الأربعاء 22 مايو 2024

أسعار النفط تستقر بعد انخفاض مفاجئ في مخزونات الخام الأمريكية

أسعار النفط اليوم
أسعار النفط اليوم

أسعار النفط شهدت استقراراً خلال التعاملات المبكرة في سوق النفط، اليوم الخميس 22 حزيران / يونيو، مع تقييم الأسواق للعوامل المتعددة التي قد تؤثر على الطلب على النفط. 

ومن هذه العوامل، انخفاض مفاجئ في مخزونات النفط الخام الأميركية واحتمال ضعف الطلب بعد تلميحات من رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) حول القدرة على رفع أسعار الفائدة.

استقرار أسعار النفط في تعاملات اليوم 

أسعار النفط اليوم 

وفي هذا الصدد، سجلت أسعار النفط، العقود الآجلة لـ خام برنت القياسي العالمي، تراجعاً طفيفاً  بنسبة بلغت 0.1 في المئة، لتصبح 77.04 دولار أمريكي للبرميل الواحد، في حين انخفضت العقود الآجلة لـ خام غرب تكساس الوسيط الأميركي بنفس النسبة 0.1 في المئة، لتبلغ 72.48 دولار أمريكي للبرميل الواحد. 

ويأتي هذا الانخفاض بحسب تحليلات اقتصادية، بعد أن ارتفع الخامان القياسيان  بنحو دولار واحد للبرميل الواحد في الجلسة السابقة.

من جهة أخرى، سجلت أسعار الذرة وفول الصويا ارتفاعاً في أسواق الولايات المتحدة الأمريكية، إلى أعلى مستوياتها في عدة أشهر، مما أثار توقعات بأن قد يؤدي نقصهما عالمياً إلى تقليص المزج مع الوقود الحيوي وزيادة الطلب على النفط.

 تراجع مخزونات النفط الخام الأميركية

بحسب المعلومات المتاحة، ساهم تراجع مخزونات النفط الخام الأميركية بحوالي 1.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 16 يونيو/حزيران في تقديم الدعم للسوق، وهذا يتعارض مع توقعات المحللين الذين كانوا يتوقعون زيادة قدرها 300 ألف برميل “البيانات الرسمية للمخزونات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية ستُصدر في وقت لاحق اليوم”.

وفي هذا السياق، أكد رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي “الفيدرالي الأمريكي” جيروم باول، أن الهدف الرئيسي للبنك المركزي هو كبح جماح التضخم.

و قال “باول” أيضاً إن رفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس بنهاية العام الجاري 2023، يمكن اعتباره "تخمينًا جيدًا جدًا". 

يجدر الإشارة إلى أن الأسعار المرتفعة للفائدة قد تؤدي في النهاية إلى زيادة تكلفة الاقتراض للمستهلكين، مما قد يؤدي إلى تباطؤ النمو الاقتصادي وتقليل الطلب على النفط.

 ارتفع الخامان القياسيان  بنحو دولار واحد للبرميل الواحد في الجلسة السابقة

توقعات بنك مورغان ستانلي حول أسعار النفط

الاقتصاديون في بنك الاستثمار الأمريكي مورغان ستانلي Morgan Stanley يتوقعون استقرار أسعار النفط في الأشهر الستة المقبلة، ويعتقدون أن أسعار النفط ستبقى عموماً عند مستوى 75-80 دولار أمريكي للبرميل بالنسبة إلى  خام برنت القياسي العالمي.

يبدو أن الخبراء يتوقعون أن يكون هناك فترة من التسارع في نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي، تليها فترة من الاستثمارات الأقل في الطاقة الإنتاجية الجديدة، ويتوقعون أيضاً أن هذا الأمر سيؤثر بالتالي على أسعار النفط.

وبالاستناد إلى توقعات سابقة من بنك دانكسي، من المحتمل أن تقوم منظمة الدول المصدرة للبترول وحلفائها (أوبك بلس)  بمزيد من التخفيضات في الإنتاج في حالة تضاؤل توقعات الطلب بوتيرة أكبر.

ويضيف المحللون، أن الولايات المتحدة الأمريكية، قد تبدأ أيضاً في ملء احتياطيات النفط الاستراتيجية إذا هبطت الأسعار إلى ما دون 70 دولار أمريكي للبرميل الواحد.

 ويتوقعون أن يصل متوسط السعر 80 دولار أمريكي للبرميل الواحد العام المقبل 2024، مشيرين إلى أن تحالف أوبك بلس تفضل تداول خام برنت القياسي في نطاق 80-110 دولار أمريكي للبرميل الواحد.

خام برنت القياسي وخام غرب تكساس الوسيط 

وفي هذا السياق،  تراجعت العقود الفورية لـ خام برنت القياسي بنسبة بلغت 0.61 في المئة لتصل إلى 76.48 دولارًا للبرميل، وفي الوقت نفسه، تراجعت العقود الفورية لخام غرب تكساس الوسيط بنسبة 0.58٪ لتسجل حوالي 71.90 دولارًا للبرميل.

تأتي هذه التراجعات في ظل المخاوف المستمرة حول الطلب العالمي على النفط، ومع احتمالية رفع أسعار الفائدة من جانب البنك المركزي الأمريكي، والذي قد يضغط على النمو الاقتصادي ويقلل الطلب على النفط.