الأربعاء 22 مايو 2024

مبادرات جديدة بمنتدى "اصنع في الإمارات" وتوقعات بانتعاش استثمارات العقارات في دبي

منتدى اصنع في الإمارات
منتدى اصنع في الإمارات 2023

كشفت دولة الإمارات العربية عن مبادرات جديدة تخص الاستثمارات الصناعية في البلاد، وذلك عبر منتدى “اصنع في الإمارات” 2023.  

منتدى “اصنع في الإمارات”

منتدى “اصنع في الإمارات” في دولة الإمارات 

وفي التفاصيل، افتتح وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الدكتور “سلطان الجابر” بصفته الرئيس المعين للدورة 28 من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي المعروفة بـ “كوب 28” (COP28)  منتدى “اصنع في الإمارات” 2023. 

وأعلن الوزير الإماراتي عن مبادرات جديدة تم الإعلان عنها خلال منتدى “اصنع في الإمارات” حيث كان أبرز هذه المبادرات،  زيادة القيمة المخصصة لاتفاقيات الشراء، بالنسبة للصناعيين الإماراتيين، والاستثمارات الأجنبية الصناعية في البلاد، بمبلغ تجاوز عشرة مليارات درهم إماراتي، وهو ما يرفع القيمة الإجمالية للمنتجات المستهدف تصنيعها محلياً في الإمارات إلى مئة وعشرين مليار درهم إماراتي.

كما تم الإعلان خلال منتدى “اصنع في الإمارات” عن أكثر من ثلاثين مشروعاً بقيمة إجمالية بلغت ستة مليارات درهم إماراتي، أبرز هذه المشاريع  تلك التي تختص بمجال الاستدامة، مثل القيام بتركيب أول مصنع للمحلّلات الكهربائية للهيدروجين في البلاد.

مبادرة شركة أدنوك ADNOC

كما ستخصص شركة “أدنوك” ADNOC النفطية، مبلغ يقدر بـ 20 مليار درهم إماراتي، سيقدم لمشتريات الهياكل والمنتجات المعدنية من المصانع الوطنية في الدولة بشكل حصري، بهدف المساهمة بتوفير فرص لمنتجات إضافية في سلاسل الإمداد، مثال على ذلك “الكوابل، والأنابيب” وغيرها من المواد الضرورية. 

كما تضم المبادرات الجديدة المعلن عنها في منتدى اصنع في الإمارات، اعتماد معيار Green ICV الجديد، ضمن برنامج القيمة الوطنية المضافة، بهدف تشجيع ممارسات الاستدامة، والعمل على تحفيز الشركات الصناعية على خفض الانبعاثات الكربونية.

وفيما يخص عمليات تمويل القطاع الصناعي في دولة الإمارات العربية المتحدة، تضم إحدى المبادرات المعلنة، تقديم وتخصيص حلول تمويلية تنافسيةـ يتم تقديمها للقطاع الصناعي في الدولة، تصل قيمتها  إلى خمسة مليارات درهم إماراتي، ستقدم من “بنك أبوظبي الأول”، ومليار درهم إماراتي إضافي سيقدم من “بنك المشرق” الإماراتي.

اصنع في الإمارات “الشعار الرسمي” 

فرص عمل جديدة 

ومن إحدة المبادرات الهامة في منتدى “اصنع في الإمارات” هي العمل على تأمين فرص عمل جديدة في البلاد، بنسبة لا تقل عن خمسة ألاف فرصة عمل في القطاع الخاص، ستوفرها  هذه المشاريع والمبادرات الجديدة بحلول العام 2027. 

ومن أبرز هذه المبادرات: 

  • برنامج “أدنوك” للقيمة الوطنية المضافة. 
  •  برنامج مُصنّعين "برنامج يقدم بالمشاركة مع وزارة الموارد البشرية والتوطين في دولة الإمارات. 
  • برنامج “نافس”.

استثمارات العقارات في دبي 2023

من جهة ثانية، أفادت شركة “نايت فرانك” (Knight Frank) المتخصصة بالاستشارات العقارية العالمية ومقرها العاصمة البريطانية لندن، باستعداد أصحاب الثروات الكبيرة والمستثمرين، لإنفاق مبلغ يقارب من  2.5 مليار دولارأميركي، على قطاع العقارات في إمارة دبي،  خلال العام الجاري 2023.

وأوضحت الشركة، أن حجم الإنفاق على القطاع العقاري، بلغ  في العام المنصرم 2022، ما يقارب من 3.8 مليار دولار أميركي، تم إنفاقها على منازل في إماراة دبي تزيد قيمتها على 10 ملايين دولار أميركي.

استثمارات العقارات في دبي 2023

جاء ذلك من خلال تقرير جديد أعدته شركة “نايت فرانك” (Knight Frank)  يحمل عنوان “وجهة دبي”، حيث استندت الشركة البريطانية بتقريرها على بيانات لـ 183 شخصاً ثرياً على مستوى العالم، بمجموع ثروات صافية تجاوزت 3 ملايين دولار أميركي. 

كما كشف التقرير، أن هذه المجموعة “الأثرياء” تمتلك ما يقارب من 851 منزلاً وعقاراً حول العالم، بمجموع ثروات صافية بلغت 3.2 مليار دولار.

وبحسب تقرير شركة “نايت فرانك” (Knight Frank) فإن المناطق المستهدفة في دبي هي: 

  •  وسط المدينة داون تاون بنسبة بلغت 37%. 
  •  منطقة نخلة جميرا بنسبة بلغت 30%. 
  •  تلال الإمارات بنسبة بلغت 16%.  
  •  منطقة بيزنس باي الخليج التجاري، بنسبة بلغت 32%.