الأربعاء 22 مايو 2024

أسعار النفط اليوم الجمعة 16/6/2023 تعويض الخسائر

أسعار النفط اليوم
أسعار النفط اليوم

ارتفعت أسعار النفط العالمي بشكل ملحوظ خلال بداية تعاملات اليوم الجمعة 16 حزيران / يونيو 2023، في ظل محاولات لتعويض الخسائر التي تكبدتها أسعار النفط  في الجلسة السابقة. 

وكانت أسعار النفط سجلت ارتفاعاً طفيفياً في تعاملات يوم أمس الخميس، حيث سجل الخامان القياسيان ارتفاعاً في تعاملات الأمس.

أسعار النفط اليوم 

ارتفاع أسعارالنفط يأتي وسط مخاوف من نقص في الإمدادات، خاصة بعد إعلان المملكة العربية السعودية عن تعهدها بتقديم زيادة تخفيضات إضافية للإنتاج بمقدار مليون برميل يومياً خلال شهر تموز / يوليو المقبل. 

كما أن الأسعار تعرضت لضغوط نزولية في التعاملات المبكرة بسبب مخاوف من تراجع الطلب، خصوصاً بعدما أظهرت البيانات زيادة كبيرة في مخزونات النفط والوقود في الولايات المتحدة الأميركية.

وعلى الرغم من ذلك، ساهم  نمو الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة في الصين، والتي جاءت أقل من التوقعات، بزيادة المكاسب، حيث أثار هذا النمو المتواضع للإنتاج الصناعي والمبيعات المخاوف حول الانتعاش الاقتصادي الضعيف في الصين.

 

أسعار النفط اليوم 

بيانات الصين 

من جهتها، لم تهدئ البيانات الواردة من الصين، اليوم الخميس، من مخاوف الطلب، وخاصة مع وجود إشارات عديدة إلى أن انتعاش الاقتصاد في الصين قد فقد الزخم.

وأظهرت البيانات الصادرة عن الصين تراجعاً في النمو الاقتصادي، حيث انخفض الناتج الصناعي الصيني إلى ما نسبته 3.5 في المئة، خلال شهر أيار / مايو، مسجلاً انخفاض عن زيادة 5.6 في المئة في نيسان / أبريل، وجاء ذلك أقل من الزيادة 3.6 في المئة التي توقعها المحللون، ويعود هذا الانخفاض إلى ضعف الطلب المحلي والخارجي على المنتجات الصناعية الصينية.

تأثر الطلب العالمي على النفط سلباً بالبيانات الاقتصادية الصينية الكئيبة

من ناحية أخرى، شهدت مبيعات التجزئة في الصين، وهي مؤشر رئيسي لثقة المستهلك، زيادة بنسبة بلغت 12.7 في المئة، ولكنها كانت أقل من التوقعات التي كانت تشير إلى نمو بنسبة بلغت 13.6 في المئة، وتراجعت من 18.4 في المئة خلال شهر  نيسان / أبريل.

وفي ذات السياق، تأثر الطلب العالمي على النفط سلباً بالبيانات الاقتصادية الصينية الكئيبة، وفقًا لبريانكا ساشديفا، محللة السوق في فيليب نوفا.

 وأشارت ساشديفا إلى أن الانتعاش الصيني من الأزمة الناجمة عن جائحة “كوفيد-19” كان غير ثابت، وأن الوضع الاقتصادي الضعيف في الربع الأول من العام أدى إلى إزالة أي توقعات بانتعاش الصين، مما أثر سلباً على الطلب العالمي على النفط.

إضافة إلى ذلك، أظهرت البيانات الأمريكية ارتفاعاً في مخزونات النفط الخام بحوالي 8 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 9 حزيران / يونيو، وهو ما يشير إلى هبوط في الطلب على النفط، وفقًا لبيانات من إدارة معلومات الطاقة، بينما كان المحللون قد توقعوا تراجعًا بمقدار 500. 

مؤشرات خام برنت القياسي وخام غرب تكساس الوسيط 

 شهدت أسعار النفط، بحلول تمام الساعة 06:45 صباحاً بالتوقيت العالمي الموحد (09:45 صباحاً بتوقيت السعودية) ارتفاعاً ملحوظاً، حيث سجلت العقود الآجلة لـ خام برنت القياسي تسليم شهر أب / أغسطس 2023 ارتفاعاً ملحوظاً بنسبة بلغت 0.38 في المئة، ليصل إلى مستوى 73.48 دولار أميركي للبرميل الواحد.

وكان سعر برميل النفط عالمياً قد أنهى تعاملاته يوم أمس الأربعاء 14 حزيران / يونيو على تراجع بنسبة بلغت 1.5 في المئة، بعد تسجيل ارتفاع في المخزونات الأمريكية، بالإضافة  إلى قرار الاحتياطي الفيدرالي الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير، وهي المرة الأولى التي يتخذ فيها هذا القرار منذ شهر أذار / مارس من العام 2022 المنصرم.

الارتفاع طال أيضاً العقود الآجلة لـ خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، تسليم شهر تموز / يوليو 2023، والتي سجلت بدورها ارتفاعاً ملحوظاً بنسبة بلغت 0.41 في المئة، لتصل إلى مستوى 68.55 دولار أميركي للبرميل الواحد، استناداً إلى أرقام وبيانات رسمية.

وتصاعدت المخاوف في الفترة السابقة، من قيام البنك الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة هذا العام، ما يعني بحسب تحليلات اقتصادية تباطؤ الاقتصاد، بالإضافة إلى انخفاض الطلب على النفط الخام.