الخميس 29 فبراير 2024

بعد سيول ضمد وصاعقة الطائف ... الأرصاد الجوية السعودية تحذر

حالة الطقس في السعودية
حالة الطقس في السعودية

أرخت حالة الطقس في المملكة العربيية السعودية الأمس واليوم بسدولها على معظم الاخبار في المملكة، فما تزال حالة عدم الاستقرار الجوي مستمرة بعد سيول ضمد وصاعقة الطائف مع تحذيرات الأرصاد السعودية لبعض المناطق.

سيول ضمد وصاعقة الطائف 

سيول ضمد
وافدون يلجأون إلى أحد الخزانات العالية للاحتماء من السيول
  • انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي العديد من الفيديوهات التي تظهر قوة سيول ضمد  بعد أن شهدت المنطقة أمطاراً غزيرة وسيولاً جارفة، ويظهر في أحد هذه المقاطع  السيول وهي تسحب في طريقها  قطيعا من الإبل في وادي ضمد بمنطقة جازان  جنوب غربي المملكة العربية السعودية، كما أظهر فيديو آخر مجموعة أشخاص  يحتمون من قوة السيول بوقوفهم على سطح خزان ضخم.

وشهدت جازان أمطاراً غزيرة، كانت مصحوبة بهبوب رياح سطحية تسببت بتدني جودة الرؤية، وتساقط لحبات البرد، إضافة لسيول جارفة مثل سيول ضمد.

  • وفي محافظة الطائف وتحديداً في حي القيم الأعلى نجت أسرة سعودية من الموت بعد أن ضربت صاعقة سطح منزلهم  وتسببت في انهيار أجزاء من سقف المنزل، وأحدثت ضرراً كبيراً في سيارة رب الأسرة ز

وقال صاحب المنزل أنه كان نائماً عندما تفاجأ  بصوت  قوي أيقظه ليكتشف أنه صاعقة، وأضاف أن جزء من سطح المنزل قد سقط على سيارته، ولكن لم يصب أحداً من سكان المنزل أو الحي بأذى.

وكنا في موقعنا نقلنا بالأمس تحذيرات خبراء الطقس من  الحالة عدم المستقرة للطقس التي قد تؤدي لتشكل السيول في مناطق مختلفة من المملكة.

الأرصاد الجويّة تحذّر من الأمطار وتدني مستوى الرؤية

تحذيرات مستمرة من الأرصاد الجوية للمواطنين

حذّر المركز الوطني للأرصاد الجوية السعودية عدة مناطق في المملكلة العربية السعودية  من حالة الطقس غيرالمستقرة التي تشهدها المملكة مؤخراً، وفي تفاصيل الخبر:

  • مكة المكرّمة: قال المركز أن المنطقة ستشهد أمطارًا متوسطة يرافقها صعوبة في الرؤية،  وستبقى هذه الحالة حتى منتصف ليل اليوم.
  • فيما ستشهد  مناطق الطائف : رنية والمويه العرضيات والخرمة تساقطاً غزيراً للأمطارمصحوب بعواصف رعدية على أضم وميسان، وتستمر حتى الساعة الـ23.00 من مساء اليوم.
  • وفي المنطقة الشرقية : ستهطل الأمطار التي يرافقها صعوبة في الرؤية، وتشمل هذه  الحالة حفر الباطن والنعيرية والخفجي  وقرية العليا، وفي الرياض ستتكرر نفس الحالة الجوية، وتشمل هذه  الحالة: عفيف والقويعية والمجمعة والغاط الزلفي وثادق ورماح وشقراء والدوادمي والرين.
  • ومنطقة القصيم ستعاني من نفس الحالة، وتشمل أغلب محافظات القصيم، أما في نجران فالمناطق المشمولة بهذه الحالة هي: يدمة ونجران وحبوبا وثار وخباش وبدر الجنوب وشرور
  • وحذّر مركز الأصاد الجويّة السعوديّة منطقة المدينة المنورة من الرياح  النشطة التي سيصحبها إثارة الأتربة التي تعيق  وضوح الرؤية.
  • أما مناطق جازان التي ستشملها الحالة الجوية فهي:  هروب وفيفاء والعيدابي أبو عريش والعارضة والدائر وأحد المسارحة والريث والطوال وصامطة وصبيا وضمد والحرث والدائر، وتستمر حتى  منتصف ليل اليوم الأربعاء.
  • وفي  الباحة: ستمتد أيضاً نفس الحالة الجوية المصحوبة بالأمطار و الأتربة التي تسبب عدم وضوح في الرؤية حسب تنبيهات وكالة الأرصاد الجوية السعودية، و تشمل مناطق بني حسن وبلجرشي والمندق والعقيق والقرىوالمخواة وفرعة غامد الزناد، وتستمر حتى منتصف ليل الأربعاء.
  • وفي منطقة العسير ستمتد هذه الحالة ايضاً بالإضافة إلى حدوث السيول وتشمل الحالة مناطق: ظهران الجنوب وسراة عبيدة والنماص وخميس مشيط والخرجة وسراة وبلقرن والربوعة والحرجة وأحد رفيدة وتتومة وأبها واحد ورجال ألمع والعرين وبيشة وبارق

ويتوقع خبراء الجو أنه نتيجة لتعمق المنخفض الجوي في الطبقات العليا للجو؛ فإن نطاق تأثير السحب الرعدية فوق أراضي المملكة العربية السعودية سيتسع، وسيشمل مناطق واسعة من السعودية.

وحذروا أيضاً من قوة  العواصف الرعدية المصحوبة ببعض الصواعق وإمكانية تشكل السيول مرة أخرى، مع ترجيحات بحصول زخات مطرية غزيرة في  بعض مناطق المملكة.