الجمعة 23 فبراير 2024

مصرف الإمارات المركزي يتوقع نمو الاقتصاد الإماراتي بنسبة 4.3% في 2024

توقعات مصرف الإمارات
توقعات مصرف الإمارات المركزي بنمو الاقتصاد الإماراتي

أعلن مصرف الإمارات المركزي أنه يتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للبلاد بنسبة 4.3 في المئة في العام المقبل 2024، حيث توقع مصرف الإمارات المركزي نمو القطاع غير النفطي بنسبة تصل إلى 4.6 في المئة، والقطاع النفطي بنسبة تصل إلى 3.5 في المئة.

توقعات بنمو الاقتصاد الإماراتي بنسبة 4.3 في المئة في العام المقبل 2024

 مصرف الإمارات المركزي وتوقعات الاقتصاد الإماراتي 

وفي هذا الصدد، أكد مصرف الإمارات المركزي، في تقرير المراجعة الربعية للربع الأول من العام الجاري، أن الاقتصاد الإماراتي واصل نموه بقوة خلال الربع الأول من العام الحالي 2023، مدعوماً بالأداء القوي للقطاع غير النفطي، ويتوقع المصرف أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة تصل إلى 3.3 في المئة في العام الجاري 2023.

كما توقع  مصرف الإمارات المركزي، أن يشهد القطاع غير النفطي في البلاد، نمواً بنسبة تصل إلى  ما يقارب 4.5 في المئة في العام الجاري 2023، نظراً لتسارع وتيرة الاستثمارات الخاصة والعامة خلال الجزء المتبقي من العام الحالي 2023، ومن المتوقع أن يتسارع النمو في قطاع السفر والسياحة.

وفقًا للتقرير، استمر القطاع الخاص في التظاهر بقوة ديناميكية، مستفيداً من عدة قرارات تهدف إلى زيادة تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة وجذب أفضل المواهب، حيث تناول التقرير مؤشر مديري المشتريات الإماراتي، والذي أظهر توسعاً في القطاع الخاص غير النفطي للشهر الثامن والعشرين بشكل متتالي، حيث بلغ ما يقارب 55.9 في شهر أذار / مارس الماضي، وبلغ متوسطه عند مستوى 55.3 في عام 2022 المنصرم.

 وبحسب التقرير، فقد سجلت الأعمال الجديدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، أسرع وتيرة منذ شهر تشرين الأول / أكتوبر الماضي، مما دفع الشركات لزيادة شراء المدخلات بأقوى معدل في خمس سنوات.

مصرف الإمارات المركزي توقع أن يشهد القطاع غير النفطي في البلاد، نمواً بنسبة تصل إلى  ما يقارب 4.5

النمو في دبي 

في سياق متصل، أوضح تقرير مصرف الإمارات المركزي أيضاً، أن مؤشر مديري المشتريات في إماراة دبي أظهر ازدياداً في زخم النمو نهاية الربع الأول من العام الجاري 2023، حيث توسعت الشركات في طاقتها لدعم النمو في الإنتاج، وهو ما أظهر انعكاساً في زيادة قوية في الوظائف والمخزون، مع تسجيل معدلات النمو أرقام قياسية لعدة سنوات.

وفقاً للتقرير، أظهر الاستهلاك المحلي أداءاً قوياً خلال فترة الربع الأول من العام الجاري 2023، مدعوماً بالزيادة الكبيرة في التوظيف، حيث أن المبلغ الإجمالي المتوسط لمدة ثلاثة أشهر للأفراد العاملين في دولة الإمارات العربية المتحدة، والرواتب المدفوعة في القطاع الخاص بالدولة، سجلت نمواً على أساس سنوي في الربع الأول من العام 2023 الجاري، متجاوزة مستويات ومعدلات النمو قبل جائحة كورونا "كوفيد-19".

كما أشار تقرير مصرف الإمارات المركزي، إلى أن مؤشر مديري المشتريات أظهر نمواً في سوق العمل في القطاع الخاص غير النفطي في شهر أذار /  مارس الماضي، فقد أدى تسارع نمو الطلبات الجديدة إلى زيادة التوظيف بأسرع وتيرة منذشهر تموز /  يوليو من العام 2016.

واعتبر تقرير مصرف الإمارات المركزي، أن القطاع المصرفي ظل ملتزماً بدعم الاستثمار في القطاع الخاص، حيث ارتفع الائتمان الممنوح له بنسبة 5.9 في المئة على أساس سنوي خلال الربع الأول من العام الجاري.

وأوضح التقريرأيضاً، أن قطاع الضيافة شهد نمواً كبيراً في الربع الأول من العام الجاري، وذلك نتيجة لزيادة تدفق السياح من الهند وروسيا وعمان، حيث بلغ عدد السياح الذين زاروا دبي 4.7 مليون سائح خلال الربع الأول، مما يشكل زيادة بواقع 700 ألف سائح مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بينما شهد عدد نزلاء الفنادق في أبوظبي زيادة بنسبة 34 في المئة إلى 1.2 مليون نزيل خلال الربع الأول.

وبالإضافة إلى ذلك، نجح قطاع الطيران المدني في الإمارات في استعادة مستويات حركة الركاب التي كانت قبل جائحة "كوفيد-19"، حيث استقبلت مطارات البلاد حوالي 31.8 مليون مسافر خلال الربع الأول، مما يمثل زيادة بواقع 11.5 مليون مسافر مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي.