الأحد 25 فبراير 2024

المحكمة العليا السعودية تدعو لتحري هلال شهر ذي الحجة غداً الأحد

المحكمة العليا السعودية
المحكمة العليا السعودية تدعو لتحري هلال شهر ذي الحجة غداً ال

طلبت السعودية من المواطنين والمسلمين المتواجدين في أرجاء المملكة، التماس هلال شهر ذي الحجة، وإبلاغ الجهات المختصة بذلك.

وتلتمس المحكمة العليا السعودية من جميع المسلمين في المملكة العربية السعودية، تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء يوم غد الأحد 18 حزيران / يونيو. 

التماس الهلال سيكون يوم غد الأحد 

ووفقاً لوسائل إعلام سعودية، طلبت المحكمة العليا السعودية من أي شخص يرى هلال شهر ذي الحجة بالعين المجردة أو باستخدام المناظير، إبلاغ أقرب محكمة وتسجيل شهادته هناك، أو الاتصال بأقرب مركز للمساعدة في الوصول إلى أقرب محكمة.

كما وجهت المحكمة العليا السعودية الدعوة لأولئك الذين يمتلكون القدرة على رؤية هلال شهر ذي الحجة للانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض، وأن يحتسبوا الأجر والثواب عند المشاركة، وذلك لأهمية التعاون والتقوى، ولصالح المسلمين جميعًا.

توقيت رؤية الهلال 

 وفقًا للبيان الصادر عن المحكمة العليا السعودية، يتم ذكر وضع الهلال في عدد من المدن العربية والإسلامية يوم الأحد 18 حزيران / يونيو، وتبين أن الرؤية المجردة لـ هلال شهر ذي الحجة ليست ممكنة في تلك المدن، بل تحتاج إلى استخدام التلسكوب. 

ونقدم لكم في هذا التقرير، بعض المعلومات المذكورة في بيان المحكمة:

  • جاكرتا، إندونيسيا، يغيب الهلال بعد 07 دقائق من غروب الشمس، وعمره 6.5 ساعة، والرؤية غير ممكنة حتى بواسطة التلسكوب.
  • أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، الهلال بعد 29 دقيقة من غروب الشمس يغيب الهلال، ويكون عمره ما يقارب 12.4 ساعة، وتكون غير ممكنة الرؤية حتى بواسطة التلسكوب.
  • الرياض، المملكة العربية السعودية، يغيب الهلال بعد 31 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 13 ساعة، والرؤية ممكنة باستخدام التلسكوب.
  • عمّان والقدس، الأردن وفلسطين، يغيب الهلال بعد 37 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 13.8 ساعة، والرؤية ممكنة باستخدام التلسكوب.
  • القاهرة، مصر، يغيب الهلال بعد 36 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 14 ساعة، والرؤية ممكنة باستخدام التلسكوب.
  • الرباط، المغرب، يغيب الهلال بعد 44 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 16.2 ساعة، والرؤية ممكنة باستخدام التلسكوب.
تيلسكوبات تحري الهلال  

عيد الأضحى المبارك 

وفي وقت سابق، كشفت الجمعية الفلكية في المملكة العربية السعودية، عن موعد قدوم عيد الأضحى المبارك للعام 2023. 

وأعلنت الجمعية الفلكية في المملكة العربية السعودية أن موعد عيد الأضحى المبارك لهذا  العام، سيكون يوم الأربعاء 28 حزيران / يونيو، حيث يمتد لمدة أربعة أيام اعتباراً من الأربعاء، ولغاية السبت الأول من شهر تموز / يوليو.

كما صادف موعد عيد الأضحى المبارك هذا العام في مصر، نفس توقيت عيد الأضحى المبارك في المملكة العربية السعودية. 

ووفقاً للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، فإن موعد عيد الأضحى المبارك في مصر فلكيًا هو يوم الأربعاء 28 حزيران/يونيو، ومن المتوقع أن يستمر العيد لمدة أربعة أيام ابتداءً من الأربعاء وحتى يوم السبت الموافق للأول من شهر تموز/يوليو المقبل.

يرجى ملاحظة أن التحديد الفلكي لموعد العيد يعتمد على رؤية هلال شهر ذي الحجة والحسابات الفلكية المتعلقة بالأمور الفلكية. قد تختلف مواعيد العيد بين الدول والمناطق المختلفة حسب تحري الهلال والقرارات الرسمية المحلية.

وموسم الحج هو فترة إقامة شعيرة الحج للمسلمين في مدينة مكة المكرمة في موسم محدد من كل عام، وله شعائر معينة تسمى مناسك الحج، وهو واجب لمرة واحدة في العمر لكل بالغ قادر من المسلمين،  يبدأ موسم الحج من يوم الثامن من ذي الحجة ويستمر لستة أيام حتى يوم الثالث عشر.