الخميس 30 مايو 2024

موسم الحج 2023.. وصول الحجاج إلى المدينة المنورة

موسم الحج 2023..
موسم الحج 2023.. وصول الحجاج إلى المدينة المنورة

موسم الحج 2023.. أفادت تقارير وسائل إعلام سعودية، بوصول أولى مواكب الحجاج إلى المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، اليوم الأحد 23 أيار/مايو، عبر مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي. 

وكشفت التقارير الإعلامية أن موكب الحجاج الواصلين إلى المدينة المنورة، ضم 9 جنسيات من القارة الآسيوية، كما بلغ عدد الرحلات الجوية التي تحمل زوار بيت الله الحرام إلى الأماكن المقدسة والمتوقع وصولها 67 رحلة جوية، وهي ما تعتبر بداية انطلق موسم الحج 2023. 

وصول مواكب الحجاج إلى المدينة المنورة
وصول مواكب الحجاج إلى المدينة المنورة 

وصول مواكب الحجاج إلى المدينة المنورة 

وفي التفاصيل، وصلت اليوم الأحد 21 أيار/مايو، عبر مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي، أولى مواكب الحجاج إلى المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، إيذاناً بانطلاق موسم الحج 2023. 

وبحسب ما ذكرته  قناة "الإخبارية" السعودية “حكومية”، اليوم الأحد 21 أيار/مايو، فقد  وصلت طائرتان تقلان على متنها 560 حاجاً من دولة ماليزيا إلى المملكة العربية السعودية، ضمن مبادرة تسمى "طريق مكة" للحج.

مبادرة طريق مكة الخاصة بالحج

وتعمل مبادرة "طريق مكة" الخاصة بالحج، على استقبال حجاج بيت الله الحرام من لحظة وصلهم إلى الماطر في بلدهم، حتىى ساعة مغادرتهم، وتشمل خدمات مبادرة “طريق مكة” إصدار تأشيرة الحجاج بشكل إلكتروني، ومروراً بتنفيذ كل ما يتعلق بأليات إصدار جوازات السفر في مطار بلد الحاج، بعد التحقق من ضمان الشروط الصحية.

مبادرة طريق مكة الخاصة بالحج
مبادرة طريق مكة الخاصة بالحج

وانطلقت مبادرة  “طريق” مكة لأول مرة، عام 2017م، من دولة ماليزيا، لتواصل المبادرة وتتسع أكثر لاحقاً مع دخول دولة إندونيسيا في عام 2018، كما لحقت بالدولتين المذكورتين كل من تونس بنغلاديش وباكستان في العام التالي 2019.

استعدادات السعودية لموسم الحج 

وتتهيأ المملكة العربية السعودية هذا العام، لاستقبال طلائع الحجاج زوار بيت الله الحرام، لأداء مناسك الحج، وخاصة مع رفع أغلبية الدول لقيود جائحة “كوفيد 19” التي حرمت آلاف الحجاج من أداء فريضة الحج خلال فترة الجائحة “2020 - 2021”.

ومن أجل تسهيل عملية نقل حجاج بيت الله الحرام داخل أراضي المملكة وفي الأماكن المقدسة، يوفر فرع النقابة العامة للسيارات في المدينة المنورة، أسطول من الحافلات الحديثة تقدر بأكثر من 120 حافلة، ستقو هذه الحافلات بخدمة الحجاج ونقلهم من أرض المطار إلى مقر إقامتهم المخصص لإقامة الحجاج في المملكة.

استعدادات السعودية لموسم الحج
استعدادات السعودية لموسم الحج 

وباعتبارها مقصد لآلاف الحجاج والمعتمرين، فقد قامت المملكة العربية السعودية بجملة من استعدادت موسم الحج 2023 في المملكة، حيث يتساءل الكثير من الأشخاص حول استعدادات موسم الحج 2023 في السعودية.

 كشفت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية، عن البدء بتلقي الطلبات الالكترونية لإصدار تصريح الدخول إلى الأماكن المقدسة بهدف أداء مناسك الحج، للأشخاص المقيمين العاملين والعائلات غير السعودية المقيمة داخل أراضي الممكلة.

تصاريح الدخول إلى الأماكن المقدسة 

إلى ذلك،  أعلنت السلطات الأمنية في المملكة، أنه واستناداً للتعليمات المنظمة لموسم الحج، القاضية بحصول جميع المقيمين داخل أراضي المملكة والراغبين في الدخول إلى الأماكن المقدسة، على تصريح من الجهات المختصة.

كما حذرت أيضاً، من تطبيق القانون فيما يخص المخالفين، حيث لوحت السلطات الأمنية السعودية بإعادة جميع السيارات والمركبات والمقيمين، واستثنت السلطات الأمنية أولئك الحاصلين على تصريح دخول للعمل في الأماكن المقدسة، على أن يكون صادر من الجهات المختصة، أو تكون هوية المقيم صادرة من الأماكن المقدسة، أو أن يكون حاصل على تصريح عمرة أو تصريح حج.

وشددت السلطات الأمنية السعودية، على ضرورة التقيد التام بالتعليمات والقوانين بالنسبة لأولئك المقيمين داخل المملكة، وخاصة خلال هذه الفترة، بالإضافة إلى الالتزام بالحصول على التصاريح اللازمة من أجل الدخول إلى العاصمة المقدسة.