الخميس 29 فبراير 2024

جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تعلن مواعيد القبول للعام الجامعي 1445هـ

جامعة الإمام عبد
جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

تصدرت جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل الترند في الساعتين الأخيرتين ، بعد إعلان مواعيد القبول في العام الجامعي الجديد 1445 حسب ما أعلنت وسائل الإعلام الرسمية في المملكة العربية السعودية

كما تمكنت طالبات في كلية الهندسة في نفس الجامعة من ابتكار جهاز تحكم آلي يعمل عند شعور السائق بالنعاس ويهدف إلى تقليل الحوادث.

مواعيد القبول الجامعي في العام الجامعي 1445

جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل
جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

ففي تفاصيل الخبر جاء إعلان بدء التسجيل ببرنامج الدبلوم والبكالوريوس في العام الجامعي 1445 في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل أسرع مما توقعه الطلاب.

وحددت الجامعة موعد بداية التسجيل، من يوم الثلاثاء 25/7/2023 وحتى يوم السبت 30/7/2023؛ أي من 7 محرم 1445  وحتى 11 محرم 1445، وبينت الجامعة أنه لاداعٍ للحضور، حيث سيتم التسجيل عبر أيقونة القبول الالكتروني في تطبيق الجامعة أو بوابة القبول الإلكترونية.

وقال الدكتور عبد الله آل مريح عميد القبول والتسجيل في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، أن التسجيل الكترونياً سيكون متاح للطالبات والطلاب من دون أي ضرورة تستوجب حضورهم بأنفسهم إلى مقر الجامعة، أو مخاطبة عمادتها وإرسال المستندات والوثائق لها.

أما عن الآلية فقد وضح أن الربط الحكومي مع المركز الوطني للقياس ووزارة التعليم سيتيح للطالبات والطلاب التقديم الكترونياً؛ لأن مصادر البيانات تم ربطها ببعض بعد الجهود التي بذلتها الجامعة في السنوات الأخيرة لتسهيل عملية التسجيل والقبول فيها، حيث نجحت في تطوير منظومة الكترونية شاملة تنظم هذه الإجراءات في كل النواحي المتعلقة بالمرحلة الجامعية.
وأشار الدكتور عبد الله آل مريح إلى ضرورة متابعة الطالبات والطلاب لكافة الحسابات الرسمية لعمادة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل على مواقع التواصل الاجتماعي (سناب شات، انستغرام، تويتر) للبقاء على صلة مع كل الأمور المتعلقة بالتسجيل والقبول، كونها الجهة الرسمية الوحيدة التي تنشر المعلومات الدقيقة بهذا الخصوص، كما نصحهم بالاطلاع على الخطة الزمنية للقبول، وآلية القبول، وتخصصات ومسارات وكليات الجامعة، متمنياً لهم النجاح والتوفيق في اختيار تخصصاتهم الجامعية.


 

إنجاز مذهل في جامعة  الامام عبد الرحمن بن فيصل

طالبات سعوديات يستعرضن مشروعهن
الطالبات اللاتي أنجزن المشروع

وفي سياق متصل، تم الإعلان اليوم الثلاثاء 13/6/2023 عن اختراع نظام تحكم آلي وظيفته إرسال تنبيهات للسائق عندما يشعر بالنعاس، بهدف الحد من الحوادث المرورية.

ويقوم هذا النظام الذي تم ابتكاره من طالبات كلية الهندسة في جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل على وجود مستشعرات حساسة تعمل على قياس مقاومة الجلد، ثم تعمل هذه المستشعرات على توجيه تنبيه لنظام التحكم الآلي الذي سيكون متصل مع حساسات مسافة،وحساسات سرعة، وكاميرات خلفية وأمامية، ثم إجبار المركبة على التوقف بعد قياس المسافات الآمنة خلف السيارة وقبلها، وتقليل السرعة تدريجياً، مع التأكد من كل إجراءات الأمان.

واستغرق تنفيذ هذا المشروع الذي دعمته ارامكو، ويهدف إلى رفع معيار الأمان لدى السائق، وتقليل الحوادث المرورية في المملكة العربية السعودية حوالي السنتين من العمل والجهد، حسب ما أعلن رئيس القسم المسؤول عن الطالبات في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

 أما عن فكرته، فقال: إذا شعر السائق بالنعاس،  فنستطيع معرفة ذلك عن طريق الحساسات التي سيضعها في أصابعه أثناء القيادة، مما يؤدي إلى إرسال تنبيهات إلى نظام التحكم الآلي، ومنه  إلى أنظمة الاستشعار فوق الصوتية، والكاميرات الخلفية والأمامية، ليقوم النظام الآلي وحده بتقدير المسافة الآمنة، وإيقاف السيارة بعد تقليل سرعتها تدريجياً، باتباع أقصى درجات الأمان.
ولاقى هذا المشروع الذي يعتبر من مشاريع كرسي أرامكو للسلامة المرورية، مدح واستحسان جمعية السلامة المرورية في المنطقة الشرقية، إضافة إلى إشادة طائفة واسعة من المواطنين والأهالي الذين ثمنوا هذه الفكرة التي ستسهم في تقليل نسبة الحوادث المرورية؛ ودعوا إلى استخدامها بعد إجراء كل التجارب اللازمة للتأكد من سلامتها وفعاليتها.