الأربعاء 22 مايو 2024

نظام ساهر الجديد لرصد المخالفات.. تعرف على الية عمله وجميع التفاصيل!

نظام ساهر الجديد
نظام ساهر الجديد لرصد المخالفات.. تعرف على الية عمله وجميع ا

نظام ساهر الجديد لرصد المخالفات تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول الرائدة في مجال تبني التقنية لتعزيز السلامة المرورية وتحسين أنظمة تنظيم الحركة على الطرق. 

ومن بين هذه التطورات التكنولوجية المهمة يأتي نظام ساهر للمخالفات المرورية، الذي يعد إنجازًا هامًا في مجال تطوير تكنولوجيا مراقبة الطرق.

نظام ساهر في المملكة العربية السعودية

يهدف نظام ساهر في المملكة العربية السعودية إلى ضبط ورصد المخالفات المرورية وتحسين السلامة المرورية على الطرق السعودية. يستخدم هذا النظام شبكة متطورة من الكاميرات والأجهزة الإلكترونية المثبتة على الطرق، والتي ترصد بدقة وتسجل السلوكيات المرورية غير القانونية.

الية عمل نظام ساهر

تتمثل إحدى مكونات نظام ساهر للمخالفات المرورية في تركيب مجموعة من الكاميرات عند مختلف إشارات المرور المنتشرة على الطرق الرئيسية والفرعية. تم اختيار توزيع هذه الكاميرات بعناية لضمان تغطية شاملة للمناطق الحيوية. تقوم هذه الكاميرات بتسجيل المخالفات المرورية باستخدام نظام دقيق يتيح الحصول على صور واضحة للوحات المركبات على مدار الساعة.

عندما يتم رصد مخالفة مرورية، يتم إرسال المعلومات الخاصة بها إلى مراكز معالجة المخالفات المخصصة. يتم في هذه المراكز جمع المعلومات المتعلقة بمالك المركبة من خلال استخدام قاعدة البيانات الوطنية، مما يسهل تحديد هويته وبياناته الشخصية. بعد ذلك، يتم سداد المخالفة عن طريق نظام سداد متاح لدى البنوك المحلية، مما يتيح للمخالفين إمكانية تسوية المبالغ المستحقة بسهولة ويسر.

من خلال هذا النظام المتكامل، يتم تحقيق عدة فوائد. فبالإضافة إلى تنظيم حركة المرور ومراقبة السرعة ومنع المخالفات، يُسهم نظام ساهر في تحسين سلوك السائقين وتعزيز السلامة على الطرق. 

كما يوفر تحصيل الغرامات عن طريق النظام البنكي المحلي سهولة وراحة للمخالفين، ويساهم في تحقيق تنفيذ فعّال للقوانين المرورية في المملكة العربية السعودية.

الهدف من نظام ساهر

نظام ساهر يستخدم مجموعة من الأنظمة والتقنيات الحديثة

تسعى الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية لتوفير أحدث الأنظمة المبتكرة والفعّالة في مجال مراقبة السير. تهدف الإدارة إلى تحقيق عدة أهداف من خلال تطبيق نظام ساهر:

  1. تحسين مستوى السلامة المرورية على المستوى المحلي: حيث يتم رصد المخالفات المرورية بشكل دقيق وسريع، وبالتالي يُعزز الوعي المروري ويُحد من حوادث السير.
  2. تنفيذ أنظمة المرور بدقة واستمرارية: يتم تنفيذ أنظمة المرور بدقة عالية واستمرارية من خلال تقنيات ساهر، حيث يتم رصد المخالفات وتوثيقها بشكل موثوق وفعّال.
  3. تنفيذ إجراءات المرور بدقة وسلاسة: يُعمل على تنفيذ إجراءات المرور بدقة وسلاسة عن طريق تطبيق نظام ساهر، مما يسهم في تسهيل تنفيذ الإجراءات الضرورية وتطبيق العقوبات المناسبة للمخالفين.
  4. توفير بيئة مرورية آمنة: يهدف نظام ساهر إلى خلق بيئة مرورية آمنة للمجتمع، حيث يُعزز الالتزام بقواعد المرور ويقلل من حوادث السير والمخالفات.
  5. رفع كفاءة شبكة الطرق في المملكة: يُساهم نظام ساهر في رفع كفاءة شبكة الطرق في المملكة العربية السعودية، حيث يسهم في تنظيم حركة المرور وتحقيق تدفقٍ سلس وفعّال للمركبات، وبالتالي يُسهم في تنمية البنية التحتية المرورية.

