السبت 13 أبريل 2024

وزارة الحج والعمرة تحدد آخر موعد لإصدار تصاريح العمرة

آخر موعد لإصدار تصاريح
آخر موعد لإصدار تصاريح العمرة

حددت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية  يوم 15 ذو القعدة الجاري الموافق 4 يونيو 2023 موعداً أخيراً للعمرة وإصدار التصاريح لأدائها.

وقالت الوزارة إن ذلك يعود إلى التهيؤ والتحضير من أجل موسم الحج  2023 واستقبال حجاج بيت الله الحرام، حيث حطت أولى الرحلات الجوية لضيوف الرحمن اليوم الأحد على أراضي الممكلة العربية السعودية.

وأكدت وزارة الحج والعمرة أن تأشيرة العمرة لا تسمح لحاملها بأداء مناسك الحج، وأشارت إلى أن  آخر موعد لمغادرة المعتمرين هو يوم 29 ذي القعدة الجاري الموافق 18 يونيو 2023.

وكانت قد حطت بالأمس أول طائرة تحمل حجاج بيت الله الحرام الراغبين بأداء مناسك الحج في مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي في المدينة المنورة، وحملت على متنها حجاج ينتمون  إلى 9 جنسيات آسيوية مختلفة، فيما من المتوقع أن يصل عد الرحلات في موسم الحج إلى67 رحلة.

وتستعد المملكة العربية السعودية في هذا العام لاستقبال أكثر من1.85 مليون حاج، وسط استعدادات كبيرة وجدية من مختلف الجهات الحكومية لتنظيم موسم الحج، ويذكر أن  وزارة الداخلية مستمرة في تنفيذ مبادرة "طريق مكة" للعام الخامس في 7 دول هي: المغرب، بنغبلادش، باكستان، ماليزيا وإندونيسيا،  ولأول مرة في ساحب العاج وتركيا.

من المخوّل لهم بدخول العاصمة المقدّسة؟

المسجد الحرام في مكة المكرمة

أكدت المديرية العامة للأمن العام  مؤخراً على أنها ستمنع المقيمين الذين لا يمتلكون تصريح دخول،  من الدخول إلى العاصمة المقدسة. وأنها ستطبق التعليمات المنظمة لحج هذا العام، وذلك ابتداءً من 1444/10/25، وتنص التعليمات على ضرورة  إعادة المركبات والمقيمين  إلا من لديهم تصريح حج،  أو تصريح عمرة، أو هوية مقيم صادرة من العاصمة المقدسة، أو تصريح دخول للعمل في المشاعر المقدسة صادر من الجهة المختصة.

متى يبدأ موسم الحج 2023؟ ومتى ينتهي؟ 

مسلمون يؤدون العمرة

بدأت المملكة العربية السعودية في استقبال رحلات الحج منذ صباح الأمس الأحد على أن يكون آخر موعد لاستقبال هذه الرحلات هو 4 من شهر ذي الحجة، الموافق 22 حزيران المقبل.

وبينت المملكة العربية السعودية أن  أول موعد لمغادرة حجاج بيت الله الحرام بعد أداء المناسك هو يوم  21 حزيران الواقع 14 ذي الحجة،  وسيستمر الحجاج بالمغادرة حتى آخر يوم الموافق 2 آب الواقع في 15 من شهر المحرم .

وبهذا الخصوص، شددت السلطات في المملكة على شرط أخذ التطعيمات اللازمة، والتي حددتها المملكة بالنسبة لحجاج بيت الله الحام في هذا الموسم، وهي أخذ لقاح الحمى الشوكية، ولقاح الإنفلونزا الموسمية، واستكمال التحصين ضد فيروس كورونا، وذلك لضمان موسم حج آمن وصحي.

بدء الاستعدادات لموسم الحج 2023

موسم الحج 2023
من المتوقع أن يشهد موسم الحج الحالي أعداد كبيرة من الحجاج

وتأتي أهمية الحج في هذا الموسم، لأنه جاء بعد موسمين من الإغلاق بعد جائحة كورونا، والإجراءات التي فرضتها المملكة للسيطرة على الوباء وضمان عدم تفشي العدوى بين حجاج بيت الله الحرام، علماً أنه تم تخفيف الإجراءات الاحترازية نسبياً في الموسم الماضي.

وأعلن وزير الحج والعمرة السعودي توفيق الربيعة، في وقت سابق أن المملكة العربية السعودية في هذا العام في أتم الجاهزية لاستقبال مايزيد عن مليوني حاج.

وعلى أرض الواقع قامت وكالة وزارة الحج والعمرة  برفع الجاهزية لأعلى مستوى لاستقبال الرحلات الكبيرة للحجاج المتوقع قدومه،وكان منع المقيمين الذين لا يتوافر لديهم تصريح من الدخول إلى مكة المكرمة هي أولى خطوات استقبال الحجاج.

إضافة إلى إجراءات فنية وأمنية ولوجستية على أعلى المستويات قامت بها المملكة لضمان نجاح موسم الحج.