السبت 13 أبريل 2024

في السعودية: القبض على مواطن أساء لمنطقة سعودية، الحرب على المخدرات مستمرة

السعودية
السعودية

  تشغل قضية الحرب على المخدرات في السعودية المجتمع السعودي في الفترة الأخيرة، بعد الجهود الحثيثة التي تبذلها الدولة للحد من انتشارها، وقوة الضربات الأمنية الموجهة لتجار ومروجي المخدرات بأنواعها

و في الوقت نفسه تلقى السعوديون خبر القبض على المواطن الذي أساء لإحدى المناطق السعودية ببالغ الارتياح؛ لما تشكله هذه التصرفات من خطر على السلم الاجتماعي والأمن العام للمجتمع السعودي.

إلقاء القبض على مواطن أساء لمنطقة سعودية

النيابة العامة السعودية
النيابة العامة السعودية

نبدأ فقرة حوادث السعودية من هذا الخبر، فبعد أن أساء لإحدى المناطق في المملكة العربية السعودية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وقرار النائب العام بإلقاء القبض عليه  بتهمة التمييز المناطقي والإساءة وإثارة النعرات القبلية، قامت شرطة الرياض بإلقاء القبض على المواطن المسيء دون الإفصاح عن هويته

وقال مسؤول في النيابة العامة أنه بالاستناد إلى المادتين /15-17/ من نظام الإجراءات الجزائية، وبعد تقرير مركز الرصد النيابي بشأن شخص يسيء لإحدى المناطق السعودية ويصف أهلها بعبارت غير لائقة، عبر مشاركته في مساحة صوتية على إحدى منصات التواصل الاجتماعي، ونشر محتوى يضر بالنظام العام ويحرض على إثارة النعرات القبلية…
صدر أمر النائب العام بإلقاء القبض عليه وتحويله للنيابة العامة، ورفع دعوى جزائية بحقه، قبل إحالته للمحكمة لإصدار عقوبات مشددة بحقه تردع مثل هكذا تصرفات مشينة، وعلى هذا الأساس تم إلقاء القبض عليه.
مؤكداً جهود النيابة العامة في حماية السلم الاجتماعي، والوحدة الوطنية، والعمل على معاقبة من يحاول المساس بالأمن العام للمملكة ومواطنيها.

مكافحة المخدرات

الحرب على المخدرات مستمرة السعودية
الحرب على المخدرات مستمرة

تشغل قضية الحرب على المخدرات الحيز الأكبر من أخبار حوادث السعودية الأمنية في الفترة الأخيرة، حيث تواصل القوى الأمنية توجيه ضرياتها  المتلاحقة لتجار ومروجي المخدرات في مختلف مناطق ومحافظات المملكة العربية السعودية.

ففي المنطقة الشرقية، تمكنت دوريات الأمن بمدينة الدمام من إلقاء القبض على مواطن ومقيم سوري ؛ يروجان  مادة الحشيش المخدر وأقراص خاضعة لتنظيم التداول الطبي.
وفي جازان تمكنت دوريات حرس الحدود من إحباط تهريب 230 كيلو جرام من القات المخدر في قطاع العارضة، وفي العيدابي تم القبض على مقيم أثيوبي يروج  للمخدرات وهي مادة الحشيش ومادة الإمفيتامين، كما تم ضبط سلاح أبيض بحوزته عند إلقاء القبض عليه، كما قبضت الأجهزة الأمنية على مواطن قي جازان كان يهرب القات في  مركبته.

إضافة إلى القبض على مواطن وهو يحاول تهريب 150 كيلوجرام من القات في العارضة بجازان، ومن جازان إلى جدة حيث تم توقيف 5 مقيمين أثيوبيين كانوا يخبئون المخدرات في منطقة جبلية قريبة 
علماً أنه تم توقيف جميع المخالفين، وتحويلهم إلى الجهات المختصة لينالوا العقاب الذي يستحقوه وفق القوانين الذي حددتها المملكة العربية السعودية للحد من المخدرات وانتشارها.


وكان الأمن العام في وقت سابق  قد قام بعرض مقطع فيديو، بعنوان "في قبضة رجال الأمن"  استعرض من خلاله إنجازاته في الحرب على المخدرات  من خلال القبض على مذنبين في قضايا الترويج والإتجار بالمخدرات، كما يظهر المقطع حيازة بعض المقبوض عليهم لأسلحة بيضاء ونارية، ومن هذه الإنجازات:

إلقاء  القبض على 3 مواطنين ضبطوا بتهمة حيازة الأسلحة النارية والترويج للمخدرات، روجوا للمخدرات عبر مواقع التواصل الاجتماعي واتخذوا من منزل واستراحة في حائل مقراً لعملياتهم في منطقة حائل.
و 5 مواطنين في تبوك كانوا يروجون للحشيش والأقراص المعدة للتداول الطبي والامفيتامين من منزلهم الذي تم تجهيزه بكاميرات مراقبة، ومقيم باكستاني كان يروج لنفس المواد في حفر الباطن، ألقي القبض عليه بتهمة ترويج المخدرات وحيازة أسلحة نارية ومبالغ مالية مجهولة المصدر، ومن تبوك إلى نجران حيث تم توقيف مواطن يروج للحشيش والامفيتامين والأقراص الخاضعة للتداول الطبي، ومواطن آخر كان بحوزته 13 كيلو جرام من الحشيش في مركبته التي كان يقودها في القنفذة.

كما تم  توقيف  ثلاثة أشخاص بينهم وافد في  العويقلية كانو يروجون للحشيش والامفيتاميين من منزل مهجور في المنطقة، كما ضبط بحوزتهم أسلحة بيضاء ونارية وذخيرة حية