الأنظمة التي يعمل عليها ساهر 

تم تطوير نظام ساهر باستخدام مجموعة من الأنظمة والتقنيات الحديثة التي تعمل بتناغم لتحقيق تنظيم فعّال لحركة المرور على طرق المملكة العربية السعودية. ومن بين هذه الأنظمة المهمة:

  • نظام تشغيل وإدارة الحركة المرورية آلياً (TMS)
  • نظام التعرف على لوحات المركبات (LPR)
  • نظام تشغيل وإدارة الحركة المرورية آلياً (TMS)
  • نظام الضبط الالكتروني للمخالفات (LES)
  • نظام كاميرات مراقبة الحركة المرورية (CCTV)
  • نظام اللوحات الإرشادية الإلكترونية على الطرق (VMS)
  • نظام تتبع مركبات جهاز المرور (AVL)

الكاميرات التي يعتمد عليها نظام ساهر

تتنوع كاميرات ساهر المستخدمة لرصد المخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية وفقًا للأنواع التالية:

ضبط ورصد المخالفات المرورية باستخدام “ساهر”
  • كاميرات الأنفاق: تستخدم هذه الكاميرات في رصد المخالفات المرورية داخل الأنفاق، حيث يتم تثبيتها بشكل استراتيجي لتغطية جميع المناطق داخل النفق وضمان الامتثال لقواعد المرور والسلامة.
  • الكاميرات المتنقلة المحتملة: يتم استخدام الكاميرات المتنقلة في أماكن متنوعة على الطرق، حيث يتم نقلها وتثبيتها في نقاط مختلفة بحسب الحاجة. تساهم هذه الكاميرات في زيادة الرصد وتحفيز الالتزام بالقوانين المرورية.
  • كاميرات مراقبة السرعة الثابتة: تعمل هذه الكاميرات على رصد وتسجيل المخالفات المتعلقة بالسرعة المفرطة. تثبت هذه الكاميرات على جانب الطرق بشكل ثابت وتقوم بقياس سرعة المركبات المارة وتسجيل المخالفات التي تتجاوز الحد القانوني المحدد.
  • كاميرات التعرف التلقائي على لوحات السيارات: تستخدم هذه الكاميرات تقنيات التعرف البصري للتحقق من لوحات المركبات. تتميز بالقدرة على قراءة وتحليل الأرقام والحروف على اللوحة بشكل تلقائي، مما يسهل رصد المخالفات وتوثيقها بشكل دقيق.
  • كاميرات إشارات المرور: تستخدم هذه الكاميرات لرصد المخالفات المتعلقة بإشارات المرور، مثل عدم احترام الإشارة الحمراء أو التجاوز من اليمين. تثبت هذه الكاميرات بالقرب من إشارات المرور وتقوم بتوثيق المخالفات لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

في النهاية، نظام ساهر في المملكة العربية السعودية يعد واحدًا من أفضل وأحدث الأنظمة المرورية المتبعة حاليًا. من خلال رصد مختلف المخالفات والحوادث بشكل حي ومباشر، يسهم نظام ساهر في زيادة كفاءة الدوريات المرورية وتعزيز السلامة المرورية على الطرق.

يمكن للمهتمين بموضوع المرور السعودي الاستمرار في متابعة الأخبار والتطورات المتعلقة بهذا المجال عن طريق زيارة الرابط المرفق. هذا سيمكنهم من الحصول على المعلومات الأكثر تحديثًا والتعرف على المبادرات الجديدة التي تهدف إلى تحسين السلامة المرورية وتطوير نظام المرور في المملكة العربية السعودية.