الأربعاء 22 مايو 2024

ثلاث هزات في خليج عدن، وبدر ذي القعدة يزين السماء

بدر ذي القعدة
بدر ذي القعدة

بدر ذي القعدة سيكون هدفاً لكاميرات العديد من عشاق التصوير الذين ينتظرون قدومه كل عام، لا سيما بعد الأخبار المريحة والمطمئنة بعدم تأثر السعودية بالثلاث هزات التي حدثت في خليج عدن في وقت سابق من اليوم.


السعودية لم تتأثر بهزات خليج عدن

هزات خليج عدن
خليج عدن كما تظهره الخرائط
  • سجلت محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي اليوم السبت 3/6/2023 م الواقع في 14/11/1444هـ ثلاث هزات أرضية مركزها خليج عدن.
  • وحدثت الهزة الأولى صباح اليوم، فيما حدثت الهزتين الأخريين وقت العصر، وأوضحت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية عبر حسابها على منصة التواصل الاجتماعي تويتر، وعلى لسان المتحدث الرسمي باسمها، أن الهزة الأقوى كانت في تمام الساعة 10:17:48 صباحاً بقوة زلزالية وصلت ل 5.8 على مقياس ريختر  
    وأكدت الهيئة أنه لا تأثير لهذه الهزة على أراضي المملكة العربية السعودية؛ نتيجة بعدها عنها -والحمد لله-  حيث توجد مسافة شاسعة بين حدود المملكة العربية السعودية الجنوبية ومركز هذه الهزة الأرضية
  • ويعود سبب حدوث هذه الهزة الأرضية إلى حصول حركة على فالق اوينز في المحيط الهندي، والذي يعد الحد الجنوب الشرقي والجنوبي للصفيحة العربية، ويعتبر هذا الفالق من الفوالق النشطة زلزالياً، حيث تمكنت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية من رصد عديد الهزات عليه سابقا.
  • وأشارت الهيئة إلى رصد هزات ارتدادية تابعة للهزة الأساسية بنشاط زلزالي أقل، وقالت أن عدد هذه الهزات هو 4
  • وأشارت وكالات عالمية مختلفة أن زلزال بلغت قوته 5.8 درجة على مقياس ريختر،  ومركزه على عمق 10 كيلومترات تحت الأرض، ضرب خليج عدن، فيما لم ترد أي أنباء عن خسائر بشرية أو مادية.
  • الجدير بالذكر أن هذا العام كان ثري على مستوى الزلازل التي ضربت مناطق مختلفة من العالم، كزلزال اليابان الذي وصلت قوته ل6.1 درجة على مقياس ريختر، والزلزال الكارثي الذي سبب مأساة إنسانية في سوريا وتركيا


بدر ذي القعدة يزين السماء

بدر ذي القعدة
اكتمال بدر ذي القعدة
  • ستتم مشاهدة بدر ذي القعدة اليوم السبت، بحسب بيان الجمعية الفلكية بجدة، و سيشاهد  بدر ذي القعدة الذي سيقترن مع النجم قلب العقرب في سماء المملكة العربية السعودية وباقي الدول العربية .
  • بدر ذي القعدة سيكون أنيسنا طوال الليل، حيث سيزين السماء تزامناً مع غروب الشمس  بعد شروقه من الجنوب الشرقي، كما سيتبع مسار معين في السماء يمثل محاكاة لمسار الشمس المنخفض بعد ستة أشهر، ويأتي اكتمال البدر بالتزامن مع الانقلاب الصيفي حسب ما أوضحت فلكية جدة عبر منشورها على حسابها عبر منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك.
  • وأشار خبراء فلكيون إلى أن بدر ذي القعدة سيبدو كبيراً عند شروقه بالقرب من الأفق،  ولكن هذا الأمر هو وهم بصري، حيث يحدث في منتصف الأشهر القمرية، وأوضحوا أنه سيعود للحجم الطبيعي بعد أن يرتفع في السماء
  • وقد يكون لونه أحمر أو برتقالي خلال ارتفاعه، وهي نفس الحالة التي تجعلنا نرى الشمس عند غروبها بلون قريب من الأحمر، وذلك لأن مكونات الغلاف الجوي لكوكب الأرض تبعثر الضوء الأبيض الذي يكون منعكساً على سطح القمر، مما ينتج عنه تشتت ألوان الطيف القصير وبقاء ألوان الطيف الطويل كاللون الأحمر الذي يمكن لأعيننا أن تشاهده.
  • وسيغرب بدر ذي القعدة بالأفق الجنوب الغربي مع شروق شمس يوم غد الأحد، بعد أن يصل إلى ذروة ارتفاعه منتصف ليل اليوم السبت بتوقيت مكة المكرمة، وسيميل في هذه النقطة باتجاه الجنوب.
  • بجدر الإشارة أن القمر سيشرق متأخراً بمقدار ساعة خلال الليالي المقبلة، ثم بعد عدة أيام ستتم مشاهدته خلال ساعات الفجر والصباح الباكر فقط، لأنه سيكون وصل إلى مرحلة التربيع الأخير بعد سبعة أيام من طور اكتمال البدر.