الجمعة 23 فبراير 2024

الكويت تشارك في اجتماعات مجلس منظمة الجمارك

الكويت تشارك في اجتماعات
الكويت تشارك في اجتماعات مجلس منظمة الجمارك

أعلنت دولة الكويت مشاركتها في اجتماعات مجلس منظمة الجمارك السنوي 141/142 في العاصمة البلجيكية بروكسل. 

تعقد اجتماعات مجلس منظمة الجمارك في مقر منظمة الجمارك العالمية في بلجيكا

الكويت تشارك في اجتماعات مجلس منظمة الجمارك

وفي التفاصيل، قاد مدير عام الإدارة العامة للجمارك عبدالله الشرهان، وفد دولة الكويت في الاجتماع الإقليمي الـ 58 لمنطقة شمال أفريقيا والشرق الأدنى والمتوسط، واجتماع مجلس المنظمة السنوي 141/142 لمجلس التعاون الجمركي.

 وتعقد اجتماعات مجلس منظمة الجمارك في مقر منظمة الجمارك العالمية في بلجيكا “بروكسل” في الفترة من 21 إلى 24 من شهر حزيران / يونيو عام 2023.

وخلال الاجتماع الإقليمي، أكد مدير عام الإدارة العامة للجمارك في دولة الكويت “عبدالله الشرهان” على أهمية عضوية دولة الكويت في لجنة التدقيق والمراجعة، والتي تُعتبر إحدى اللجان الرئيسية في المنظمة. 

وتتألف عضوية اللجنة من دولتين من كل إقليم من الأقاليم الستة، وتشمل مهام اللجنة تقديم المشورة والتوصيات الموضوعية والمستقلة للأمين العام ولجنة السياسات والمجلس، كما تعمل اللجنة على مراجعة الخطط السنوية ومراقبة التنفيذ الشامل للخطة الاستراتيجية، بهدف ضمان الكفاءة والفعالية في عمل المنظمة.

بالإضافة إلى ذلك، أكد مدير عام الجمارك في الكويت، على أهمية الاتفاق بين دول الإقليم على آلية تمويل ترجمة أعمال لجان المنظمة إلى اللغة العربية. 

هذا الاتفاق يهدف بحسب المسؤول الكويتي، لتفعيل وتمكين المشاركة الواسعة لموظفين الجمركيين العرب، حيث تم اعتماد هذا الاتفاق من قبل مجلس المنظمة، كما تم اعتماد وثيقة الشروط المرجعية لتعيين الملحقين الفنيين لدول الإقليم، بعد مراجعة وإدراج ملاحظات دولة الكويت.

الكويت: مواكبة التحولات في بيئة التجارة الدولية 

من جانب أخر، شدد “الشرهان”  على ضرورة بذل المزيد من الجهد لمواجهة ومتابعة التحولات الكبيرة والتحديات في بيئة التجارة الدولية، والتحديثات الجديدة المتسارعة في الأنظمة والبرامج التكنولوجية والتجارة الإلكترونية، ورقمنة البيانات، بهدف تحقيق التنسيق والتوحيد بين إدارات الجمارك في 185 دولة عضو في المنظمة، من خلال تبادل المواقف وتوحيد البرامج والإجراءات.

المسؤول الكويتي الجمركي، شدد على أهمية تبادل المعلومات الاستخباراتية والمشاركة في العمليات المشتركة عبر شبكة المكافحة الجمركية للتجارة غير المشروعة، التي تؤثر سلباً على أمن وتسهيل التجارة. 

كما أكد “الرهان” على تفعيل دور مكتب تحليل وتبادل المعلومات الاستخباراتية في الإدارة العامة للجمارك وبناء قدرات الموظفين فيما يتعلق بتبادل البيانات واستهداف التهريب والتعرف على الوسائل المبتكرة للتهريب.

وشارك مدير عام الإدارة العامة للجمارك في التصويت للمرشحين لشغل منصب الأمين العام للمنظمة، وتم انتخاب أيان ساندرز من الولايات المتحدة الأميركية لهذا المنصب.

الجمارك الكويتية 

تعليق على تعيين حكومة التصريف العاجل مسؤول في الجمارك

من جهة أخرى، عقبت وزارة التجارة والصناعة في دولة الكويت، على التساؤلات المثارة بشأن تعيين عبدالله الشرهان،  مدير عام للجمارك في حكومة تصريف الأعمال.

 وأكدت الوزارة، عبر تغريدة على حسابها في موقع  تويتر، أن قرار التعيين صدر في اجتماع مجلس الوزراء في تاريخ 5 يونيو/حزيران، وهذا قبل تقديم الحكومة استقالتها.

وبناءً على هذا التوضيح، يمكن الاستنتاج أن تعيين عبدالله الشرهان جاء قبل تشكيل حكومة جديدة وفي إطار حكومة تصريف الأعمال.

وفي وقت سابق، أكد مطلق العنزي، مدير إدارة جمارك الشحن الجوي في الإدارة العامة للجمارك بدولة الكويت، حرص دولة الكويت على تعزيز وتطوير التعاون الاقتصادي والتجاري مع الدول العربية.

وأدلى العنزي بهذا التصريح أثناء مشاركته في أعمال الاجتماع الحادي عشر للجنة الفنية لقواعد المنشأ العربية، والتي يترأسها المملكة العربية السعودية، وبمشاركة وفود من 17 دولة عربية أعضاء في منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، بما في ذلك دولة الكويت.