي بالتزكية

رئيس مجلس الأمة الكويتي
رئيس مجلس الأمة الكويتي

عين مجلس الأمة الكويتي اليوم، النائب أحمد السعدون رئيساً للمجلس، وذلك في جلسته العادية التي عقدت اليوم الثلاثاء 20/6/2023.

ونال النائب أحمد السعدون هذا المنصب بالتزكية، بعد انسحاب منافسه داوود معرفي الذي كان قد ترشح لمنافسته.
 

جلسة مجلس الأمة الكويتي اليوم

صورة تظهر انعقاد جلسة مجلس الأمة الكوبتي
جلسة مجلس الأمة الكويتي

وعقدت اليوم أولى جلسات مجلس الأمة الكويتي المنتخب حديثاً، بغرض انتخاب رئيس للمجلس السابع عشر في تاريخ البلاد.

وافتتحت الجلسة بكلمة ألقاها ولي العهد الكويتي، نائب الأمير، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، قال فيها أنه سعيد بلقاء المجلس الجديد في قاعة عبدالله السالمي، وأنه يمثل في كلمته اليوم، أمير دولة الكويت، مشدداً على أهمية الإصلاح، وعزم الكويت على المضي في طريق النهضة، معتبراً أن الشعب هو مصدر السلطات، وهو الذي انتخب هذا المجلس، وأكد ولي العهد أن مجلس الأمة الكويتي، والحكومة الكويتية، في خندق واحد يعملون لرفع اسم الكويت، وتحقيق الإصلاحات التي يرغب الشعب في تحقيقها، وذلك بعد انتخاب المجلس الجديد، الذي اعتبره دليل على وفاء الشعب الكويتي لقيادته، واستجابته لمطالب الإصلاح والتطوير.

وبعد انتهاء الكلمة، قرر نواب مجلس الأمة الكويتي انتخاب رئيس للمجلس، وانحصرت المنافسة بين نائبين هما، أحمد السعدون، وداوود معرفي الذي انسحب، ليصبح أحمد السعدون رئيس مجلس الأمة الكويتي الجديد بالتزكية.

وكان أعضاء الحكومة الكويتية قد انسحبوا من القاعة أثناء عملية الانتخاب، التزاماً للوعد الذي أطلقه ولي العهد، بعدم تدخل الحكومة في انتخابات رئاسة مجلس الأمة الكويتي.

وبعد انتخابه، شكر أحمد السعدون جميع النواب، وأكد قدرته على تحمل هذه المسؤولية الملقاة على عاتقه، معتبراً ان حل المجلس السابق - الذي كان يترأسه- هو رسالة غضب وجهها الشعب الكويتي، من أجل القيام بالإصلاحات وتصويب المسار، كما تعهد بتحقيق كل مطالب الشعب، رغم أنه لا يعتبر نفسه الأفضل بين النواب.

وشهد يوم الأربعاء 7 يونيو/حزيران الحالي صدور النتائج النهائية لانتخابات مجلس الأمة الكويتي، بعد حل المجلس القديم في أيار /مايو الماضي.
 

من هو أحمد السعدون؟

أحمد اليعدون على منبر مجلس الأمة
رئيس مجل النواب الكويتي أحمد السعدون

أحمد عبد العزيز الحمدون، هو سياسي كويتي مخضرم، ولد في عام 1934 في العاصمة الكويتية - الكويت, نجح في جميع انتخابات مجلس الأمة الكويتي منذ عام 1975 وحتى اليوم.

شغل الحمدون منصب رئيس مجلس الأمة الكويتي في فصول تشريعية متنوعة، مما يدل على حضوره القوي في الحياة السياسية والبرلمانية في الكويت، وهذه الفصول هي: 
( عام 1985 "الفصل التشريعي السادس"، عام 1992 "الفصل التشريعي السادس"، عام 1996 "الفصل التشريعي الثامن"، عام  2012 "الفصل التشريعي الثاني عشر،  عام 2022  الفصل التشريعي السادس عشر) إضافة إلى رئاسته لمجلس الأمة المنتخب حديثاً في 2023
 

يعد أحمد السعدون من مؤسسي نادي كاظمة الكويتي، وشغل منصب رئيس الاتحاد الكويتي خلال الفترة الممتدة بين 1968 - 1976، كما عمل في وزارة البريد والهاتف بمنصب وكيل مساعد لشؤون الوزارة، كما شغل السعدون منصب نائب رئس الاتحاد الدولي لكرة القدم بين عامي 1974-  1982

يعتبره الكثيرون الرجل الثاني في الكويت، بعد أمير البلاد، لاسيما بعد نجاحه المتكرر في كسب ثقة الشعب الكويتي في كل الانتخابات النيابية التي خاض معتركها،  وهو حائز على إجازة في الآداب، ويتقن اللغة الانكليزية، وشغل خلال حياته العديد من المناصب، وأهمها:

1- عضو الهيئة الاستشارية العليا في السعودية
2- عضو مجلس إدارة شركة مطاحن الدقيق والخبز
3- رئيس اتحاد كرة القدم في الكويت
4- نائب (عن قارة آسيا) رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم.
5- مؤسس وعضو في مجلس إدارة جمعية الخالدية 
6-  وكيل مساعد في وزارة البريد والبرق والهاتف
7-  نائب في مجلس الأمة الكويتي
8- نائب رئيس مجلس الأمة.
9- رئيس مجلس الأمة الكويتي
10- المؤسس الرئيسي لنادي الكاظمية الكويتي
11- أمين سر ومؤسس نادي النهضة