الأحد 25 فبراير 2024

بعد أن نفى ابنه شائعة وفاته؛ تعرف على الشاعر خلف بن هذال

خلف بن هذال
خلف بن هذال

تصدر الشاعر خلف بن هذال الترند، بعد أن تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي شائعة وفاته التي أعلنت عنها قنوات وشبكات إعلامية مشهورة، وتداولها أشخاص مشهورون عبر منصات التواصل الاجتماعي بالأمس .

الأمر الذي دفع بالسعوديين والعرب عموماً إلى القلق على الشاعر الكببر خلف بن هذال الذي كان يمر بأزمة صحية صعبة،؛ ليخرج ابنه فيما بعد وينفي الشائعات ويطمئن المحبين على صحة والده.

متعب بن خلف ينفي شائعة وفاة والده

خلف بن هذال
الشاعر خلف بن هذال

صُدم الشارع السعودي والعربي بالأمس بالشائعات التي تم تداولها بكثرة حول وفاة الشاعر الكبير خلف بن هذال، وما زاد الطين بلة -كما يقال- هو مشاركة قنوات إخبارية، وشبكات إعلامية مشهورة وموثوقة بتأكيد الخبر وتداوله.
الأمر الذي أضفى جو من الحزن عند عشاق الشعر الخليجي والعربي، لاسيما وأن الشاعر خلف بن هذال كان يعاني من مشكلات صحية، أثرت عليه في الفترة الأخيرة، ومنعته من الظهور والتواصل مع محبيه، ليتدخل نجل الشاعر فيما بعد و ينقذ الموقف بعد أن كذب هذه الشائعات

ونشر متعب بن خلف  تغريدة عبر حسابه على منصة التواصل الاجتماعي تويتر أكد فيها أن والده بصحة جيدة، وبأتم العافية، وشكر الله على هذه النعمة، ودعا لوالده بطول العمر . 
وتفاعل الكثير من المحبين مع هذه التغريدة، وشعروا بالاطمئنان والراحة بعد تأكدهم من أن شاعرهم المحبوب بصحة جيدة، بعد أن ساهم المشهورون من أشخاص ووسائل إعلام في تشتيت الشارع السعودي  بنشرهم شائعة وفاة الشاعر خلف بن هذال عن عمر 80 عام.

وعبر السيد متعب بن خلف خلال مقابلة أجراها مع أحد الصحف المحلية عن استيائه الشديد ممن بث هذه الشائعة وساهم في ترويجها، مؤكداً على ضرورة الرجوع للعائلة قبل نشر أي خبر يتعلق بصحة والده، ومشيراً أنه في الوقت الحالي ملتزم المنزل لتلقي الرعاية الصحية المناسبة، وأنه بصحة جيدة

من هو الشاعر خلف بن هذال؟ 

تكريم الشاعر خلف بن هذال

هو شاعر سعودي ذائع الصيت والشهرة، تربع على عرش الشعر السعودي والخليجي لفترة طويلة ولقب بألقاب عدة تدل على مكانته الرفيعة: كشاعر الخليج، وشاعر الملوك، وشاعر الوطن.
ولد خلف بن هذال عام 1943م في بلدة ساجر، وعاش يتيماً بعد وفاة والده وهو في الثامنة من عمره،  وفي سن الثالثة عشر كتب أولى قصائده، متزوج ولديه ثلاث بنات وخمسة شباب أغلبهم شعراء، وولده الكبير هذال حائز على الدكتوراه.

انطلق وهو في سن السابعة عشرة للبحث عن لقمة عيشه، وعمل مع شركة في المنطقة الشرقية، براتب يومي قدره ثلاث ريالات، لينتقل بعدها إلى الكويت ليتطوع في الجيش الكويتي لفترة من الزمن، ويستقيل بعدها ليبدأ عمله الحر الذي أضاف إليه الكثير من الديون. 
حاول وهو في الكويت كتابلة وتلحين وغناء قصائده التي نسجها، ولكنه صرح في وقت لاحق أنه نادم على هذه التجربة التي دفعه إليها بعض الأصدقاء والمحبين.

عاد بعد ديونه إلى السعودية، وساعده أمير الفوج التاسع في الحرس الوطني السعودي- آنذاك- على إلقاء قصيدة بحضور الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي أعجب بقصيدته وإلقائه، ولما علم أنه بلا عمل، عينه برتبة عريف سائق، ليترقى بعدها إلى رتبة ضابط بعد دورة الضباط المرشحين في بريطانيا، والتي كان الشاعر خلف بن هذال مستبعداً منها، إلا أنه ألقى قصيدة مدح بها الملك عبدالله ليرشحه للسفر، وتجاوب الملك معه.

لدى الشاعر خلف بن هذال العديد من القصائد التي يتناقلها الناس حتى يومنا هذا، ولاسيما قصائده أثناء غزو الكويت، كما يملك في رصيده عديد القصائد المغناة التي ترنم بها مطربو الخليج وأبرزها:
أغنية "ياريت دروبنا سمحة"  التي غناها راشد الماجد، و "يا نار شبي من ضلوعي حطبكِ" التي غناها الفنان محمد البلوشي، وأغنيتي " يا حبيبي ترى القلب بعدك سرح" و "القلب أهل الهوى عزروا فيه" من غناء الفنان علي عبد الستار.
كما اشتهر عنه مشاركاته المميزة في فن المحاورات، وتم تكريمه مرات عديدة، آخرها عام 2017 عندما منحه الملك  سلمان بن عبد العزيز وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى.