الخميس 23 مايو 2024

وزارة الدفاع السعودية: التسجيل للالتحاق بالخدمة العسكرية 1445 للخريجين الجامعيين

بدء التسجيل في الخدمة
بدء التسجيل في الخدمة العسكرية 1445

أعلنت وزارة الدفاع السعودية عن بدء التسجيل في الخدمة العسكرية 1445 بالنسبة إلى الخريجين الجامعيين. 

 بدء التسجيل في الخدمة العسكرية 1445 للخريجين الجامعيين

بدء التسجيل في الخدمة العسكرية 1445

أعربت وزارة الدفاع السعودية، ممثلة باللجنة المركزية لقبول طلاب الكليات العسكرية، عن رغبتها بقبول دفعة جديدة من طلاب الكليات العسكرية، حيث قامت الوزارة بإنشاء لجنة قبول الخريجين الجامعيين. 

كما أعلنت وزارة الدفاع السعودية، عن استعدادها لاستقبال طلبات التسجيل والقبول للالتحاق بـ"الخدمة العسكرية" بالنسبة للخريجين الجامعيين، من العام الدراسي 1445 هجري.

موعد استقبال طلبات القبول للخريجين الجامعيين

وفي هذا الصدد، أعلنت وزارة الدفاع السعودية، عن موعد استقبال طلبات القبول للخريجين الجامعيين الراغبين بالالتحاق في الخدمة العسكرية 1445 هجري. 

وحددت الوزارة يوم الأربعاء 7 حزيران / يونيو 2023، الموافق لـ 18 ذو القعدة 1444هجري، موعد استقبال طلبات القبول للخريجين الجامعيين الراغبين بالالتحاق في الخدمة العسكرية 1445 هجري. 

بدء التسجيل في الخدمة العسكرية 1445


ما هي شروط الالتحاق في الخدمة العسكرية بالنسبة للخريجين الجامعيين؟ 

إلى ذلك، حددت وزارة الدفاع السعودية، جملة من الشروط الواجب توفرها بالنسبة للمتقدمين الراغبين بالالتحاق في الخدمة العسكرية 1445 هجري. 

ونستعرض لكم في هذا المقال، أبرز الشروط التي حددتها وزارة الدفاع السعودية للمتقدمين، حيث اشترطت الوزارة أن يكون المتقدم من الجنسية السعودية، وأن يتمتع بسلوك جيد وسيرة حسنة. 

ووفقاً للشروط الموضعة، لا يحق للمتقدم التسجيل في حال  كان لديه حكم من المحكمة، أو حتى من الأشخاص الذي يحوي سجلهم جريمة تمس الشرف أو الأمانة.

كما ألزمت الوزارة جميع المتقدمين عدم استبعادهم من أي مركز عسكري أو كلية أو معهد في المملكة، كما اشترطت عدم تخطي المتقدمين سن السابعة والعشرين عاماً مع حصولهم على درجة البكالوريوس في كافة التخصصات والمجالات، وعمر الثلاثين عاماً في حال كان المتقدم  طبيب اختصاص عام أو طبيب اختصاص جراحة أو طبيب أسنان مع بدء العام الدراسي. 

ومن ضمن الشروط التي وضعتها الوزارة أيضاً، إجراء المتقدمين لاختبار القدرات العامة، على الا يكون طول المتقدم أقل من 160 سم، وأن يكون الطول متناسق تماماً مع وزن المتقدم.  

كما اشتطرت الوزارة أيضاً، عدم زواج المتقدم من إمرأة أجنبية، وعدم إصابته بأمراض مزمنة ومعدية مثل “مرض الربو” وغيرها. 

كما حددت الوزارة شرطاً أساسياً، وهو تجاوز المتقدم لإجراءات القبول المعلنة، بالإضافة إلى تخطي المتقدمين المقابلة الشخصية والكشف الطبي.

الملتحقين بالخدمة العسكرية 

تعليمات عامة تخص الالتحاق بـ"الخدمة العسكرية" 

من جهة ثانية، أعلنت وزارة الدفاع عن جملة من التعليمات الخاصة بالمتقدمين إلى الخدمة العسكرية، ومن هذه التعليمات: 

  • ضرورة مراجعة جميع المتقدمين للاختصاصات المعلن عنها، حتى يتم التأكد من تواجد تخصصهم ضمن قائمة التخصصات المطلوبة.
  • ضرورة مراجعة جميع المتقدمين، لبنود الشروط المطلوبة، كي يتم التأكد من توافر هذه الشروط في المتقدمين، ليتم بعدها ملئ الحقول المطلوبة وسحب رقم التسجيل.

وبعد استيفاء جميع الإجراءات السابقة، أصبح بإمكان المتقدمين تسجيل الدخول وملئ الحقول المطلوبة، وهي: 

  • حقل الهوية الوطنية
  • حقل دفتر العائلة

وفي حال لم يتأكد المتقدم من شرط قياس الطول الخاص به، بإمكانه ترك هذا الحقل فارغاً. 

كما يجب على المتقدم ضرورة عدم نسيان رقم التسجيل الخاص به، بالإضافة إلى الهوية الشخصية، وهي إجراءات بقصد الأمان وليس أكثر.  

كما تضمنت الشروط، أن يكون المتقدم الجامعي حاصل على تقدير جيد في درجة البكالوريوس. 

وذكرت وزارة الدفاع السعودية، أن موعد استقبال طلبات القبول والتسجيل للالتحاق بالخدمة العسكرية للخريجين الجامعيين، سيكون يوم الأربعاء 7 حزيران / يونيو  2023.