الأحد 25 فبراير 2024

أسعار النفط اليوم الاثنين 12/6/2023 انخفاض قبيل اجتماع الفيدرالي الأميركي

تراجع أسعار النفط
تراجع أسعار النفط

شهدت أسعار النفط تراجعاً ملحوظاً خلال نهاية التعاملات اليومية ليوم الاثنين 12 حزيران / يونيو 2023، في ضوء الانتظار والترقب لقرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي حول رفع أسعار الفائدة، كما ساهم القلق المتزايد حول زيادة الطلب على الوقود في الصين وزيادة إمدادات الخام الروسية في هذا التراجع.

أسعار النفط ترتفع بعد قرار سعودي » IQ News
أسعار النفط اليوم 

أسعار النفط اليوم 

وفي هذا الصدد، سجل خام برنت القياسي، في تعاملات اليوم الاثنين، انخفاضاً في العقود الآجلة، بنسبة بلغت 0.4 في المئة، أو بقيمة بلغت  29 سنتاً، ليصل إلى مستوى 74.50 دولار أميركي للبرميل الواحد.

التراجع طال أيضاً، خام غرب تكساس الوسيط الأميركي، الذي شهد بدوره تراجعاً ملموساً بنسبة بلغت 0.3 في المئة، أو بقيمة وصلت إلى  24 سنتاً، ليصل إلى مستوى 69.93 دولارأميركي للبرميل الواحد.

وبحسب تقارير اقصادية، فإن  هذا الانخفاض هو الثاني على التوالي في الأسبوع الماضي لكل من خام برنت القياسي وخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، بعد أن أثارت البيانات الاقتصادية الصادرة من الصين مخاوف بشأن نمو الطلب.

تراجع خام برنت القياسي وخام غرب تكساس الوسيط

إلى ذلك، شهدت أسعار النفط الخام تراجعاً للأسبوع الثاني على التوالي الأسبوع الماضي، بعد أن أثارت البيانات الاقتصادية الصينية المخيبة للتوقعات مخاوف حول نمو الطلب في أكبر بلد مستورد للخام في العالم.

 تأثير هذه المخاوف كان أقوى من تأثير الانتعاش الناجم عن قرار المملكة العربية السعودية بزيادة خفض إنتاج النفط  بمعدل مليون برميل يومياً في تموز / يوليو المقبل.

من جهة ثانية، توقع معظم المشاركين في السوق، أن يحافظ البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على أسعار الفائدة كما هي في نهاية اجتماع السياسة النقدية المقرر يوم الأربعاء المقبل 14 حزيران / يونيو الجاري.

وبحسب تحليلات اقتصادية، فإن الارتفاع في أسعار الفائدة، سيعطي دفعاً للعملة الأمريكية، مما يزيد سعر السلع الأولية المسعرة بالدولار الأميركي للمستثمرين الذين يملكون عملات أخرى، وهو ما يضغط على الأسعار.

أسعار النفط اليوم 

بنك غولدمان ساكس يخفض توقعاته لأسعار النفط 

إلى ذلك، أعلن بنك غولدمان ساكس “The Goldman Sachs” مقره نيويورك، عن خفض توقعاته لأسعار النفط للمرة الثالثة خلال الأشهر الستة الماضية.

توقعات بنك غولدمان ساكس جاءت بفعل تجاوز المعروض في الأسواق والغموض المحيط بالاقتصاد العالمي، وهو ما يثير المخاوف بشأن مستقبل الطلب على النفط.

وتوقع بنك غولدمان ساكس، أن يصل سعر برميل النفط من نوع خام برنت القياسي إلى مستوى 86 دولار أميركي خلال الفترة كانون الأول / ديسمبر المقبل، بدلاً من 95 دولار أميركي  كما كان متوقعًا سابقاً.

 كما خفض بنك غولدمان ساكس توقعاته لسعر برميل النفط من نوع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي ليصل إلى 81 دولار أميركي بدلاً من 89 دولارًا.

من جهة ثانية، أشارت وحدة الأبحاث المتعلقة بالسلع في بنك غولدمان ساكس إلى أن الإمدادات النفطية القادمة من روسيا وإيران تجاوزت التوقعات "بشكل كبير"، بالرغم من خفض السعودية لإنتاجها من النفط.

السعودية من جهتها، أعلنت عن زيادة في خفض إضافي طوعي في إنتاج النفط بمعدل مليون برميل يوميًا، يبدأ من الأول من شهر تموز /  يوليو ويمتد لشهر واحد، مع إمكانية التجديد.

وعلى الرغم من ذلك،  رفع بنك غولدمان ساكس توقعاته بشأن إمدادات النفط الخام العالمية خلال النصف الثاني من العامين 2023-2024، باستثناء الدول الأعضاء في تحالف منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” بحوالي 800 ألف برميل يوميًا.

يُذكر أن بنك غولدمان ساكس “The Goldman Sachs” والذي يُعتبر من بين أكثر البنوك تفاؤلاً بأسعار النفط، كان يتوقع قبل ستة أشهر أن يصل سعر البرميل إلى 100 دولار.

أقرأ أيضاً

سعر برميل النفط اليوم الأحد 11 يونيو