الثلاثاء 16 أبريل 2024

فتة شاورما اللحم اللذيذة على الطريقة السورية

فتة شاورما اللحم
فتة شاورما اللحم

فتة شاورما اللحم اللذيذة، تعتبر فتة شاورما اللحم من الأطباق الشهية والمحبوبة في المطبخ الشرقي والعربي، وهي وجبة لذيذة ومشبعة تتكون من شرائح اللحم المشوية بتوابل خاصة وتقدم مع الخبز العربي والصلصات المنعشة، وتعتبر شاورما اللحم وجبة شهيرة ومشهورة في العديد من الثقافات وتحظى بشعبية كبيرة حول العالم.

وتتميز فتة شاورما اللحم بنكهتها الغنية والمميزة، حيث يتم تتبيل شرائح اللحم بمزيج من التوابل العطرية والبهارات مثل الكمون، الكزبرة، الثوم، الفلفل الأسود والبابريكا، ويتم شوي اللحم على الفحم أو في مقلاة ساخنة حتى يصبح لونه ذهبيًا ويكتسب نكهة رائعة وقوام لذيذ.

فتة شاورما اللحم 

وتعتبر فتة شاورما اللحم الشهية وجبة متكاملة، حيث تحتوي على اللحم الغني بالبروتين، والخضروات المنعشة التي تضفي القوام والنكهة، والصلصات التي تعزز الطعم والمذاق. يمكن تقديم فتة الشاورما اللحم مع الأرز أو السلطة أو البطاطس المقلية، ويمكن تناولها في الخبز العربي أو الخبز التورتيلا أو الخبز المحمص.

وفتة شاورما اللحم تعتبر وجبة محبوبة لدى الكثيرين وتتمتع بشعبية كبيرة في المطاعم والمأكولات السريعة، وتعد فتة الشاورما واحدة من الأطباق التي تجمع بين النكهة الشهية والتنوع وتقدم للناس فرصة للاستمتاع بوجبة شهية ومشبعة.

مكونات فتة شاورما اللحم 


- 500 جرام من شرائح لحم الشاورما (لحم الدجاج أو لحم البقر)
- 4 فصوص ثوم مهروسة
- 2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج
- 2 ملعقة صغيرة من الكمون المطحون
- 2 ملعقة صغيرة من البابريكا
- 1 ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود
- 1/2 ملعقة صغيرة من القرفة
- 1/4 كوب من زيت الزيتون
- ملح حسب الذوق

للتقديم:
- خبز عربي طازج
- أرز مطبوخ حسب الرغبة
- صلصة الثوم أو صلصة الطحينة
- شرائح الطماطم والبصل والخس للتزيين

فتة شاورما اللحم اللذيذة 

طريقة تحضير فتة شاورما اللحم 


1. نحضر التتبيلة أولاً لشرائح اللحم وذلك من خلال خلط الثوم المهروس، عصير الليمون، الكمون، البابريكا، الفلفل الأسود، القرفة، زيت الزيتون والملح في وعاء.
2. ثم نضع شرائح اللحم في الوعاء ونغطيها جيدًا بالتتبيلة، ونتركها لتتبّل لمدة 2-3 ساعات أو طوال الليل في الثلاجة.
3. نسخن مقلاة على نار متوسطة إلى عالية، ونشوي شرائح اللحم المتبلة حتى تنضج وتصبح متحمرة من الجوانب.
4. نبدأ بتحمير خبز الشاورما العربي على الفحم أو في مقلاة لمنحه نكهة خاصة وقوام مقرمش.
5. نقدم فتة الشاورما اللحم حيث نضع شرائح اللحم المشوية في الخبز العربي ونضع صلصة الثوم أو صلصة الطحينة فوقها. ونقدمها إلى جانب الأرز المطبوخ. 

6. نقطع شرائح اللحم إلى قطع صغيرة أو شرائح رفيعة.
7. نقدم فتة شاورما اللحم المشوية على طبق التقديم مع الخبز العربي المشوي.
8. نقدم الأرز المطبوخ في طبق منفصل إلى جانب فتة الشاورما.
9. نقدم صلصة الثوم أو صلصة الطحينة في وعاء منفصل للتتبيلة الإضافية.
10. لتزيين الطبق، ونضع شرائح الطماطم، البصل والخس فوق فتة الشاورما والأرز.
11. نقدم الفتة الشهية واللذيذة مع الخبز، الأرز، الصلصة والخضروات المنعشة.
12. استمتع بتناول فتة شاورما اللحم مع الخبز والأرز واستمتع بمذاقها الرائع والمليء بالنكهات.

يمكنك تنسيق الأطباق الجانبية الإضافية مثل سلطة الفتوش أو المتبل أو البطاطس المقلية لتكملة وجبتك وإضافة المزيد من النكهات والتنوع إلى الطعم العام لوجبتك.

فتة شاورما اللحم 

أطباق جانبية يمكن تناولها مع فتة الشاورما

1. سلطة التبولة: سلطة تقليدية شهيرة في المطبخ اللبناني، وتتكون من البقدونس المفروم، الطماطم، البصل، البرغل المنقوع، عصير الليمون وزيت الزيتون، وتُقدم مع فتة الشاورما لإضافة الانتعاش والنكهة الحمضية.

2. البطاطس المقلية: يمكن قلي شرائح البطاطس حتى تصبح مقرمشة وتقديمها إلى جانب فتة الشاورما، وتعد البطاطس المقلية إضافة رائعة. 

3. الحمص المقلي: يمكن قلي حمص مجروش في زيت الزيتون حتى يصبح ذهبيًا ومقرمشًا. يمكن تناوله كوجبة جانبية ممتازة لفتة الشاورما لإضافة قوام ونكهة مميزة.

4. البابا غنوج: طبق شهير في المطبخ الشرق أوسطي، يتم تحضيره من الباذنجان المشوي المهروس ومزجه مع الثوم، عصير الليمون وزيت الزيتون. يمكن تناول البابا غنوج مع الخبز العربي وفتة الشاورما لإضافة نكهة غنية وقوام كريمي.

5. المتبل: يمكن تحضير متبل بتقطيع الخضروات المشكلة مثل الخيار، البندورة، الفلفل الأخضر والباذنجان إلى قطع صغيرة وتتبيلها بعصير الليمون، زيت الزيتون، الثوم والبقدونس. يمكن تناولها كوجبة جانبية منعشة مع فتة الشاورما.