الأحد 25 فبراير 2024

أسعار النفط اليوم الأربعاء 14/6/2023 مواصلة التعافي

ارتفاع أسعار النفط
ارتفاع أسعار النفط عالمياً

ارتفعت أسعار النفط في السوق الأوروبية، في مستهل تعاملات يوم الأربعاء 14 حزيران / يونيو، وسط استمرار التعافي من أدنى المستويات في ستة أسابيع لـ خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، وأدنى مستوى في أسبوعين لـ خام برنت القياسي.

ارتفاع أسعار النفط اليوم 

أسعار النفط اليوم 

أسعار النفط الحالية في الأسواق العالمية تشير إلى ارتفاع كل من الخام الأمريكي وخام برنت في مستهل تعاملات اليوم الأربعاء 14 حزيران / يونيو.

الخام الأمريكي ارتفع بنسبة 1.7% ليصل إلى مستوى 70.44 دولار للبرميل، في حين ارتفع خام برنت بنسبة 2.1% ليصل إلى مستوى 75.46 دولار للبرميل.

هذه الزيادة في أسعار النفط يمكن أن تكون نتيجة لعدة عوامل، بما في ذلك توقعات الطلب، بيانات المخزون، التوترات الجيوسياسية، والتغييرات في العملة.

ارتفاع أسعار النفط جاءت، مدفوعةً بتسجيل هبوط جديد للعملة الأمريكية “الدولار الأمريكي” في أسواق صرف العملات الأجنبية.

بموازة ذلك، دفعت آمال تحسن مستويات الطلب في الصين، والتي تعتبر ثاني أكبر مستهلك للنفط الخام في العالم، الأسعار قدماً، وذلك بفضل الإجراءات التحفيزية التي اتخذتها السلطات الصينية لدعم النشاط الاقتصادي في البلاد.

خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت القياسي 

وفي هذا الصدد، سجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ارتفاعاً ملحوظاً بنسبة بلغت ما يقارب 1.7 في المئة، ليصل إلى مستوى 70.44 دولار أميركي، من مستوى الافتتاح الذي كان عند 69.30 دولار أميركي، وسجل الخام الأميركي أدنى مستوى له عند 69.11 دولار أميركي.

 وفي الوقت نفسه، صعد خام برنت القياسي، بنسبة بلغت 2.1 في المئة، ليصل  إلى مستوى 75.46 دولار أميركي، من مستوى الافتتاح الذي كان عند 73.96 دولار أميركي، وسجل أدنى مستوى له عند 73.96 دولار.

وخلال تعاملات يوم الثلاثاء الماضي، حقق خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ارتفاعاً بنسبة بلغت ما يقارب 2.9 في المئة، في أول مكسب في ثلاثة أيام، بعدما سجل أدنى مستوى في ستة أسابيع عند مستوى 66.85 دولارأميركي للبرميل. 

الخام الدولي، خام برنت القياسي، سجل بدوره خلال تعاملات يوم الثلاثاء، ارتفاعاً ملحوظاً بنسبة بلغت 2.8 في المئة، منهيًا موجة من الخسائر استمرت يومين وسجل خلالها أدنى مستوى في أسبوعين عند 71.63 دولار أميركي للبرميل.

أسعار النفط تتأثر بالطلب الصيني 

الطلب في الصين

من جهة ثانية، اتخذت السلطات الصينية جملة من الإجراءات التحفيزية، التي أتت استجابة للتحديات التي تواجه الاقتصاد في الصين، بما في ذلك تراجع الصادرات وارتفاع معدل البطالة. 

الإجراءات الصينية، تمثلت بخفض أسعار الفائدة على الودائع وخفض سعر فائدة الاقتراض قصير الأجل، هذه الإجراءات التحفيزية تأتي مع اتجاه السلطات نحو توسيع الإنفاق، مما يثير توقعات إيجابية بشأن الطلب على الوقود في الصين، التي تعتبر أكبر مستورد للنفط الخام في العالم.

المخزونات التجارية في الولايات المتحدة الأمريكية 

بالنسبة للمخزونات الأمريكية، أظهرت البيانات الأولية التي أعلنها معهد البترول الأمريكي يوم الثلاثاء 13 حزيران / يونيو، ارتفاع المخزونات التجارية في الولايات المتحدة الأمريكية بحوالي 1.02 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في 9 حزيران / يونيو.

 ويعتبر هذا الارتفاع الأسبوعي هو الثاني في الأسابيع الثلاثة الأخيرة ويخالف توقعات الخبراء بانخفاض مخزونات البترول بنحو 1.2 مليون برميل.

وفي وقت لاحق من اليوم الأربعاء، سيترقب المتعاملون، البيانات الرسمية للمخزونات التجارية ومستويات الإنتاج، كجزء من التقرير الأسبوعي لوكالة الطاقة الأمريكية، حيث تشير التوقعات الحالية إلى انخفاض المخزونات الأمريكية بحوالي 1.3 مليون برميل.