السبت 13 أبريل 2024

شركة الفنار العالمية تستثمر في مشروع نيوم بالسعودية

الفنار تستثمر في
الفنار تستثمر في مشروع نيوم

تلعب شركة الفنار العالمية للتطوير، وهي جزء من مجموعة الفنار في المملكة العربية السعودية،  دوراً مهماً في دعم المشاريع الضخمة في مدينة  نيوم السعودية، من خلال استثمارها بمبلغ 10 مليارات ريال سعودي في تطوير وإقامة وإدارة خمس مجمعات سكنية مؤقتة في نيوم بالمملكة العربية السعودية.

وفي ذات السياق، تجاوزت القيمة الكلية للمشروع 21 مليار ريال سعودي، وهذا الرقم  يجعله واحداً من أكبر الشراكات الدولية بين القطاع العام والخاص في مجال البنية التحتية.

و يهدف مشروع شركة الفنار العالمية في السعودية، إلى توفير منشآت عالية الجودة للعاملين في أنحاء مدينة نيوم، بما في ذلك مدينة أوكساجون.

 شركة الفنار العالمية تقرر الاستثمار في مشروع نيوم 

مشروع شركة الفنار العالمية في نيوم السعودية 

بعد إتمام الاتفاق المالي مع ثلاثة من أكبر البنوك التجارية في المملكة العربية السعودية، وهم بنك الرياض Riyad Bank  وبنك الأول ساب SABB  ومصرف الإنماء Alinma Bank، تمكنت شركة الفنار العالمية من إنجاز المرحلة الأولى من المشروع وتحقيق تقدم كبير في تنفيذه.

 وبحسب تقارير صحفية، صمم مشروع الفنار في نيوم لاستيعاب أكثر من 50 ألف شخص على مساحة أربعة ملايين متر مربع، وسيشتمل على مجتمعات ذات تصميم دقيق وتقنيات متقدمة للبناء والصيانة.

في هذا السياق، عبر نائب رئيس مجلس إدارة شركة الفنار العالمية المهندس “صباح المطلق”  عن فخره واعتزازه بمشاركة شركة الفنار العالمية في تعزيز المشاريع الرائعة في مدينة نيوم، معتبراً أن المشاريع الريادية في نيوم، هي مجرد تعبير عن الطموحات الكبيرة للمملكة العربية السعودية ورؤيتها لعام 2030.

وأضاف “المطلق” أن شركة الفنار العالمية تسعى وتطمح لتطوير وتحسين مستقبل الحياة الحضرية بما يتوافق مع الالتزام الدائم لدينا بتقديم أعلى معايير الجودة والسلامة، عبر تقديم الشركة لجملة من الحلول الابتكارية والمستدامة، والتي يضاف إليها خبرة الشركة المكتسبة على مر العقود.

يجدر الذكر أن الفنار للمشاريع هي شركة عالمية ذات أصول سعودية، تقدم حلولاً في تطوير المشاريع والهندسة والحلول الرقمية.

وتأسست شركة الفنار العالمية في عام 1976 في المملكة العربية السعودية وقد شاركت في تنفيذ وتطوير وإدارة مشاريع ضخمة في قطاعات الطاقة والمياه والمعالجة والبنية التحتية، بالإضافة إلى ذلك، تعمل شركة الفنار العالمية على مشروع كبير للوقود الأخضر في المملكة المتحدة ولديها مجموعة متنوعة من مشاريع الطاقة المتجددة في السعودية ومصر وإسبانيا والهند.

من جانب أخر، تعتبر مجموعة الفنار العالمية، أحد أهم صانعي توربينات الرياح في منطقة آسيا.

مشروع نيوم يقول إنه خريطة طريق المستقبل

ماهو مشروع نيوم؟ 

بعد الحديث عن قرار شركة الفنار العالمية الاستثمار في مشروع نيوم في المملكة العربية السعودية، نستعرض لكم في هذا التقرير تفاصيل عن مشروع نيوم في السعودية. 

تتضمن خطط مشروع نيوم الطموحة، التي تشكل جزءاً من استراتيجية المملكة العربية السعودية للأعوام القادمة، لأن تصبح أكثرمدينة صديقة للبيئة، ومن أهم الميزا المرتقبة في مشروع نيوم: 

  • إنشاء شواطئ تضيء في الظلام.
  • زراعة مليارات الأشجار في بلد تسوده الصحراء.
  • قطارات معلقة في السماء.
  • ابتكار قمر صناعي.
  • بناء مدينة خالية من السيارات والكربون على خط مستقيم يمتد أكثر من 100 ميل في الصحراء.

ورغم الجدل الذي أثاره مشروع نيوم، غير أن هناك سؤال رئيسي يدور في الأذهان وهو: هل هذه المدينة المستقبلية تبدو جيدة إلى درجة أنه يصعب تصديقها؟

مشروع نيوم يقول إنه "خريطة طريق المستقبل حيث تتقدم البشرية دون التضحية بصحة الكوكب". 

هذا المشروع، الذي تقدر قيمته بـ 500 مليار دولار أميركي، هو جزء من رؤية 2030 للمملكة الهادفة إلى تحويل اقتصاد البلاد ليكون أقل اعتماداً على النفط “الصناعة التي جلبت الثراء لها في البداية”.