الإثنين 15 أبريل 2024

تزامنأً مع معرض الرياض، "فيديو" لريانة برناوي يظهر مكة المكرمة من الفضاء

فيديو مكة من الفضاء
فيديو مكة من الفضاء وفعاليات معرض الرياض للفضاء

السعودية نحو الفضاء، لم يكن مجرد شعار، معرض الرياض للفضاء، وفيديو ريانة برناوي الذي يظهر مكة المكرمة من الفضاء يؤكدان هذه المقولة.

إضافة إلى العديد من الخطوات الفعالة، والتقدم الملموس الذي تحرزه المملكة العربية السعودية في هذا الخصوص، والذي يجعلها في مقدمة الدول الرائدة في مجال الفضاء وأبحاثه.


ريانة برناوي تنشر فيديو يظهر مكة المكرمة من الفضاء

فيديو يظهر مكة المكرمة من الفضاء
الصورة التي نشرتها ريانة برناوي لمكة المكرمة من الفضاء

نشرت رائدة الفضاء السعودية ريانة برناوي فيديو يظهر مكة المكرمة من الفضاء معلقة عليه "نور على نور" 
وكانت ريانة برناوي قد شاركت متابعيها عبر "تويتر" هذا الفيديو الذي تظهر فيه مكة المكرمة من الفضاء وذلك أثناء مرور رحلتها عبر محطة الفضاء الدولية فوق مكة المكرمة، وأحدث هذا الفيديو تفاعلاً كبيراً من قبل رواد التواصل الاجتماعي، معتبرين إياه مدعاة للفخر والعزة.

وتعتبر ريانة برناوي أول رائدة فضاء سعودية وعربية ومسلمة تصعد للفضاء، وكانت المملكة العربية السعودية قد أرسلت كل من رائدي الفضاء علي القرني وريانة برناوي إلى الفضاء في مهمة نوعية تستهدف القيام بالعديد من التجارب العلمية والبحثية ومنها أبحاث على الجاذبية الصغرى، وتجارب على تأثير  بقاء الإنسان في الفضاء على الوظائف العضوية والفيزيولوجية لجسمه.
وكما هو معلوم فإن الهيئة السعودية للفضاء قد قامت بإرسال رائدي الفضاء في 21 مايو الجاري في رحلة بحثية إلى محطة الفضاء الدولية ولم يتم تحديد موعد عودتهم إلى الأرض بعد.

فعاليات معرض الرياض للفضاء

السعودية نحو الفضاء
معرض الرياض للفضاء
  • وسط حضور واسع وإقبال كبير من كافة الأطياف والفئات العمرية على فعاليات معرض الرياض للفضاء، استمرت أحداث المعرض اليوم السبت بعرض ومناقشة رؤية المملكة العربية السعودية وفق شعار "السعودية نحو الفضاء" وشهدت إتاحة الفرصة أمام الأطفال لتجربة عدد غير قليل من التجارب البحثية التي تهدف للاستكشاف وتنقلهم من عالم الخيال إلى الواقع الحقيقي الملموس.
  • حيث تضمن المعرض كم هائل من المعلومات التي تتيح للزوار إمكانية إجراء محاكاة للتجربة الفضائية لرائدي الفضاء ريانة برناوي وعلي القرني، إضافة إلى تعريف الزوار ولاسيما الأطفال بخفايا وأسرار عالم الفضاء الغريب عنهم.
  • وبمشاركة رائدي الفضاء، ووسط دهشة وانبهار كل الحاضرين، شارك علي القرني وريانة برناوي كل الحاضرين إجراء تجارب علمية متقدمة بهدف تعليم وإفادة الشباب وطلاب المدارس في المملكة العربية السعودية الذين توافدوا على المعرض بأعداد كبيرة لعيش هذه التجربة الفريدة من نوعها مع رائدي الفضاء.
  • طلاب وطالبات المدارس السعودية الذين بلغ عددهم تسعة آلاف طالب علم  قدموا من مختلف أنحاء الرياض بالقيام بالعديد من التجارب عبر الارتباط اللحظي مع محطة الفضاء الدولية التي يتواجد فيها ريانة برناوي وعلي القرتي.
    ويهدف معرض الرياض للفضاء،  وعلى تواقيت مختلفة إلى إجراء ثلاثة تجارب علمية مختلفة ومتنوعة طبقا للمرحلة التعليمية التي يُراد للتجربة أن تستهدفها.
  • وافتتحت تجارب فعاليات معرض الرياض للفضاء اليوم السبت 27 مايو بإجراء تجربة  حملت اسم "انتشار الألوان السائلة"  وهي موجهة لفئة الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية، على أن ينفذ في الغد 28مايو 2023 تجربة "الطائرات الفضائية الورقية" الموجهة  لطلاب المرحلة المتوسطة، والتجربة الأخيرة التي تحمل عنوان " أنماط انتقال الحراراة" سيتم تنفيذها يوم الاثنين 29 مايو ومن المقرر لهذه التجربة استهداف طلاب المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية
  • ويهدف معرض الرياض للفضاء لرفع كفاءة الطلاب والطلابات في المملكة في الأمور العلمية والثقافية المرتبطة بالفضاء وعلومه، ومن المقرر أن يتم تنفيذ هذه التجارب في مراكز علمية ومدارس تم الاهتمام بتزويدها بتقنيات حديثة ومتطورة تتيح للطلاب التواصل مع رائدي الفضاء السعوديين عن طريق ارتباط هذه المراكز بمركبتهم الفضائية مع ضمان الجودة العالية للصورة والصوت؛ وذلك بتوفير أحدث  أجهزة الاتصال  التي تتميز بأنها عالية الالتقاط، الأمر الذي سيتيح للطلاب والطالبات المتواجدين في معرض الرياض للفضاء التواصل الكامل مع محطة الفضاء وطرح كل ما يجول بخاطرهم من أسئلة واستفسارت بخصوص الفضاء والمركبة الفضائية والتجارب العلمية المقرر إجرائها عبر تقنية الاتصال اللاسلكي مع علي القرني وريانة برناوي .