الخميس 29 فبراير 2024

الإمارات.. إخماد حريق هائل ببرج سكني في إمارة عجمان

حريق في برج عجمان
حريق في برج عجمان ون السكني

أخمدت السلطات المختصة في إمارة عجمان بدولة الإمارات، الثلاثاء، حريق اندلع في إحدى الأبراج السكنية في المدينة، دون وقوع إصابات بشرية، فيما أوردت وسائل إعلام إماراتية أنباء عن استجابة سريعة لقوى الدفاع المدني لمنع امتداد الحريق إلى برج سكني مجاور، بسبب شدة الرياح.

حريق أبراج عمان ون 

حريق برج سكني في إمارة عجمان 

وفي التفاصيل، أفادت شرطة إمارة عجمان في دولة الإمارات العربية المتحدة، فجر يوم الثلاثاء 27 حزيران / يونيو، بأنها أخمدت حريق اندلع في برج سكني وسط المدينة، وفقاً لتغريدة نُشرت على صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

ونشرت شرطة إمارة عجمان، أيضاً مقطع فيديو يُسلط الضوء على جهود الدفاع المدني في المدينة، للسيطرة على حريق في برج "عجمان ون".

وفي تغريدة أخرى، نقلت الشرطة عن مدير عام العمليات الشرطية، العميد عبدالله سيف المطروشي، قوله، إن شرطة إمارة عجمان قدمت "مركز شرطة متنقل يوفر خدمات البلاغات والشهادات والتبليغ عن المفقودات لسكان برج عجمان ون السكني في مكان الحريق".

الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي في دولة الإمارات العربية المتحدة، تناقلوا فيديو لحريق اندلع في أبراج عجمان ون شمالي الإمارات، حيث أظهرت مقاطع الفيديو المتداولة  فرق الدفاع المدني وهي تحاول السيطرة على الحريق.

من جهتها، بثت وسائل إعلام إماراتية، فجر اليوم الثلاثاء، فيديو للحريق يظهر اندلاع اللهب وتصاعد أعمدة الدخان من إحدى الأبراج السكنية في إمارة عجمان، في حين هبت فرق الإطفاء لمنع الحريق من الانتشار إلى الأبراج المجاورة. 

ونقلت صحف إماراتية، عن العميد عبد الله سيف المطروشي، مدير عام العمليات في شرطة عجمان، قوله إنه تم تأمين مركز شرطة متنقل بالتعاون مع غرفة العمليات بالشرطة لتقديم خدمات البلاغات والشهادات والمفقودات لسكان برج عجمان ون  في موقع الحادث.

حرائق سابقة

وفي وقت سابق، اندلع حريق في بناء مكون من 35 طابقاً في إمارة دبي، بالقرب من برج خليفة، الأعلى في العالم.

وتمكنت فرق الدفاع المدني من السيطرة على الحريق الذي بدأ في واجهة البرج في منطقة وسط مدينة دبي، حيث تم إجلاء جميع السكان بأمان ولم ترد تقارير عن أي إصابات أو وفيات، وفقاً لبيان صادر عن المكتب الإعلامي لحكومة دبي.

وظهرت على المبنى آثار سوداء ناجمة عن الحريق، الذي انتشر في المبنى الذي يشكل جزءاً من سلسلة أبراج تُدعى "بوليفارد ووك 8" التابعة لشركة إعمار، المطور الرئيسي المدعوم من الدولة في الإمارة. 

وفي شهر أذار / مارس من العام 2016، شهدت أبراج عجمان حادث حريق كبير بدأ في برج سكني بالإمارة ثم امتد إلى برج آخر بفعل الرياح القوية، ولحسن الحظ، لم تُسجل أية إصابات وفقا لما ذكرته وكالات أنباء عالمية  نقلا عن الإعلام الإماراتي.

حريق في إمارة الشارقة 

حرائق الأبراج السكنية في دولة الإمارات 

الحرائق التي تندلع في الأبراج السكنية في دولة الإمارات العربية المتحدة، تعتبر من بين التحديات الأمنية والبيئية التي تواجه هذه الدولة، وخاصة مع تزايد البناء العمراني، حيث تُعرف مدن الإمارات بوجود العديد من الأبراج السكنية الشاهقة، بالإضافة إلى نمو السكان، وزيادة التطور التكنولوجي، حيث أصبحت الأبراج السكنية العالية رمزاً للتقدم والتطور في دولة الإمارات العربية المتحدة ولكن مع ذلك، فقد رافق هذا النمو أيضاً زيادة في خطر اندلاع الحرائق.

في السنوات الأخيرة، شهدت دولة الإمارات العربية المتحدة، عدة حرائق هائلة في بعض من أبراجها السكنية العالية، مما أدى إلى تأكيد الحاجة لتعزيز الأمان الحريقي وفحص البناء والمواد المستخدمة بشكل متكرر. 

وعلى الرغم من أن دولة الإمارات العربية المتحدة، تتمتع بأنظمة إطفاء حديثة وفرق دفاع مدني متميزة، فإن التحدي الكبير يكمن في مواجهة الحرائق في تلك الأبراج العالية بسبب صعوبة الوصول والسرعة التي يمكن للحرائق الانتشار بها في هذه الأبنية العملاقة.