الجمعة 23 فبراير 2024

أخبار مؤشرات سوق الأسهم السعودية

ملخص أخبار مؤشرات سوق الأسهم السعودية

مؤشرات سوق الأسهم
مؤشرات سوق الأسهم السعودية

قبل أن نبدأ ملخصنا حول أخبار مؤشرات سوق الأسهم السعودية الأسبوع الماضي لا بد من التهنئة بالعيد المبارك والتنبيه إلى أنه سيشهد سوق الأسهم السعودي اعتباراً من اليوم الأحد 7 ذي الحجة 1444 هـ الموافق 25 يونيو 2023 إجازة رسمية بمناسبة عيد الأضحى المبارك. وعلى ذلك سيتم استئناف التداولات في أسواق الأسهم في السوق المالية السعودية بعد الإجازة يوم الأحد 14 ذي الحجة 1444 هـ الموافق 02 يوليو 2023.

مؤشرات السوق المالية السعودية تاسي قبل الإجازة 

كان مؤشر السوق السعودي قد أنهى آخر جلسة قبل إجازة عيد الأضحى المبارك على تراجع طفيف بنحو 7 نقاط، ليغلق عند 11459 نقطة، بتداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 6.3 مليار ريال.

وكانت مؤشرات سوق الأسهم السعودية يوم الأحد الماضي تشهد ارتفاعاً عاماً وصل إلى 0.10%، حيث ارتفعت قيمة مؤشرات 90 شركة، وانخفضت مؤشرات 115 وثبتت ثمانية عشر . 

وكان الارتفاع يومها بشكل ملحوظ من حظ بنك البلاد 0.20%، أملاك العالمية للتمويل العقاري 0.02%، البنك العربي الوطني 0.20%، البنك السعودي الفرنسي 0.20%، البنك السعودي البريطاني ساب 0.20%  ، السعودية لتمويل المساكن 0.12% ، البنك السعودي للاستثمار 0.10% ، و أخيراً البنك الأهلي السعودي 0.15%.

مؤشرات سوق الأسهم السعودية


أما يوم الاثنين الماضي فقد أغلقت مؤشرات سوق الأسهم السعودية بحسب السوق العام السعودي تاسي على انخفاض بلغ قدره 0.83%. وكان قد افتتح في وقت سابق من النهار على قيمة تداول شاركت فيه 223 شركة بلغت 11,501.61. نذكر فيما يلي مؤشرات سوق الأسهم السعودية الأكثر نشاطاً وهي شركة المشروعات السياحية شمس وامريكانا للمطاعم العالمية بي ال سي السوق السعودية كذلك بنك الجزيرة ومصرف الراجحي وشركة الكثيري القابضة وارامكو السعودية وشركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات كذلك إعمار والمدينة الاقتصادية والبنك الأهلي السعودي وأخيراً الباحة للاستثمار والتنمية.
افتتحت يوم الثلاثاء مؤشرات السوق المالية السعودية تاسي على قيمة تداول بلغت 11,409.08 بمعدل انخفاض عام بلغ 0.11% وعدد شركات المؤشر 223 ارتفع منها فقط مؤشرات الأسهم ل31 شركة بينما انخفضت مؤشرات 188 شركة وحافظت 4 شركات على سعر الإغلاق السابق.

 

آخر تحديثات وتطورات في أسهم شركات التداول 

كان أحد أهم أخبار سوق الأسهم السعودية الاسبوع الماضي، بدء تداول أسهم شركة المطاحن الأولى حيث أعلنت قبل أيام شركة تداول السعودية السوق المالية السعودية تاسي أنه سيتم إدراج أسهم شركة المطاحن الأولى في السوق الرئيسية السعودية.

وذلك برمز تداول 2283 وبالرمز الدولي SA15QGU13LH9 ابتداءً من يوم الخميس الموافق ل 22/6/2023. مع تحديد معيار التذبذب السعري +/- 30% خلال الأيام الثلاثة الأولى من الإدراج ثم من اليوم الرابع سيبدأ إعادة ضبط حدود التذبذب السعرية إلى+/- 10% وإلغاء الحدود الثابتة. شعار شركة المطاحن الأولى بدأت شركة جي آي بي كابيتال تغطيتها لشركة المطاحن الأولى، وأوصت بزيادة المراكز تجاه السهم مع سعر مستهدف عند 84 ريال.

مؤشرات سوق الأسهم السعودية

 

وقد حدثت الكثير من التوقعات حول هذه الأسهم كلها تقول وترشح ارتفاع سعر السهم قريباً بشكل كبير باعتبار أن عدد الأسهم قليل. 

 

 

وأخيراً لا بد وأن نعترف بأنه ومنذ أن بدأت سنة 2023 وزادت نسبة المؤشرات الإيجابية للمستثمرين، حيث بدأت البنوك المركزية في العديد من البلدان من الحد من الزيادات الكبيرة في أسعار الفائدة لكبح التضخم. ويتوقع المحللون أن يستمر تباطؤ التضخم خلال سنة 2023 وبالإضافة إلى تراجع نسب التضخم كذلك بدأت مخاوف الدخول الى حالة ركود اقتصادي تتراجع. وعلى هذا نتمنى بالفعل أن يستمر هذا التحسن لينعكس بشكل أكبر على الأحوال الاقتصادية ومرابح مؤشرات سوق الأسهم السعودية.