تكاليف الحج هذا العام

ارتفاع تكاليف الحج هذا العام يقلل الاقبال عليه في كثير من الدول

تكاليف الحج هذا العام
تكاليف الحج هذا العام

ارتفاع تكاليف الحج هذا العام يقلل الإقبال عليه في كثير من الدول العربية وغير العربية من الدول الإسلامية. فلم تقتصر أزمات التضخم فقط على المعيشة والطعام والشراب والمقدرة الفردية على تولي أمور الحياة الأساسية، بل تطور الأمر إلى أن يصبح الحج منسكاً وفرضاً بعيد المنال عن الكثير من المسلمين للأسف بسبب ارتفاع تكاليف القيام به بشكل خيالي وقد يجعل من لا يستطيع إليه سبيلاً يبقى في منزله وبلاده.

تكاليف الحج هذا العام 

الأمر يعود في أسبابه طبعاً لتكلفة الحجوز الفندقية وسعر تذكرة الطائرة للشخص الحاج فيما إذا رغب بالسفر للحج عن طريق الطائرة بالإضافة إلى رسوم التأشيرة والتأمين الصحي حتى تكاليف السفر البري للدول القريبة من المملكة ارتفعت بشكل كبير.

تكاليف الحج هذا العام في الامارات العربية المتحدة

تصل اليوم تكلفة الحج ورسومه للراغبين بالحج من الامارات العربية المتحدة مايعادل تقريباً 45000 درهم إماراتي بالحد الأعلى علماً أن الحد الأدنى لبطاقات الحج للوافدين من الإمارات تبدأ من 27000 درهم إماراتي وتوجد الكثير من الحملات المدروسة للقيام بالحج من الامارات إلى المملكة من بينها الحملة الأشهر كونها مدعومة حكومياً وهي حملة ريغال تورز دبي التي تعتبر الرقم واحد من قبل حكومة ومكاتب السياحة في دبي للسرعة في استخراج تأشيرة الحج خلال مدة أقصاها 7 أيام بالإضافة إلى استخراج تأشيرات العمرة والدخول المتعدد إلى المملكة العربية السعودية.

تكاليف الحج هذا العام للوافدين من مصر 

ارتفعت تكاليف الحج هذا العام في جمهورية مصر العربية إلى ما يعادل مئة بالمئة بعد انخفاض قيمة الجنيه المصري أمام الدولار مرات عديدة هذا العام، مسبباً الغلاء المعيشي وارتفاع أسعار كل شيء، وفي الوقت الذي تحصل فيه سنوياً مصر على اثنتي وسبعين ألف تأشيرة زيارة للحج إلى المملكة العربية السعودية تم تأكيد فقط 32 ألفاً منها بسبب تراجع الكثيرين عن أداء المناسك والسفر بسبب الارتفاع المهول ممار زاد الرغبة في الحصول على الحج بالقرعة وهو حج رخيص نسبياً خاصةً بعد تكلفة الحج المرتفعة والتي زادت بمقدار الضعف تقريباً، نتيجة خفض قيمة الجنيه وزيادة معدلات التضخم في مصر وباقي الدول، وبالتالي ارتفعت التكاليف بشكل كبير.

تكاليف الحج هذا العام في لبنان 

وفي لبنان، تراجع الإقبال الكبير على الحج إلى النصف والسبب هو الأثر الكبير للأزمة الاقتصادية التي أفقدت معظم اللبنانيين أموالهم المودعة في البنوك قبل عدة أعوام وسط شح كبير في الدولار. وتبدأ أسعار الحج من 4500 دولار، أي ما يوازي بالليرة اللبنانية نحو 418 مليون ليرة لبنانية فمن يستطيع تحمل ذلك كله؟

تكاليف الحج هذا العام في المملكة الأردنية الهاشمية 

وفي الأردن، بلغت تكلفة الحج عن طريق البر نحو 3 آلاف دينار (الدينار يساوي 1.41 دولار) للشخص ضمن الفئة الثانية من فئات أسعار الحج وذلك بحسب الأرقام التي أعلنها وزير الأوقاف الأردني.

بينما بالنسبة إلى فئة الحج "المميز" فتتراوح تكلفته بين 5 و9 آلاف دينار أردني مايقارب العشرة آلاف دولار. مايعني ارتفاع تكاليف الحج هذا العام بمقدار سبعمائة دينار أردني. فبعيداً عن تكاليف الحجز الفندفي الخيالية تبعد بعض الفنادق عن الحرم المكي مسافة تفوق الكيلو متر مما أدى لتراجع الكثير من الحجاج عن الذهاب. 

على صعيد دولي أيضاً فقد ارتفعت تكاليف الحج هذا العام في تركيا ما يقارب ال65% عن العام المنصرم. رغم أن أعداد الحجاج الأتراك هائلة تجاوزت الثمانين ألفاً .

في النهاية نتمنى للجميع حجاً مباركاً وأحوالاً اقتصادية أكثر استقراراً وازدهاراً تسمح لجميع المسلمين بأداء هذه الفريضة المباركة.