السبت 20 أبريل 2024

أسعار النفط تسجل مكاسب أسبوعية 2.4%.. وبرنت يقترب من 77 دولاراً

ارتفاع أسعار النفط
ارتفاع أسعار النفط عالمياً

شهدت أسعار النفط العالمية ارتفاعاً ملحوظاً بنسبة بلغت أكثر من 2 في المئة خلال الأسبوع الماضي، مع تقلبات في التعاملات نتيجة الترقب قبل اجتماع لجنة السوق المفتوحة الأمريكية وبيانات اقتصادية صينية إيجابية. 

ارتفاع أسعار التفط 

أسعار النفط اليوم 

وفي هذا الصدد، كشفت تقارير وتحليلات اقتصادية، أن أسعار النفط تعززت بفضل التوقعات المتفائلة بنمو الطلب على النفط من الصين، حيث ارتفع إنتاج مصافي النفط في الصين في شهر أيار / مايو الماضي، إلى أعلى مستوى له على الإطلاق. كما حصلت أسعار النفط على دعم من خفض الإنتاج الطوعي من قبل منظمة البلدان المصدرة للبترول تحالف (أوبك) وحلفائها، بالإضافة إلى تخفيضات إضافية أعلنتها المملكة العربية السعودية في وقت سابق.

خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت القياسي 

في هذه الأثناء، سجل سعر خام برنت القياسي ارتفاعًا بنسبة بلغت 2.4 في المئة، ليصل إلى ما يقارب 76.61 دولار أميركي للبرميل الواحد، في حين سجل سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي ارتفاعاً طفيفاً بنسبة بلغت  2.3 في المئة، ليصل إلى مستوى 71.44 دولار أميركي للبرميل الواحد.

 في بداية تعاملات الأسبوع، شهدت أسعار النفط تراجعاً بسبب زيادة المعروض العالمي والمخاوف من تباطؤ الطلب، لكن خفض الفائدة الصينية على الإقراض القصير الأجل الدفع بأسعار النفط للارتفاع بنسبة تقدر بحوالي 3 في المئة.

أسعار الفائدة

إلى ذلك، قرار البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، عدم تغيير أسعار الفائدة في الوقت الحالي، مع توقعات بمزيد من الزيادات خلال العام الجاري، وهو ما أثار قلق الأسواق وله تأثير على أسعار النفط.

على صعيد آخر، سجلت عقود خام برنت القياسي انخفاضاً بنسبة بلغت 1.5 في المئة، لتغلق عند مستوى 73.20 دولار أميركي للبرميل الواحد، في حين  تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة بلغت  1.7 في المئة، أو 1.15 دولار أميركي، لتصل إلى مستوى 68.27 دولار عند التسوية.

يشار إلى أن أسعار النفط ارتفعت بنسبة تقدر بحوالي 3 في المئة، يوم الخميس الماضي، وذلك بفضل زيادة استهلاك المصافي للنفط في الصين، وقد تلقت الأسواق دعماً إضافياً من تقارير أمريكية أظهرت ارتفاع مبيعات التجزئة في شهر أيار / مايو بصورة غير متوقعة، بالإضافة إلى زيادة في طلبات إعانة البطالة التي سجلت مستوى أعلى من المتوقع في الأسبوع السابق. وجميع المؤشرات السابقة، أدت إلى تراجع مؤشر الدولار الأميركي إلى أدنى مستوى له في خمسة أسابيع مقابل سلة من العملات الرئيسية الأخرى.

ارتفاع أسعار النفط 

مخزونات النفط في الولايات المتحدة الأميركية 

إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، أشارت من جانبها، إلى مخزونات النفط الخام الأميركية، ارتفعت بشكل مفاجئ وكبير خلال فترة الأسبوع الماضي.

 وارتفعت مخزونات البنزين ونواتج التقطير بأكثر من توقعات المحللين، وتبين أن مخزونات النفط الخام سجلت زيادةً  بمقدار 7.9 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في التاسع من شهر حزيران / يونيو عام 2023.

وأشارت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إلى أن مخزونات النفط في مركز التسليم في كاشينغ بولاية أوكلاهوما الأميركية، قد ارتفعت بمقدار 1.6 مليون برميل في الأسبوع الماضي. 

التراجع طال أيضاً استهلاك مصافي التكرير الأمريكية للخام، والذي سجل بدوره تراجعاً  بما يقارب من 61 ألف برميل يومياً، في حين سجلت معدلات تشغيل المصافي تراجعاً أيضاً بنسبة بلغت 2.1 في المئة في ذلك الأسبوع.

 إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، أشارت أيضاً إلى زيادة في مخزونات البنزين، وأن الزيادة المسجلت قدرت بـ2.1 مليون برميل في الأسبوع الماضي.