الخميس 29 فبراير 2024

معرض أبوظبي الدولي للكتاب ينطلق في الإمارات وتحدي أبشر 2023 يتصدر بالسعودية

معرض أبوظبي الدولي
معرض أبوظبي الدولي للكتاب

معرض أبوظبي الدولي للكتاب ينطلق في الإمارات وتشهد فعاليات النسخة الثانية والثلاثين للمعرض، تسليط المزيد من الضواء والاهتمام أكثر على طرق الاستدامة وأفضل الممارسات العالمية في هذا المجال، حيث سيكون حاضراً في فعاليات المعرض الفنان العالمي فيليكس سمبر، وهو فنان مختص باستخدام المواد الورقية والمواد الصديقة للبيئة.

 معرض أبوظبي الدولي للكتاب
 معرض أبوظبي الدولي للكتاب

 معرض أبوظبي الدولي للكتاب

وفي التفاصيل، انطلقت، فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب، في دورته الثانية والثلاثين، تحت رعاية رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة،  الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وذلك ابتداءً من يوم الاثنين 22 أيار /مايو عام 2023، حيث تمتد فعاليات المعرض لغاية تاريخ 28 أيار / مايو 2023. 

ويشارك في النسخة الـ32 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، والذي ينظمه مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة في دولة الإمارات العربية المتحدة، أكثر من 1300 ناشر يمثلون 90 بلداً، سيقدمون أعمالاً تحمل ما يقارب من 500 ألف عنوان، في أكثر من 2000 فعالية متنوعة. 

ويرعى النسخة الثانية والثلاثين من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث سيكون الجمهور مع أعمال أدبية لأشهر الكتاب كما سيقدم المعرض فرصة للاختيار من بين ما يقارب 500 ألفف عنوان من الأعمال المشاركة في المعرض، الذي ستستمر فعاليته حتى تاريخ 28 مايو/أيار الجاري في مركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك".

 معرض أبوظبي الدولي للكتاب
 معرض أبوظبي الدولي للكتاب

انجازات معرض أبوظبي الدولي للكتاب 

ورغم الانتشار الكبير للتكنولوجيا والثورة الرقمية، إلى أن انطلاق معرض أبوظبي الدولي للكتاب في نسسخته الثانية والثلاثين، يعد دليلاً واضحاً على نجاح المعرض وقدرته على استقطاب الزوار والمتابعين والمحافظين على قراءة الكتب وغيرها. 

وبالعودة إلى انجازات معرض أبوظبي الدولي للكتاب، منذ انطلاق نسخته الأولى عام 1981، حقق معرض أبوظبي الدولي للكتاب نمواً كبيراً فيما استقطبت النسخة السابقة من المعرض مشاركة ما يزيد عن 1000 ناشر من أكثر من 80 دولة حول العالم.

النسخة الأولى من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، والتي انطلقت فعالياته في عام 1981، حملت عنوان “معرض الكتاب الإسلامي” جاءت تحقيقاً لرؤية الشيخ  زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الأمارات العربية المتحدة، حيث أمر الشيخ  زايد بن سلطان آل نهيان، حينها شراء ما تبقى من الكتب واليام بتوزيعها إلى مؤسسات الدولة والجهات العامة، حيث اعتبرت هذه الخطوة لاحقاً، نواة لتأسيس “دار الكتب الوطنية” في دولة الإمارات العربية المتحدة.

السعودية تتوّج الفائزين في تحدي أبشر 2023

وفي المملكة العربية السعودية، قام نائب وزير الداخلية السعودي “ناصر بن عبدالعزيز الداوود” يوم الأحد 21 أيار / مايو، بتكريم وتتويج المشاركين الفائزين في مسابقة تحدي أبشر 2023، حيث حملت مسابقة تحدي أبشر 2023 شعار "حلول ذكية مبتكرة وأفكار إبداعية لعالم أبشر". 

ونظمت مسابقة تحدي أبشر 2023، بالاشتراك مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي المعروفة بـ "سدايا"، بالإضافة إلى مركز المعلومات الوطني وشركة علم. 

السعودية تتوّج الفائزين في تحدي أبشر 2023
السعودية تتوّج الفائزين في تحدي أبشر 2023

حفل تحدي أبشر 2023

وقبيل انطلاق حفل مسابقة “تحدي أبشر 2023” قام نائب وزير الداخلية السعودي “ناصر بن عبدالعزيز الداوود” بجولة في معرض التحدي، حيث استمع الوزير السعودي للمزيد من المعلومات وشروحات مختصرةعن الأعمال الفائزة في المسابقة. 

وبعد ختام زيارة الوزير “الداوود” إلى فعاليات المعرض، انطلق حفل التكريم، حيث كانت البداية بعزف السلام الملكي، لتتوالى بعدها فقرات الاحتفال، 

ومن ضمن فعاليات الاحتفال، عرض فيلم وثائقي عن مسابقة تحدي أبشر، والتي تسعى جاهدةً  لدفع المبدعين وأصحاب الأفكار المبدعة، للمشاركة في تطوير أعمال وخدمات وزارة الداخلية السعودية  الإلكترونية.