الخميس 30 مايو 2024

الحرب على المخدرات: استشهاد رجل الأمن عبد العزيز الفريح خلال مداهمة

الشهيد عبد العزيز
الشهيد عبد العزيز الفريح

عبد العزيز الفريح، ضج رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية بنبأ استشهاد أحد رجال الأمن أثناء مداهمة وكر لمروجي المخدرات في إطار الحرب على المخدرات التي تتولي السلطات الأمنية في المملكة شنها.

وفي الوقت الذي هدد فيه وزير الداخلية السعودية تجار ومروجي المخدرات  بشن حملة مشددة وحرب ضروس عليهم، صدم الشارع السعودي بعد تلقيه خبر استشهاد عبد العزيز الفريح في رفحاء بعد وقت قليل من إسعافه.

وقالت مصادر محلية أن قوات الأمن ومكافحة المخدرات قامت بمداهمة مكان اشتبه فيه بوجود تجار ومروجي المخدرات في رفحاء، وأنه خلال عملية المداهمة قام المجرمون بمقاومة قوات الأمن وجرى تبادل إطلاق النار الذي أصيب من خلاله الشهيد عبد العزيز الفريح،  ليتمكن زملاؤه من قتل المهاجم فيما بعد .
وشارك رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر فيه مجموعة من المجرمين يحاولون الهرب من قوات الأمن وقوات مكافحة المخدرات ولكنهم يفشلون في ذلك، ولكن لم يصدر أي نفي أو تأكيد فيما إذا كان هذا المقطع على صلة بالحادثة أم لا.  

من هو عبد العزيز الفريح؟

من هو عبد العزيز الفريح
الشهيد عبد العزيز الفريح

هو مواطن سعودي في الاربعينيات من عمره، متزوج وله ثلاثة أطفال (بنت وولدان)، من رفحاء السعودية، رقيب في قوى مكافحة المخدرات منذ أكثر من 15 عام، توفي اليوم الاثنين 12/6/2023

وكان ابن عم الشهيد قد صرح أن الشهيد عبد العزيز الفريح لقي مصرعه أثناء مشاركته في أحد حملات الحرب على المخدرات التي كانت تستهدف إلقاء القبض على أحد المطلوبين في رفحاء، حيث تعرض لإطلاق نار غادر أودى بحياته، ودعا بالرحمة والمغفرة للشهيد، وتمنى الخلود للوطن .

أما عم الشهيد عبد العزيز الفريح فاعتبر أن موته كان في سبيل نصرة دينه، وصون أمته، وحماية شبابها، مفتخرا بشهادته ، وداعيا الله أن يرحمه وبقية الشهداء الذين ضحوا بحياتهم من أجل أمن المملكة وسلامتها، وتخليصها من آفة المخدرات وغيرها من الآفات السامة 
أما عن مناقبه فقال:  اشتهر عنه التواضع، وحب الخير، والمروءة واحترام الناس ومساعدتهم، وكان يحب عمله جدا، ويتفانى في أداء مهامه، ويقضي جل وقته في العمل خاصة بعد إعلان الحكومة الحرب على المخدرات
فيما لم يتم تحديد موعد صلاة الجنازة بعد بسبب انتظار تقرير الطبيب الشرعي وبعض الترتيبات

وكان خبر وفاة عبد العزيز الفريح قد أثار مشاعر السعوديين على منصة التواصل الاجتماعي تويتر، حيث بادر الناس للترحم عليه والدعاء له بالمغفرة، فيما دعا البعض إلى تشديد الخناق على تجار وموجي المخدرات، والانتقام منهم بسب إفسادهم في المملكة .

الحرب على المخدرات 

مكافحة المخدرات
المديرية العامة لمكافحة المخدرات 

‏وكانت المملكة العربية السعودية قد شنت حرباً شرسة على المخدرات والمؤثرات العقلية بأنواعها تستهدف الإيقاع بتجارها ومهربيها ومروجيها وكل من له صلة بها، عبر توحيد الجهود والتنسيقات بين السلطات المختلفة من أمن ومكافحة المخدرات وشرطة وحرس حدود وغيرها


‏وأجرت خلال هذه الحملة مئات المداهمات والعمليات النوعية التي نجحت في القبض على الكثير من المتهمين الذين ضبط مع البعض منهم أسلحة نارية وذخائر حية وأسلحة بيضاء، مما يدل على مدى خطورة هؤلاء المجموعات التي تعمد إلى تخريب عقول الشباب السعودي.
وكنا في موقع اكسترا قد نشرنا عدة مقالات تابعنا فيها الجهود المبذولة والعمليات النوعية التي تجريها السلطات في حربها على المخدرات.
وتشدد السلطات في المملكة العربية السعودية على المواطنين السعوديين والمقيمين ضمن أراضيها بضرورة التبليغ عن أي نشاط مشبوه أو شكوك تتعلق بهذا الموضوع عبر الاتصال على الأرقام المخصصة لهذا الغرض أو عبر موقع مكافحة المخدرات الالكتروني، وتكرر طمأنة الجمبع بأن هذه المعلومات ستعامل بشكل بالغ السرية.